Loading Offers..
100 100 100

مراجعة كاملة لكتاب 9 شخصيات: تسع طرق للنجاح

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل تساءلت يومًا لماذا يفعل الناس الأشياء التي يفعلونها؟ ولماذا يتفاعل الناس بطرق مختلفة مع نفس السيناريو؟ هل تمنيت يومًا أن تفهم شخصًا أفضل؟ وكيف يمكنك التعايش مع الناس في العمل؟نحن جميعًا مختلفون، وهذه الاختلافات في شخصياتنا هي ما يجعل عالمنا مكانًا مثيرًا للاهتمام، إنه يساعد في تقدمنا، كل نوع شخصية تساهم في نمونا الجماعي من خلال البقاء صادقين مع دورهم. هل يمكنك أن تتخيل لو كنا كلنا متشابهين؟إذا كان المنزل مشتعلًا بالنار، فستشاهد شخصًا يندفع سريعًا لمعرفة ما إذا كان أيّ شخص محاصرًا، يخاطر بحياته لأنه يرى أنه الشيء الصحيح الذي يجب فعله، وآخرون ينتظرون في الخارج، لإعطاء الراحة للضحايا والمساعدة بطريقة ما. قد يكتب البعض عن الحريق، ويخبرون الناس كيف يمكنهم تجنبه. وآخر سيعود إلى المنزل بعد أن شاهد الحريق للتفكير في الحياة وخوف ومعاناة الضحايا. ثم هناك أناس سيحاولون الحفاظ على النظام حول المأساة، مما يساعد على الحفاظ على السلام. نتفاعل بشكل مختلف عن بعضنا بسبب رغباتنا ومخاوفنا الفردية. نحن مدفوعون بها، وتدور أفكارنا وأفعالنا حول هذه الدوافع، التي تتطور إلى شخصيتنا.

لماذا من المهم فهم أنواع الشخصية

يمكن أن يساعدك فهم سبب قيامك أنت والأشخاص من حولك بفعل الأشياء التي يقومون بها على تحسين علاقاتك الشخصية والمهنية. إن معرفة كل نوع من أنواع الشخصية، والمخاوف والرغبات التي تدفعهم، ستحسن طريقة تفاعلك مع الناس. ذلك الشخص الذي التقيت به هذا الصباح؟ لم يكن بغيضًا حقًّا، لقد بدا الأمر بهذه الطريقة لأنك لم تفهم من أين أتى. غالبًا ما يؤدي سوء فهم خلافاتنا إلى نزاعات واستياء وحجج غير ضرورية.قد يكون تحديد سمات وأخطاء شخصيتك أمرًا صعبًا بالنسبة للبعض. لكن الناس من حولنا يجدون من السهل ربطنا بما يعتقدونه فينا. ألا يجب أن نعرف أنفسنا بشكل أفضل؟

يمكن أن يؤدي الجهل بشخصيتنا إلى 3 أشياء

  • التمسك بالصفات السلبية، مما يسبب التعاسة والفشل.
  • لا نرى أو نقدر نقاط قوتنا الخاصة، ونركز على السلبيات.
  • نفقد فرصة اللعب على نقاط قوتنا وتحسين سماتنا السلبية أو تغييرها.

إن فهم شخصيات الأشخاص الآخرين له مزايا أيضًا

  • يساعدك على التفاعل مع الناس بسلاسة أكبر.
  • ترى الشخص ككل، ولا تحاصر الانطباعات الأولى.
سيكون من مصلحتك أن تتعلم 9 أنواع من الشخصيات، وتستخدم المعرفة لتطوير الذات والسعادة والنجاح.

9 أنواع شخصية

ما يملي طريقة تفاعلنا مع العالم والأشخاص من حولنا هو نوع الشخصية التي لدينا. هل تعرف ما هو نوعك؟ إن Enneagram هو نموذج واحد للشخصية البشرية، والذي يظهر أنه يمكن تصنيف الأشخاص إلى (9) أنواع شخصية. يقع كل واحد منا في نوع، بناءً على خصائصنا المهيمنة، ولكن يمكننا أيضًا الحصول على سمات الأنواع الأخرى.هناك نماذج أخرى للشخصية البشرية مثل نموذج الشخصية الخمسة الخمسة. تمّ استخدام نموذج Enneagram في مجال الأعمال لمطابقة مقدم الطلب مع متطلبات الوظيفة، وتطوير بناء الفريق، وتحسين القيادة. كما تم استخدامه في الدوائر الروحية كمسار لفهم الذات. Enneagram هي طريقة مباشرة لفهم سلوك الشخص، بناءً على خصائصه ودوافعه المهيمنة.
فيما يلي وصف موجز لكل منها

النوع 1 –محب الكمال /المثالي

المصلح مبدئيًّا واعٍ وأخلاقي، وكمالي ومثالي، وعادة ما يكون قاسيًّا على نفسه وعلى الآخرين. إنهم يُخضعون الجميع، بما في ذلك أنفسهم، لمعايير عالية. إنهم منضبطون ومسؤولون ورؤساء. غالبًا ما ينجح المصلحون لأنهم ينجزون الكثير من الأشياء بالطريقة الصحيحة، فالشعور بالهدف يدفع أفكارهم وأفعالهم. لدى هؤلاء، كما يطلق عليهم أحيانًا، نقّاد داخليون أقوياء جدًّا جدًّا يلفتون الانتباه إلى السلوك الخاطئ وتصحيحه. يمكن أن يكون من السهل عليهم أن يقعوا في الجلد الذاتي، وأن يعالجوا نقاط الضعف في الآخرين مع التعصب. كما أنهم ينتقدون أنفسهم والآخرين في بعض الأحيان.

