Loading Offers..
100 100 100

التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية ببساطة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تهتم المصارف والبنوك بتقديم خدماتها المصرفية لكافة شرائح المجتمع، سواء كانت مؤسسات خاصة أو حكومية أو حتى للأفراد، وبدأت تلك البنوك بدخول العالم الرقمي الذي فرض عليها تسويق خدماتها المصرفية المتنوعة إلكترونيًّا، حيث بدأت تهتم بكسب ولاء العملاء، وزاد التنافس حول تقديم المرونة والتسهيلات المصرفية لكافة شرائح العملاء، لذلك صار من المهم معرفة أبعاد وأسرار التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية.

  ما أهم الخدمات المصرفية؟

تضم الخدمات المصرفية كل ما يحتاجه العملاء بمختلف أنواعهم من خدمات التمويل والإقراض والإبداع والاستثمار وتحويل الأموال وتغيير العملات، والضمانات وبطاقات الائتمان، وتقديم الاستشارات حول الفرص الاستثمارية، وطرح اكتتاب الشركات الجديدة بسوق الأوراق المالية، وتقديم رافعات مالية للشركات الكبرى، وما إلى ذلك.

وتهتم البنوك والمصارف بتطوير وتحسين خدماتها بشكل مستمر وتستهدف التوسع في تقديم تلك الخدمات من خلال افتتاح فروع جديدة، وإنشاء ماكينات صرف آلي بمناطق متفرقة، وتعد الخدمات المصرفية عصب العمل لدى تلك البنوك والمصارف، فالهدف الرئيسي هو تحقيق الأرباح بالاستمرارية، وساهمت الطفرة التكنولوجية والعالم الرقمي في خلق جو من المنافسة الشديدة بين البنوك مما ساهم في تحسين تلك الخدمات وتذليل كافة العواقب التي قد يواجهها العملاء.

التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية

يهدف التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية إلى استخدام كافة أنواع التكنولوجيا المتاحة لتسهيل إجراءات التعامل، وتقديم تلك الخدمات المصرفية بشكل آمن ومريح للعملاء، ويهدف لتسريع وتيرة التعامل بين البنوك ومؤسسات المجتمع المختلفة بما في ذلك التعامل مع الأفراد.

وتقدم البنوك والمصارف خدماتها لعملائها، من خلال حساباتهم البنكية، أيضًا تتجه بعض المصارف لإصدار تطبيقات الهواتف الجوالة لتقديم كافة خدماتها المصرفية لعملائها بشكل آمن، بحيث يلجأ العميل للتطبيق ويختار الخدمات التي يريدها سواء كانت تحويل أموال، أو تغيير العملات، أو إبرام صفقات، أو غير ذلك.

التدوين

من نماذج التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية إنشاء موقع أو مدونة لعرض الخدمات وشرحها للزوار، كما يتم إتاحة روابط تلك الخدمات المتنوعة من خلال المحتوى سواء المقالب أو بالفيديو أو غيره من أنواع المحتوى التسويقي الخاص بتلك البنوك والمصارف.

تطبيقات الهواتف

بدأت معظم المصارف تقدم خدماتها عبر تطبيقات الهواتف الجوالة، وتشمل تلك التطبيقات كافة أنواع الخدمات المصرفية سواء كانت تحويل الأموال، أو تغيير وتبديل العملات الأجنبية، أو إبرام الصفقات، أو حتى التعاملات اليومية

رسائل sms

من أنواع التسويق للخدمات المصرفية استخدام الرسائل النصية القصيرة للهواتف المحمولة، حيث ترسل البنوك أو المصارف كل جديد حول خدماتها المصرفية، وعلى سبيل المثال خلال جائحة كورونا (قرر البنك المركزي المصري التيسير على عملاء البنوك المقترضين بحيث يتم إيقاف اقتطاع الأقساط أو الخصومات الشهرية لمدة ستة أشهر، فأرسلت البنوك رسائل sms لعملائها لإخبارهم بقرار البنك المركزي المصري).

 خدمات الدفع والشراء

وتقدم المصارف والبنوك وبعض الشركات المالية خدمات متنوعة بالتعاون مع كافة البنوك الأخرى لتسهيل إجراءات التعامل الإلكترونية من دفع فواتير أو مصاريف للمؤسسات الحكومية المختلفة، أو خدمات الشراء، أو خدمات شحن التليفون المحمول وغيرها، ومن بين تلك التطبيقات الموجودة بمصر على سبيل المثال ما يلي:

بوابة خدمات ممكن

تقدم ممكن مجموعة متكاملة من الخدمات لتسهيل الدفع والتعامل المالي بين كافة الأطراف وتضم تلك الخدمات، كارت البنزين والسولار، وخدمات عروض واشتراكات النت، وتحويل أنظمة التليفون المحمول، أيضا تقدم كافة خدمات استخراج المستندات الحكومية سواء جوازات السفر أو شهادات الميلاد أو شهادات التخرج من المدارس والجامعات، وحجز تذاكر الطيران وغيرها من تلك الخدمات.

تطبيق يللا

من النماذج الرائدة والمتميزة حول التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية تطبيق يلا سوبر آب، حيث يتوافر بمصر والإمارات وقريبا سيكون بالسعودية وباكستان، وهو تطبيق مهم لأول مرة يتوافر بأفريقيا وبدول الشرق الأوسط.  يتميز تطبيق يللا بمرونته، فيمكن العميل من إنجاز كافة معاملاته المالية مع جميع المتاجر، إضافة لتسهيل المعاملات المصرفية مع الجهات الحكومية.

وتضم خدمات يلا كل من  بطاقة يلا (يلا كارت ) وتعمل على تسهيل إدارة أموال العميل سواء للادخار أو التسويق أو الاستثمار ، خدمة يلا أطلب وهي تساعد العميل على التسوق عبر هذا التطبيق  مع سهولة الدفع عبر هذا التطبيق، ادفع مع يلا تمكن العميل من إرسال الأموال سواء الأفراد أو المؤسسات مع توفير إمكانية مراقبة الحساب ومعرفة تفاصيل الحساب أولا بأول، كما يتيح يلا سوبر آب الخدمات التفاعلية كتوفير خدمة  المسح الضوئي Qr code، وخدمة البريد الإلكتروني والأمر الصوتي والاتصال قريب المدى ورقم الموبايل، إضافة للعديد من الخدمات .

منصة فوري

تقدم خدماتها للدفع بطرق آمنة عبر ماكينات تنتشر بنقاط عديدة بالمحال والصيدليات وغيرها إضافة للمحافظ الإلكترونية والمنافذ التجارية والتي تمكن العملاء من تحويل واستقبال الأموال، وتقدم خدمات الدفع المتنوعة، ولأهمية خدمات فوري تقدم يوميًّا أكثر من ٣.٠٦٩ مليون عملية مالية. كما تقدم خدماتها للشركات والمؤسسات كالتعاقد مع عملاء جدد، وخدمات مراكز التحصيل.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..