Loading Offers..
100 100 100

 تجنب هذه العثرات عند كتابة روايتك 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

بعض الكتاب من شدة فرحهم بكتابة رواية  يقعون في عدة أخطاء تكون السبب في فشل روايتهم و هم لا يعرفون ذلك أبدا، ويعتقدون أن روايتهم ستكون ناجحة و يصطدمون بفشلها سواء من حيث المبيعات أو من حيث الفشل الأدبي.

عثرات عليك تجنبها في كتابة روايتك

تصميم الغلاف

يقرر الكاتب من فرحته بإكمال روايته أن يصمم غلاف الكتاب بمفرده خصوصًا إن كان الكاتب سينشر إلكترونيا وهذا ما يجعله صاحب الكلمة الأولى والأخيرة فيما يخص شكل الكتاب وهنا يقع في خطأ يكون السبب في فشل روايتهم مثل:

ـ الألوان المستخدمة في الغلاف إن كانت الرواية تتكلم عن الغموض والرعب يميل بعض الكتاب إلى اختيار الألوان الغامقة لروايتهم لظنهم أن الألوان الغامقة ترمز للغموض ولكن يتجاهلون أن القراء قد ينفرون من لون الغلاف وقد لا يقرأون العنوان أبدًا.

ـ حجم الخط في الغلاف بعض الكتاب يميلون لتكبير الخط في العنوان أو اسم الكاتب لكي يراه القراء لكن يتناسون أن حجم الخط الكبير يأكل الغلاف بأكمله و إن كان الحجم صغيرًا فلا أحد يكلف نفسه عناء محاولة قراءة ماذا يوجد، بل يكتفون بالمرور.

عنوان الرواية

  • تجنبوا في كتبكم عنوانًا طويلًا جدًّا يحكي كل روايتكم قبل قراءتها مثل: مغامرتي في أدغال إفريقيا عندما هجم عليّ أسد وهربت منه.
  •  تجنبوا العناوين الموجودة في آلاف الكتب مثل: الحب ـ الشغف ـ الثقافة

مقدمة الكاتب

لا تحكي حكايتك في المقدمة كي لا يمل القارئ و يشعر أنه يقرأ روايتين في كتاب واحد، لهذا في مقدمة كتابك عرف عن نفسك لكن ليس بالتفصيل الممل بل بإيجاز لأن معظم القراء لا يكترثون للكاتب.

الفصل الأول

يعتبر الفصل الأول في الرواية السبب الرئيسي لإكمال قارئ لروايتك أو تركها؛ لهذا تجنب في الفصل الأول ذكر كل أحداث الرواية وما سوف يحصل للأبطال.

الشخصيات

  •  ابتعد في روايتك عن الشخصيات المثالية التي لا تخطئ وتكون دائمًا على حق فبطل الرواية يجب أن يعاني.
  • احذر من إدخال شخصيات بلا سبب وإخراجها بدون سبب مثل: إدخال شخصية لص اقتحم المنزل دون كتابة نهاية لهذه الشخصية بالاتصال بالشرطة واعتقاله.
  • لا تجعل شخصيات روايتك تكون مضطربة التفكير وتقرر أن الرواية هكذا مثلا: لا تجعل البطل طبيبا نفسيًّا ولديه انفصام في الشخصية ثم تجعله يحب البطلة ويكون طبيبها النفسي ثم يتمكن من علاجها ويتزوجها وفي نهاية الرواية يحصل البطل المختل على جائزة أفضل طبيب.

التطويل في الأحداث

  • لا تصف الكرسي في نصف صفحة والشمعدان في النصف الآخر.
  • لا تعط وصفا لخصال الكاتب في صفحة بأكملها مثل: جمال الشجاع المقدام الصبور العطوف الذي يحب الناس والذي يتسم بالخصال النبيلة والأخلاق العالية وكذلك جمال وسيم ولبق ولديه ملامح أسطورية وخصال نبيلة

أنا شخصيا سأعتبر الرواية هي خصال جمال و سوف أدع الكتاب وأغادر.

الحبكة

و هي العقدة أو المشكلة التي تدور حولها أحداث الرواية لا تجعل الحبكة سهلة أو مبتذلة مثل:

  • المبنى ينهار ويخرج البطل (200) يد يحمل كل الموجودين و يغادر.
  • المطر يهطل و بدل أن تقص أحداث مشوقة في الرواية تجعل صاحب المحل يفتح أبواب محله للجميع وهنا تكون قد قضيت على أحداث مهمة وناجحة تحت المطر كشجار على البطلة وصفعة للبطل من البطلة أو الأجمل فراق و بكاء وموت .

الأحداث

  • إلى أين تتجه روايتك
  • لا تقص الأحداث و تلصقها في زمن آخر
  • أعط روايتك حقها ولا تنهها قبل الوقت وتنهي دور الشخصيات قبل أوانه

الخلاصة

لا أريد أن أصدمك كل ما أريده هو أن أساعدك في إنجاح روايتك فالكتابة صعبة وتستغرق وقتا وشعور الفرح عند إكمال الرواية لا يعادله شعور لهذا استعن بهذه المقالة ولو قليلا لكي تتمكن من أن تفرح بنجاح روايتك ووصولها للقراء وتذكر أن المبيعات لا تهم خصوصا إن كان لديك دخل ثابت أما إن كنت مثلي فاجعل المبيعات نصب عينيك واكتب رواية واجعلها ناجحة لكي تتمكن من تحسين أمورك في الحياة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..