النوع 2 –محب الغير /مقدم الرعاية

المساعد هو شخص يهتم بالآخرين ومشاعرهم. إنهم كرماء، ودافئون، ومدونون، ويحبون بصدق أن يكونوا مع الناس، ولديهم الكثير من الأصدقاء، وستستمتع بتواجدهم بالقرب منك بسبب طبيعتهم المتحمسة والمحببة. إنهم حساسون ومتفهمون لاحتياجات الآخرين، ويمكن دائمًا الاعتماد عليهم لتقديم المساعدة لأنهم يراعون الآخرين، يجدون صعوبة في الرفض وقول كلمة لا. إنهم يعيشون لإرضاء الآخرين. قد ينبع هذا من تدني احترام الذات، وحاجتهما العميقة إلى التقدير. لهذا السبب، غالبًا ما يسيء الناس إليهم وقد يتمّ استغلالهم، وهم عاجزون عن فعل أي شيء حيال ذلك خوفًا من الرفض، قد يؤدي وضع احتياجات الآخرين قبل احتياجاتهم، وقمع مشاعرهم.

النوع 3 – المكافح

يحب تحديد الأهداف وتحقيقها، هم النوع الموجَّه نحو النجاح والوعي بالصورة، إنهم دائمًا ممتازون في كل شيء يفعلونه، إنهم الناس الساحرون والواثقون الذين تراهم في الشوارع أو في العمل. غالبًا ما يكون هؤلاء قدوة يلهمون الآخرين، خوفهم الأكبر هو أن يصبحوا "لا أحد". بسبب هذا الخوف فإنهم واعون بالوضع ويمكن أن يكونوا مهووسين بتحقيق الصورة "الصحيحة". إنهم يعطون الكثير من القيمة لرأي الآخرين.

النوع 4 – الرومانسي

الأفراد أو الرومانسيون هم يمتلكون مزيجًا من الحساسية والمزاجية. إنهم يسعون جاهدين ليكونوا أنفسهم بشكل فريد، ويقضون الكثير من الوقت في التفكير في كيف يمكن أن تكون الأشياء، إنهم مدركون لذاتهم، ويختبرون العواطف على مستوى أعمق. غالبًا ما يشاركون في الأنشطة التي تتطلب الإبداع والتعبير، ولديه تقدير قوي للجمال والمعنى، لديهم علاقات قليلة ولكن عميقة، فإنهم يصنعون صداقات جيدة إذا وجدوا أنك تستحق وقتهم ومحبتهم.إن تحديهم الأكبر هو أنهم عرضة للحزن وتقلبات المزاج والشفقة على الذات، إنهم يريدون أن يكونوا متفردين، ولكن في نفس الوقت، يشعرون بالعزلة من خلال إحساسهم الخاص بالتفرد، إنهم يتوقون إلى المثالية والخصوصية، ويكرهون العادي والدنيوي. في كثير من الأحيان يمكن العثور عليهم ضائعين في عوالم الخيال الخاصة بهم بسبب هذه الرغبات المثالية، لا يمكنهم العثور على السعادة في الأشياء البسيطة التي يستمتع بها الآخرون بسهولة.

النوع 5 – المحقق /المراقب

المحقق أو المراقب هو نوع التفكير والاستبطان. يتركز اهتمامهم على الحصول على المعرفة وفهم أنفسهم، غالبًا ما يتم استيعابهم في أفكارهم الخاصة، إنهم لا يهتمون باقتناء الممتلكات المادية أو مكانتهم الاجتماعية، إنهم مشغولون بالبحث عن أنفسهم، يفضلون العزلة والخصوصية، إنهم يفضلون الملاحظة والدراسة والتفكير بدلًا من الاختلاط بالآخرين، إنهم عقليون.إنهم يخشون من أنهم لا يملكون القوة الداخلية لمواجهة العالم، لذلك ينسحبون إلى أمان عقولهم، حيث يشعرون أكثر في المنزل أنهم أذكياء، وعادة ما تكون قراءة جيدة؛ نظرًا لأنهم يحبون دراسة وفهم كيفية عمل الأشياء، فإنهم غالبًا ما يصبحون خبراء في أيّ شيء يختارون القيام به، غالبًا ما يتم تجاهلهم في العمل بسبب نقص المهارات الاجتماعية اللازمة، يجد الأشخاص الأقلّ ذكاءً والمهارات الأقلّ نجاحًا أسهل منهم بسبب مهاراتهم الاجتماعية الشحيحة.

