Loading Offers..
100 100 100

كتب للأطفال: ترشيحات ليتعود الأطفال القراءة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أطفالنا هم امتدادنا، هم الأشخاص الوحيدون الذين نتمنى لو أصبحوا أفضل منا؛ لذلك نبحث دائمًا عما يطورهم, ويوسع مداركهم, وأهم تلك الخصال التي قد تساهم في تطويرهم وتنميتهم القراءة, فللقراءة, فوائد عديدة منها:1- زيادة حصيلة المفردات اللغوية: ففي كل قصة جديدة يقرأها طفلك يتعلم مفردات جديدة لن يكتسبها من البيئة المحيطة به وحدها.2- تطوير خياله: فالتلفزيون والأجهزة اللوحية وكل تلك التقنيات الحديثة لا تساعد أبدًا علي تنمية دماغ الطفل لأنها تعطيه صورة جاهزة,، بينما القراءة تعطي دماغه حكاية يسعي هو إلى تخيلها ورسمها. [تعلّم كيفية التحدث بطريقة أكثر فعالية مع طفلك]3- تحسين أدائه الدراسي: فالطفل الذي يتعود القراءة، تفيده في دراسته في مواد اللغات، والتاريخ, والآداب. [كيف تساعد طفلك في إنجاز واجباته المدرسية]4- تنمية التركيز: تساعد القراءة في تنمية التركيز سواء عن طريق الاستماع إليها أو قراءتها. [طريقة مدهشة لتعليم طفلك الصبر]5- كما أن من أهم فوائدها المتعة التي يحظى بها عند القراءة، والتي تملأ وقته بما يفيده. ولكن ماذا يقرأ الأطفال، وفي أيّ سن يمكنهم القراءة، وما نوعية الأعمال التي يقرؤونها؟تبدأ القراءة حينما يتعلم الأطفال القراءة، ولكن الاستماع للحكايات يبدأ مبكرًا منذ مرحلة المهد، وهي المرحلة التي تبدأ منذ لحظة الولادة وحتي العام الثاني، وهناك دراسات أثبتت أن الأطفال الذين يسمعون الحكايات في هذه السن الصغيرة يكبرون وقدراتهم اللغوية أكبر من غيرهم من الأطفال, يحب الأطفال الحكايات، وكلنا نحبها، من لم يستمع من أمه الحكايات استمع إليها من جدته، وتلك هي بعض الاقتراحات كبداية للأطفال:

من سن أربعة أعوام إلى ثمانية

يفضل في هذه السن القصص المصورة؛ لأن الطفل في هذه المرحلة سريع الملل، توّاق إلى اللعب، فالقصة تحتوي حوالي خمسمائة كلمة أو أقل، كما أنها مدعومة بالصور والألون التي تشد انتباهه اليها. وفي هذا الصدد أرشح سلسلة (تيم وسامي) للروائية السورية ماريا دعدوش.ومن الناحية الالكترونية: هناك التطبيق المميز تطبيق (عصافير) من المتاجر الالكترونية. وهو يحتوي الكثير من القصص مثل قصة (فانيلتي بيضاء) والتي تعلم الأطفال الألوان والعديد من القصص الأخري, الممتعة والمفيدة، والتي سيحبها طفلك بالتأكيد[7 عادات للطفل السعيد .. وكيف يصل طفلك إلى السعادة؟]
أما من حيث الإنجليزية
فان كنت تهتمين بأن يتعلم طفلك الإنجليزية إليك هذا التطبيق القصصي الرائع (rivet) يحتوي الكثير من القصص الانجليزية الرائعة للأطفال.

من سن ثمانية أعوام الي اثني عشر عامًا

1- المكتبة الخضراء
انها القصص المفضلة دائمًا، حيث يصبح الإنسان عقلة أصبع، والأمير بجعة، وعروس البحر تتمشي بساقين بدلًا من الذيل، والفتاة التي تضربها زوجة أبيها تصبح أميرة المملكة، كل هذا وأكثر سيجده الطفل في عوالم المكتبة الخضراء، تتميز بطولها النسبي فيتراوح عدد صفحات القصص، من خمس وعشرون صفحة إلى ثلاثين صفحة، تقلّ فيها الصور وتزاد أعداد الكلمات، مثل (ذات الشعر الذهبي) ( القداحة العجيبة) (عروس البحر) (عقلة الاصبع)، وتلك القصص مقتبس الكثير منها عن حكايات الأخوين غريم وهي حكايات شعبية ألمانية.
2- سلسلة كل شيء عن
هي أنسب القراءات العلمية للأطفال في تلك السن، فهي تقدم المعرفة بشكل بسيط, ومعلومات سهلة، مما يحبب الأطفال في القراءة عن العلوم المختلفة، فمنها: (كل شيء عن الحيتان) (كل شيء عن الفراشة).

