Loading Offers..
100 100 100

متى يكون الصيام فكرة جيِّدة أثناء المرض؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أقبل علينا شهرُ الخير والبركات، ونحمد الله على تبليغنا إياه راجين منه الرحمة والألطاف، وقد يتساءل البعض في حيرة عن الأطعمة المفيدة التي لا تضر بنظامنا الغذائي في هذا الشهر الكريم، وأيضا عن تأثير الصوم على المرضى الذين عادة ما يحسون بالتعب تحت وطأة المرض والتعب. أدناه، نستكشفُ ما إذا كان الصوم يمكن أن يساعد الجسم على التعافي. ننظر أيضًا في النتائج المحتملة للصيام والأطعمة التي يمكن أن تعزز الشفاء.

هل يساعد الصوم؟

يدعم الافتقار إلى الأدلة من الدراسات في البشر فكرة أن الصوم يمكن أن يساعد الناس على التعافي من المرض. في غضون ذلك، تشير الأبحاث على الحيوانات إلى أن الصيام قد يساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية. يشير نفس البحث إلى أن استهلاك الجلوكوز أو السكر قد يساعد في مكافحة الالتهابات الفيروسيِّة.

الفوائد المحتملة

يقترح بعض العلماء أن الصيام المتقطع أو تناول الطعام فقط خلال فترات محدودة، هو جزء لا يتجزأ من علم وظائفنا – إنه يشكل تكيفًا تطوريًّا ويمكن أن يؤدي إلى وظائف أساسية في الخلايا، مما يدعم الصحة العامة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الباحثين ما زالوا لا يفهمون تمامًا آثار الصيام على الجهاز المناعي.عندما يكون هناك نقص في الجلوكوز، مثل أثناء الصيام، يمكن للجسم استخدام الدهون كمصدر للوقود، وإنتاج الكيتونات. وجد العلماء أن بعض الكيتونات يمكن أن تحمي الفئران من الالتهابات البكتيرية حسب أحدث الدراسات في هذا المجال.

كيف تصوم بأمان أثناء المرض؟

هناك درجات مختلفة من الصيام ومجموعة من المقاربات:
  • تناول الطعام فقط خلال أوقات محدودة (الصيام المتقطع).
  • استهلاك فقط المرق أو العصائر.
  • حد السعرات الحرارية في أيام معينة.
سواء كان الشخص يصوم أو لا يصوم، فمن الضروري أن يبقى رطبًا أثناء المرض والحصول على الرعاية الطبية المناسبة. يجب على الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات المزمنة أو الذين يتناولون الأدوية بشكلٍ مستمر استشارة الطبيب قبل الصيام.

أعراض الصيام التي قد تظهر على المرضى

  • ألم عضلي
  • اضطرابات النوم
  • الصداع
  • الإعياء
  • الجوع
تحدث هذه الأعراض عادة في الأيام القليلة الأولى من الصيام إذا كانت أي أعراض تجعل المريض يشعر بالسوء، فقد لا تكون فكرة جيدة الاستمرارُ في الصيام، لاحتمال تدهور صحة المريض.

فوائد بعض الأطعمة

يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في دعم الجهاز المناعي وتسريع الشفاء من المرض. تتضمن أمثلة الأطعمة المفيدة ما يلي:
  • الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة.
  • مصادر البروبيوتيك، مثل الزبادي والكفير وبعض مخلل الملفوف وغيرها من الأطعمة المخمرة.
  • الثوم، الذي له خصائص مضادة للميكروبات.
  • الأطعمة التي قد تساعد على مكافحة الالتهابات، مثل الزنجبيل والكركم.
يمكن أن يكون من السهل هضم المشروبات الدافئة والمرق والشوربات، مما يقلِّل الضغط على المعدة. إذا كان الشخص المصاب بأعراض في المعدة ليس لديه شهية، فيجبُ التأكد من بقائه رطبًا.

هل يجب على الشخص تجربته؟

بينما تشير بعض الأبحاث في الحيوانات إلى أن الصيام يمكن أن يساعد في الإصابة بعدوى بكتيرية، ولكن ليس عدوى فيروسية، يجب على الشخص دائمًا الاستماع إلى جسمه. حتى إذا لم يكن لدى الشخص شهية، فمن المهم أن تبقى رطبًا وترتاح، كما يمكن للطبيب تقديم توصيات أكثر تحديدًا. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة، مثل مرض السكري، والأشخاص الذين يتناولون الأدوية بشكل مستمر استشارة أخصائي طبي قبل الصيام.

ملخص:

أجرى العلماء معظم الأبحاث حول الفوائد المحتملة للصيام أثناء المرض في الحيوانات. ومع ذلك، تشير بعض النتائج إلى أنه قد يكون هناك بعض الحقيقة في القول "إطعام البرد، تجويع الحمى". قد تفيد بعض أنواع الصيام الشخص المصاب بعدوى بكتيرية. على وجه الخصوص، قد يفيد الصيام المتقطع الصحة ويكون شكلًا أكثر ملاءمة للصيام. رغم ذلك، قد لا يكون هذا هو الحال فيروسية. ولهذا يستبعد الصيام كوسيلة للمساعدة على التعافي من نزلات البرد أو الأنفلونزا. على وجه الخصوص، قد لا يكون من المفيد الصيام خلال عدوى فيروس (سارس- CoV-2) الفيروسية التي يمكن أن تتطور إلى (COVID-19). بشكل عام، لدعم الجهاز المناعي، يمكن أن يساعد في تناول الأطعمة الصحية الغنية بمضادات الأكسدة والبروبيوتيك التي تكافح الالتهاب.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..