النوع 6 – المخلص

المخلص هو النوع الملتزم ولكن الواعي بالأمان. كيف ترتبط هذه الخصائص؟ هم ليسوا كذلك. لكن أحدهما نتيجة الآخر، يمكن أن يكون مخلصًا للغاية للأصدقاء والعائلة بمجرد التأكد من إمكانية الوثوق بهم. في صميمهم شعور داخلي بالتهديد والخطر مما يجعلهم مرتابين ومتشككين، إنهم على استعداد للتفكير في الأسوأ، يشكّون في معظم الأشياء ويطلبون دليلًا على أن شكوكهم لا أساس لها قبل أن يشعروا بالاطمئنان بما يكفي للتخلي عن حذرهم.لا يمكن أن يكونوا حذرين للغاية، يشعرون أنهم بحاجة إلى أن يكونوا متيقظين من أجل حماية أنفسهم وأولئك الموالين لهم. بسبب هذه المخاوف لديهم شعور قوي بالخطر، فهم تحليليون ووقائيون. التحدي الذي يواجهونه الشكّ والتردّد والاستجواب المفرط، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى المماطلة وقلة الإنجاز.

النوع 7 – المتحمس /المغامر

المتحمس أو المغامر هو النوع العفوي المحب للمرح، إنهم يحبون الانخراط في أنشطة ممتعة، وغالبًا ما يكونون في مزاج متفائل، يبحثون عن المتعة وتجنب الأشياء السلبية بأي ثمن. من بين جميع أنواع الشخصية السبعة هم الأقل ضغطًا، إنهم متفائلون ونادرًا ما يسمحون لتحديات الحياة بإنزالهم، سيجدون شيئًا ممتعًا للقيام به، فيقفزون من فكرة إلى أخرى، غالبًا ما يتركون مهمة أو مشروعًا غير مكتمل قبل أن يلفت انتباههم شيء آخر، وجدوا صعوبة في الالتزام بشيء واحد. في علاقاتهم يمكن أن يكون هذا مشكلة، يميلون إلى أن يكونوا مختلطين ويشعرون بالحصار عندما يَعْلقون في علاقة أحادية، إنهم يفضلون أن يكونوا أحرارًا، ويتلقون التحفيز المستمر ويستمرون في المضي قُدمًا، قد يكون الاستقرار هو أبعد شيء عن عقلهم.

النوع 8 – القائد

القائد هو النوع القوي المهيمن. إنهم قادة طبيعيون، واثقون من أنفسهم وحازمون. لا تعتمد هذه الشخصية على أحد ولا تظهر أبدًا علامات الضعف، إنهم يستخدمون قوتهم لحماية المقربين منهم، ولن يترددوا في تولي أيّ موقف. تنبع هذه الخصائص من خوفهم من السيطرة، إنهم ينوون أن يكونوا أسياد مصيرهم، ويفضلون التحكم في الأشخاص والظروف، بدلًا من العكس، إنهم صادقون ومباشرون إلى درجة الفظاظة، أولئك الذين لا يفهمونهم، قد يسيئون فهمهم، على الرغم من أن النية لم تكن الإساءة. هم أيضًا أكثر تجاوبًا من الأنواع الأخرى، ويظهرون غضبهم بسهولة أكبر، غالبًا ما يُساء فهمهم بسبب طبيعتها المتفجرة والمكثفة، في صميمهم هناك حاجة لحماية الظلم ومحاربته.

9 – صانع السلام /الوسيط

صانع السلام هو نوع من محاولة إرضاء جميع الأطراف. المواجهات والحجج هي مواقف يتجنبونها مثل الطاعون، ويحبون التواصل مع الناس والطبيعة، ولكن فقط في جوّ من السلام والوئام. إنهم غير حكماء ويستمتع الناس بصحبتهم الدافئة والمساندة. يمكنك عادة رؤيتهم يتوسطون أو يتصرفون كحكماء، ميلهم إلى تجنب الصراعات الداخلية والخارجية يجعلهم ينسحبون من الحياة في بعض الأحيان، يمكن أن تكون بعيدة كل البعد عن مشاعرهم الخاصة، مثل الشعور والتعبير عن غضبهم بالطريقة الصحيحة.العديد منهم الانطوائيون مفضلّين السلام في العزلة، بعضهم يعيشون حياة اجتماعية نشطة، لكنهم لا يتدخلون كثيرًا إذا كان هناك أي شيء يهدد راحة البال ولن يترددوا في إخراج أنفسهم من الموقف وعزل أنفسهم، إذا لم يتمكنوا من حله؛ نظرًا لأنهم ليسوا حازمين مع ذاتهم، فإنهم عرضة للتقاعس ويمكن أن يكونوا غير حاسمين.

لذا، أيّ نوع أنت؟

ربما تكون قد تعرفت على نفسك من أنواع الشخصية المذكورة أعلاه، ربما حتى مرتبطة بعدة أنواع، قم بإجراء هذا الاختبار القصير لمعرفة ما إذا كنت تعرف نفسك حقًّا. The RHETI Sampler –اختبار الشخصية الحرة من هنا
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..