Loading Offers..
100 100 100

ما الذي يميز الشعب الجزائري عن باقي شعوب العالم؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الكثير منا ومنكم يعرف أن الجزائر بلد عربي مسلم يقع في قارة إفريقيا، ولكن هل صادفت مخيلتكم يومًا أسئلة من قبيل: ما المعروف عن الشعب الجزائري؟ ما المدن الجزائرية التي إن زرتها يوما سيتعلق حتمًا قلبك بها وستبقى ذكرى جميلة خالدة في ذهنك؟

ما المعروف عن الشعب الجزائري؟

يقول العلامة عبد الحميد بن باديس -رحمه الله- في بدايات قصيدته:

شعب الجزائر مسلم     وإلى العروبة ينتسب من قال حاد عن أصله     أو قال مات فقد كذب

هذا يعني أن الشعب الجزائري شعب ينتمي إلى العالم العربي الإسلامي وهو فخور بذلك ومتمسك بأصله. الشعب الجزائري معروف عنه أنه شعب عصبي وشديد الإثارة ولكنه في المقابل شعب مسالم جدًّا، معروف بكرمه وسخائه ونخوته وشهامته، متمسك بعاداته وتقاليده، يملك قلب طفل صغير، لا يحقد ولا يكره، ولا يحمل في صدره ذرة ضغينة. الشعب الجزائري متمسك بعروبته وقوميته، مشهور بحبه الشديد لفلسطين وكأن الله -عزّ وجل- زرع في صغيرهم وكبيرهم حب فلسطين وجعلهم يحملونه بين ضلوعهم ويتوارثونه أبًا عن جَدٍّ.

ما الذي يميز الشعب الجزائري عن باقي شعوب دول العالم؟

إنها بالطبع العادات والتقاليد والأكلات الشعبية المتوارثة عن الأجداد، فالجزائر تزخر بتراث عريق متنوع الملامح، فاللباس التقليدي مثلا يختلف من منطقة الى أخرى. وبالنسبة للمائدة الجزائرية فهي أيضا متنوعة ومتميزة وتحوي على أكلات لن تتذوق أشهى وألذ منها في باقي دول العالم.  فمثلا الكسكس وهو أشهر الأكلات ويتصف بكونه أحد الأطباق الرئيسية في موائد الشعب الجزائري في كل المناسبات دون استثناء، بالإضافة   إلى الشخشوخة طبعا.

أكلات من المائدة الجزائرية:

أما بالنسبة للأكلات التي يحبها الجزائريون في فصل الشتاء فبالإضافة إلى شوربة العدس والفاصولياء المعروفة في كل أنحاء العالم، هناك أكلات تخص الجزائريين دون غيرهم، ويميزها في الغالب أنها تقدم ساخنة جدًّا وذوقها تتراوح درجاته من الحار إلى الحار جدًّا فنجد:
  • "الزفيطي" الذي تشتهر به ولاية المسيلة والذي يتميز بالطعم الحار جدًّا جدًّا؛ لذا يرفق عادة بكأس لبن حامض كي يخفف من شدة الطعم الحار في الفم.
  • "المحاجب" والشائع عند الناس حين رؤيتها قول محاجب حاريين وسخونين للدلالة على أنها يجب أن تؤكل وهي ساخنة ويطغى عليها ذوق الفلفل الحار.
  • "الدوبارة البسكرية" نسبة إلى موطنها الأصلي مدينة بسكرة، مكوناتها الرئيسية الحمص والفول والهريسة وزيت الزيتون وتضاف إليها توابل من قبيل الكمون والكركم ورأس الحانوت والزعفران مع القليل من الملح والكسبرة.
  • كما يستقبل الجزائريون فصل الربيع بما يعرف بالبراج أو مبرجة حسب ما يسميها الجزائريون، والتي تتفنن النساء الجزائريات بصنعها وتستخدم فيها الدقيق والغرس والقرفة والسمن أو الزبدة والزيت وماء الزهر والقليل من الملح وتتناول مع الحليب.
بعض من الكلمات المتداولة في الشارع الجزائري ولا تفهمها الشعوب العربية الأخرى
يشتكي الكثير من شعوب العالم العربي صعوبة فهمهم للجزائريين وهم يتحدثون؛ لذا حاولت أن أنقل لكم القليل من الكلمات المتداولة والتي يصعب على الشعوب الأخرى فهمها:
  • (وش راك؟ لا باس؟) معناها كيف حالك؟ فترد أنت بالقول: لا باس الحمد لله، أي: أنا بخير والحمد لله.
  • (هادي غيبة) اختصار لجملة: هذه مدة طويلة لم أرك فيها أين كنت؟
  • (عاش من شافك) بمعنى: سُررت جدًّا لرؤيتك.
  • (توحشتك) معناها: اشتقت لك.
  • (الهدرة) معناها: الكلام.
  • (بركا أو يزي) معناها: توقف، مثلا: شخص يصدر صوتًا مزعجًا، فتقول له: بركا من الحس أيْ: توقف عن فعل ضجيج، والحس هنا بمعنى: الضجيج.
  • (الرود) معناها الشارع.
  • (زعفان ومغشش ومقلق) معناها: شخص قلق أو حزين أو كسر بخاطره.
  • (وش كاين؟) معناها: ماذا يحدث؟
  • (ماكانش منها) بمعنى: من غير الممكن أو المعقول.
  • (شكون أنت؟) بمعنى: مَن أنت؟
  • (شوي برك) معناها: قليلا فقط.
  • (بزاف أو عرام أو ياسر) كلها تصب في معنى واحد: كثيرًا.
  • (وين راك؟) بمعنى: أين أنت؟
  • (وين كنت؟) بمعنى: أين كنت؟
  • (خزرتك تهبل) بمعنى: نظرة عينيك جميلة جدًّا.