ما بعد عمر الاثنتي عشرة عامًا

يكون الطفل قد كوّن حصيلة لغوية جيدة، وأنهى المرحلة الابتدائية، مما يجعله توّاقًا لمعرفة المزيد، وهنا أرشح روايات تصنف من أفضل الروايات الكلاسيكية:
  • "بوليانا" للكاتبة اليانور بورتر، بوليانا ويتر الجميلة, والراضية دائمًا والتي لا تكفّ عن التكلم ووصف كل ما حولها، والتحدث عن حياتها مع والدها، بوليانا دائمًا ما تلعب لعبة اسمها (لعبة السعادة) والهدف منها إيجاد شيء حلو في كل شيء يحدث، وللرواية جزء ثانٍ يسمى عندما (عندما كبرت بوليانا) وقد أصدرت دار نشر تكوين الروايتين في غلاف واحد تحت عنوان "أعجوبة" للمؤلف ر جيه بلاسيو. إنها تتحدث عن ظاهرة من أسوأ الظواهر التي قد تواجه الأطفال في المدرسة. فالطفل أوجست، وُلد ولديه اعاقة في الوجه وبعد المشاكل الأخرى مما غير شكله. وجعل والده ووالدته يقومون بتعليمه في المنزل ولكن يضطر الفتى إلى الذهاب للمدرسة الإعدادية؛ لأن أمه وحدها لا يمكنها تدريسه تلك المواد في البيت، ومن أجل أن يندمج المجتمع, وهنا تبدأ الأعجوبة.
  • "صاحب الظل الطويل" للمؤلفة جين ويبستر. عزيزي يا صاحب الظل الطويل، تبدأ جودي أبوت في سرد أحداث يومها، للرجل الذي يتكفل بتعليمها، بعد مكوثها في الملجأ لثمانية عشر عامًا، والذي يطلب منها أن تكاتبه دائمًا، وهي تجدها فرصة رائعة، لكونها تريد أن تصبح كاتبة. وقد عرضت كمسلسل كارتون عام (1990م) تجدونه علي موقع يوتيوب.
  • "عدوي اللدود" وهي الجزء الثاني من رواية "صاحب الظل الطويل" وفيها تتولى صديقتها سالي مكبرايد، إدارة ملجأ الأيتام، وفيه تتعاون مع الطبيب وهو العدو اللدود؛ لأنها تجده شخصًا غامضًا جدًُا ولكن سرعان ما تنقلب الأحداث.
  • "بيتربان" للمؤلف (جي إم باري) وهي عن فتى صغير فرّ من بيته يوم مولده لأنه لم يرد أن يكبر، ووصل إلى جزيرة الأولاد التائهين أو (نيفرلاند) ذات يوم دخل مع جنيته "تنكر بيل" الي بيت آل دارلينج, وتحديدًا غرفة نوم الأطفال، وأقنع الأطفال بأن يطيروا معه.
  • "جزيرة الكنز# للمؤلف: روبرت لويس ستيفنسون. يخرج جيم هوكينز الصغير للبحث عن كنز القرصان الذي مات في نزلهم، وفي السفينة التي يبحر على متنها للكنز يكتشف أن طباخ السفين والمساعدين هم قراصنة خطيرون, فإما أن ينجو ويصل لكنزه، وإما أن يهرب, ما الذي سيفعله هذا ما سيعرفه طفلك.
  • "أوليفر تويست" للكاتب تشارلز ديكنز، تدور تلك الحكاية حول الصبي تشارلز الذي تخطفه عصابة من ملجأ الأيتام للعمل معها في السرقة والأفعال الاجرامية الأخرى, ثم هروبه من العصابة والكثير من الأحداث الشيقة.
  • "حكايات القط الشقي" للمؤلف الفرنسي ايميه، وهو عن الصغيرتين (دلفين ومارينت) اللتين ما أن يغادر أبويهما المزرعة للعمل حتي تبدأ مغامراتهما الشيقة مع حيوانات المزرعة، وهو مؤلف كتابي (الحكايات الحمر, والحكايات الزرق).
  • "توم سوير" للكاتب مارك توين. وهي من كلاسيكيات الطفولة الرائعة, فتوم سوير فتى مشاغب، يحب أن يعيش المغامرات وإن سببت له المتاعب، يبحث "توم" عن كنز، ويشهد جريمة قتل، ويُحبس فى كهف للخفافيش، ويخدع الآخرين لأداء عمله، ويهرب مع (هاكلبرى فين).
  • كورالاين، الفتاة التي تسأل عن ما وراء الباب المغلق، وحينما تكون وحدها في المنزل تفتحه، لتجد نفسها تدخل إلى عالم مخفي، عالم يشبه عالمها لكنه هو، أب وأم بازرين مكان الأعين, إنها تدخل في مصيدة الشرية التي تخطف والديها لكن كورلاين الشجاعة تتصدى لها.
تلك الروايات تعد من الكلاسيكيات العالمية كما أنها متوفرة باللغة الانجليزية أيضًا، لمحبي القراءة باللغة الانجليزية، كما أن الكثير منها طور فيما بعد وعرض كمسلسلات كارتونية, ورواية أعجوبة تم تحويلها إلى فيلم سنة (2017م) بطولة الطفل يعقوب ترمبلاي والنجمة جوليا روبرتس وهو فيلم عائلي وإنساني رائع ستستمتعون بمشاهدته سويًّا. هناك الكثير من العناوين الأخرى ولكنني انتقيت الأعمال التي تصلح كبداية، وتذكروا دائمًا القراءة حياة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..