Loading Offers..
100 100 100

حين يصبح الذكاء عملة (مراجعة رواية أرض زيكولا) 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

عمرو عبد الحميد، كاتب مصري من مواليد الدقهلية (1987م)، تخرج من كلية طب المنصورة عام (2010م). في أكتوبر من ذات العام صدرت له أولى رواياته "أرض زيكولا"، عن دار صرح للنشر والتوزيع، قبل أن تنشر مجددًا مع دار عصير الكتب للنشر والتوزيع.اسم الرواية: أرض زيكولا.عدد الصفحات: 288 صفحة.اسم الكاتب: عمرو عبد الحميد.دار النشر: دار صرح للنشر والتوزيع ثم دار عصير الكتب للنشر والتوزيع.
هل جربت يومًا أن تتعامل بعملة مختلفة عن النقود؟ في أرض زيكولا لن تدفع نقودًا بل ذكاء، إلا أن المفلس هنا لا يعامل باحتقار، بل يُقتل.
تحكي الرواية قصة خالد، الذي تقدم لخطبة الفتاة التي يحبها ليقابل بالرفض للمرة الثامنة، إذ إن أبا الفتاة لا يريد تزويجها لرجل عادي، بل يريد تزويجها لرجل فريد، رغم علمه أن ذلك سيؤدي بابنته إلى العنوسة. يقرر خالد أن يدخل الى سرداب فوريك المعروف أنه مسكون بالجن والشياطين، لكنه يريد خوض هذه التجربة الفريدة.يدخل خالد سرداب فوريك ليلة البدر حيث يكون السرداب مضيئًا لينقله إلى الأرض التي ذهب إليها والداه ولم يعودا والأرض التي طالما حدثه عنها جدّه وصديقة المدعو بمجنون السرداب: "أرض زيكولا". بعد وصول خالد إلى أرض زيكولا وتجاوزه الكثير من العوائق، يبدأ بالبحث عن تتمة الكتاب الذي أعطاه إياه صديق جده (مجنون السرداب)، ليعرف طريق العودة من سرداب فوريك، أثناء مغامرة خالد الشيقة هذه يتعرف على صديق روحه "يامن" وطبيبة هذه الأرض المشهورة "أسيل" ليقع في حبها.بعد مغامرات كثيرة يجد خالد الكتاب عند أخيه "هلال" ويعرف أخيرًا ما حصل لوالديه، إلا أن هلال يسلب من أخيه كل وحدات ذكائه مقابل ذلك الكتاب، ولسوء حظ خالد، صادف ذلك اليوم ولادة زوجة الحاكم ولدًا، حيث إنه احتفالا بالمولود سيقام: "يوم زيكولا الكبير"، فيذبح أفقر شخص في هذه الأرض، أي أغبى شخص فيها، ولكم أن تتوقعوا من يكون ذلك الشخص الآن.لم تجد أسيل سبيلا لإنقاذ خالد سوى سبيل التضحية بنفسها، حيث منحته عددًا كبيرًا من وحدات ذكائها وأصبحت تحتسب "خائنة أرض زيكولا". فهل سيتمكن خالد بعدها من إنقاذ نفسه والعودة إلى وطنه؟ وماذا سيحدث لأسيل بعدما خانت أرض زيكولا.رواية "أرض زيكولا" رواية خيالية مشوقة بامتياز، فكرة التعامل بوحدات الذكاء بدلًا من النقود فكرة جديدة كليًّا في الرواية العربية. فحينما يكون الذكاء غير مقيد، فإن البشر يصبحون أكثر ثراء وذكاء مما هم عليه في الواقع .بالرغم من نهاية الرواية المتوقعة ونقص بعض الأحداث في النهاية إلا إنني احببت الرواية كثيرًا في فكرتها ذاتها وأحداثها الأولى المليئة بالتشويق. أحببت شخصية خالد الصبورة رغم كل ما حدث، وعظمته حين تجبره ظروف الحياة في كل مرة أن يستسلم لكنها يقاوم عنادًا، أما عن أسيل فكانت مكافحة ومضحية حيث تقف وراء قراراتها بصرامة وتدافع عما يكون في نظرها حقًّا وتفعل المستحيل لتحققه ولو كلفها ذلك حياتها، فالساكت عن الحق شيطان أخرس.تعلِّمك الرواية الصبر والوقوف وراء قراراتك والدفاع عن معتقداتك ولو كلفك ذلك غاليًا. تعلِّمك أن صديقًا واحدًا أهدتك إياه الأيام خير من أخ ولدته لك أمك. تعلِّمك أنه حتى وإن كان الذكاء عملة فإن أغنى الأغنياء غبي، بما أنه يستعمل ذكاءه كعمله وليس كحكمة، حيث تصبح الحكمة هنا كعملة أصحاب الكهف التي لا قيمة لها اليوم، ولا أحد يستخدمها بالرغم من أنها قيمة جدًّا. تذكِّرك الرواية أننا لا نلتقي البشر صدفة، بل إن الحياة هي التي تضعهم في طريقنا لسبب ما. تلك هي بعض القيم الاجتماعية التي لم نعد نلقي لها بالًا وأصبحت تنقصنا في حياتنا.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..