الموسيقى الجزائرية

بالنسبة لعشاق الموسيقى فالكثير منكم سمع عن الراي الجزائري من خلال "الشاب خالد والشاب مامي" اللذان غنايا ديو مع فنانين عرب أمثال "ديانا حداد وكاظم الساهر" واليوم هناك الكثير الكثير من فناني الراي بالجزائر، ولك حرية اختيار مغنيك المفضل، بالإضافة إلى هذا النوع هناك أيضا المألوف والشعبي والأندلسي والحوزي والنايلي والقبائلي والشاوي والسطايفي والتارقي.
إن كنت ترغب بزيارة الجزائر فما الوجهات السياحية التي سترغب بزيارتها؟
بما أن الله سبحانه وتعالى وهب الجزائر تنوعًا هائلًا في التضاريس فهذا يعني أنها تمتلك من المقومات ما يجعلها رائدة في المجال السياحي ولكن وللأسف الشديد مازال القطاع السياحي في الجزائر مغيبًا ولا يحظى بالاهتمام الواجب تقديمه له، ومن أبرز المناطق السياحية الجميلة في الجزائر نجد:
  1.  "قسنطينة" بالشرق الجزائري وتلقب بمدينة الجسور المعلقة، سميت بهذا الاسم لتواجد العديد من الجسور بها بالإضافة أيضا إلى تواجد مسجد الأمير عبد القادر الذي يعتبر من القِبلات السياحية.
  2.  "عنابة" جوهرة الشرق الجزائري من أجمل المدن الجزائرية خاصة أنها تطل على البحر الأبيض المتوسط، تجد بها تنوعًا جميلًا جدًّا. وتعتبر "كاف" من أجمل المناطق السياحية بمنطقة شطايبي، كذلك تجد بعنابة كنيسة تدعى كنيسة القديس أوغسطين أو كما يطلق عليها كنيسة السلام وهي تحفة معمارية، عبارة عن صرح كبير يحكي حياة هذا القديس، وهناك الكثير الكثير لتجده بمدينة عنابة.
  3. مدن ساحلية ذات مناظر طبيعية خلابة وساحرة لا تغيب البتة عن الذاكرة: بجاية والقالة وجيجل.
  4.  مدن ذات آثار من العهد الروماني، مثل: تيمقاد التي أدرجتها اليونيسكو ضمن قائمة التراث العالمي، ومدينة تيمقاد تقع في ولاية باتنة شرق الجزائر، وهناك أيضا مدينة تيبازة التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط والتي تحتوي على العديد من الأضرحة والآثار والمعابد الرومانية.
  5.  مدن تحتوي حمامات علاجية مثل حمام المسخوطين في مدينة قالمة، وحمام ريغة بمدينة عين الدفلى، وحمام الصالحين بمدينة خنشلة.
  6. تلمسان، وهران، مستغانم، كلها أسماء لمدن تقع غرب الجزائر، تعتبر من أجمل المدن السياحية وأروعها على الإطلاق.
  7. ومن يعشق الأجواء الصحراوية ولياليها ومنظر الشمس الساحر وهي تغرب وكذا إطلالة القمر، فعليه بالجنوب الجزائري، فتاغيت أو المدينة الحمراء المتواجدة بمدينة بشار من يزورها لا يرغب في مفارقتها لجمال الطبيعة فيها وكذلك مدينتي إليزي وتمنراست حيث يتواجد هناك الطاسيلي وجبال الهقار ولمسات الرجل البدائي والنقوش على جدران الكهوف.
وإن صادف وكنتم في الجزائر وهطل الثلج فلا يوجد أجمل من جبال الشريعة المتواجدة بمدينة الورود "البليدة" فحين يكسو الثلج هذه الجبال تصبح وكأنها عروس بحُلّة ناصعة البياض.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..