Loading Offers..
100 100 100

هل تريد أن تصبح مُدَقِّقًا لغويًّا على الإنترنت؟  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هناك عدد مذهل من مواقع الويب يتنوع ما بين مواقع الأخبار والإعلانات والمجلات والنشرات، وما إلى ذلك ومعظمها تحتاج إلى تصحيح وتدقيق لغوي قبل نشرها على الإنترنت أو قبل طباعتها. إذا كنت قارئًا نَهِمًا فقد تكون مدققًا لغويًّا عظيمًا، خاصة إذا وجدت أنه يمكنك بسهولة التقاط الأخطاء عند القراءة والتي قد لا يلاحظها معظم الناس.يمكنك التعرف على التدقيق اللغوي وأهميته، والفرق بينه وبين المراجعة في هذا المقال. إذا كانت لديك مهارات كتابة جيدة، ومعرفة ممتازة بقواعد اللغة، وتُولي اهتمامًا بالتفاصيل فيمكنك تحقيق دخل إضافي إذا عملت مراجعًا لغويًّا عبر الإنترنت.إليك أهم المهارات التي تحتاج إلى معرفتها لتطور مهاراتك في التدقيق اللغوي والبدء في العمل في التدقيق اللغوي عبر الإنترنت

كن قارئًا جيِّدًا

يتطلب العمل في التدقيق اللغوي حبًّا للقراءة عمومًا، فلا يقتصر الأمر على قراءة نوع معين من الكتب بل قراءة العديد من أشكال وأساليب الكتابة من أجل اكتساب المعرفة في مجموعة متنوعة من الموضوعات.

معرفة متعمقة بالنحو العربي

أنت بحاجة إلى معرفة التفاصيل الدقيقة لقواعد اللغة العربية،  إذا كنت لا تعرف قواعد اللغة بشكلٍ جيّدٍ، فلن تتمكن من اكتشاف الأخطاء.

تعلم الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم

يتطلب تدقيق النص على الإنترنت معرفة الاستخدام الصحيح للكلمة وعلامات الترقيم، وهجاء الكلمات بشكل صحيح والتعرف على الأخطاء الشائعة في الكتابة وفهم ما قَصَد الكاتب قوله من خلال إعادة قراءة النص بعناية.

طوّر من مهاراتك في الكمبيوتر

سيتم إرسال النص الذي ستقوم بمراجعته إليك عبر البريد الإلكتروني، أو سيتم منحك حق الوصول إلى موقع خاص بالشركة لتحرير النص وتدقيقه مباشرة، لذلك ستحتاج إلى التعرف على أدوات التدقيق اللغوي والتحرير في برنامج معالجة الكلمات مايكروسوفت وورد، مثل ميزات "تعقب التغييرات" و "إدراج التعليقات".

انخرط في دورة تدريبية عن التدقيق اللغوي

يمكنك التسجيل في دورة تدريبية عن التدقيق اللغوي في مؤسسة معتمدة أو عبر الإنترنت لتنمية مهاراتك في اللغة والتدقيق. هناك مواقع عربية تتيح لك الدراسة عبر الإنترنت وتمنحك شهادة بعد إتمام المساق بنجاح أشهرها موقع رواق وموقع إدراك.

قم بإثراء مكتبتك

يجب أن تشتمل مكتبتك على قاموس المرادفات، وقواميس متخصصة للمصطلحات الطبية أو العلمية أو القانونية أو المالية وذلك حسب العملاء الذين تعمل معهم.

طبق ما تعلمته

مارس مهاراتك في التدقيق اللغوي على ما تقرؤه، انظر إلى الكتب والصحف والمواقع الإلكترونية وحتى النصوص المعروضة على البرامج الإخبارية التلفزيونية والإعلانات التجارية وحاول اكتشاف الأخطاء النحوية أو الإملائية سيعلمك ذلك تحديد الأخطاء الإملائية وعلامات الترقيم واستخدام الكلمات الملائمة.

حدّد مجالات تخصصك

حدد المجال أو المجالات التي ترغب في التخصص فيها. إذا كانت لديك مجالات اهتمام معينة، مثل تدقيق مواقع الويب أو المجالات المالية أو القانونية أو الطبية، والتخصص في أكثر من مجال سيجعلك تجني المزيد من المال.

تدرب على التركيز

من أهم المهارات التي ستحتاجها عند العمل في التدقيق اللغوي هي القدرة على التركيز لفترات طويلة من الزمن، سوف تقرأ وتتحقق من الكثير من المستندات بحثًا عن الأخطاء، وهذا يتطلب تركيزًا عاليًا، إذا كنت شخصًا يصرف انتباهه بسهولة، فقد يكون التدقيق اللغوي صعبًا عليك. وفي هذه الحالة ستحتاج إلى تدريب نفسك على التركيز.

كيف أعثر على وظائف في التدقيق اللغوي عبر الإنترنت؟

  • استخدم الانترنت، يمكنك العثور على العديد من مواقع الويب التي تقدم وظائف التدقيق اللغوي عبر الإنترنت، اكتب في محرك البحث "مطلوب مدقق لغوي" وستجد العديد من الفرص ومواقع التوظيف عبر الإنترنت فيمكنك التسجيل في هذه المواقع وإدراج خدماتك في لوحات الوظائف ومواقع التسويق، مثل: موقع خمسات وموقع مستقل وكذلك موقع upwork وغيرهم الكثير.
  • تواصل مع أصحاب المواقع مباشرة. ابحث عن مواقع الويب التي تحتوي على الكثير من المحتوى المكتوب وتواصل مع مالك أو مشرف الموقع. ابحث في قسم "اتصل بنا" وراسلهم مباشرة.
  • أنشئ موقع الويب الخاص بك، سيتيح لك امتلاك موقع الويب الخاص بك الإعلان عن خدمات التدقيق اللغوي الخاصة بك على الإنترنت وإظهار احترافك للعملاء المحتملين. سيكون عليك تطوير مهاراتك في تحسين محركات البحث (SEO) لمساعدة العملاء في العثور على موقعك في البحث على الإنترنت، كما سيتعين عليك التأكد من أن موقعك خالٍ من الأخطاء الإملائية والنحوية.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..