Loading Offers..
100 100 100

مهارتك التسويقية قد تكون أهم من مهارتك في الكتابة  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

بالنسبة للعديد من المستقلِّين أصعب جزء في العمل ليس العمل في حد ذاته، بل إيجاد عملاء لإنجاز العمل لهم. السبب في كون معظم الكتاب المستقلِّين يفشلون ليس أنهم لا يستطيعون الكتابة، السبب هو أنهم لا يعرفون كيف يُسوِّقون لأنفسهم.

التسويق لا يتعلق بك أنت شخصيًّا

إذا كنت تريد أن يكون لديك مسيرة مهنية ناجحة ككاتب، عليك أن تتوقف عن الاعتقاد أن الكتابة هي مجرد شيء تفعله، عليك أن تنظر لها على أنها خدمة احترافية قيمة. فأنت جزء من عملية تقديم الأعمال لأصحاب الأعمال، إنك تقدم خدمتك لشركات أخرى.العديد من الكتاب المستقلين لا يستطيعون إنقاذ أعمالهم بسبب أنهم خائفون جدًّا من تسويق أنفسهم. فهم عادة يستخدمون أعذارًا مثل (أنا لا أحب أن أبدو متفاخرًا) أو (أنا لا أكون مرتاحا عندما أتحدث عن نفسي).ومع ذلك فإن التسويق الناجح لا يتعلق بك أنت، إنه يتعلق بالزبون نفسه. فكّر في آخر إعلان شاهدته أو آخر بريد إلكتروني وصلك. هل شركة كوكا كولا مثلًا تقضي وقتها في إخبارك عن مدى قوتها وحجمها أو عن وصفتها السرية؟ لا!كوكا كولا تخبرك عن مدى الشعور الرائع عندما تشرب مشروبها الغازي. إن عملك عند تسويق كتابتك ليس أن تتحدث عن مدى عظمتك ككاتب. أولًا: لا أحد يهتم بذلك. ثانيًا: سوف لن يصدقك أحد!عندما تسوق خدماتك يكون عملك هو إظهار مدى الفائدة التي سيجنيها العميل عندما تقدم له خدمتك. أنت لا تسأل الناس المساعدة لأن التسويق الفعّال يدور حول كيفية مساعدة عملائك.

لمن ستقدم المساعدة

التسويق الفعال يبدأ دائما بالسؤال عن المستهدف بالتسويق وليس ماذا سنسوق. لمن سوف نقدم المساعدة؟ لن تكون كاتبًا ناجحًا حتى تعرف لمن ستقدم الخدمة، مجال الكتابة لا يتعلق بروتين الكتابة، إنه يتعلق بتضييق دائرة القرّاء، أنت بحاجة إلى التوجه إلى أضيق سوق ممكن، إنه من الأسهل بكثير أن تسوق كتاباتك إلى شركات الملابس الرجالية التي تحتاج إلى رسائل تسويق من أن تسوقها لجميع شركات الألبسة على سطح الأرض. معرفة من ستساعد تتعلق بأكثر من مجرد معرفة الاسم. أنت تحتاج لمعرفة أربعة نقاط لإدارة حملة تسويقية ناجحة.1 – لمن تقدم خدماتك؟2 – ما أعظم نقاط الألم لديهم.3 – كيف تصل إلى حلول لمعالجة نقاط الألم.4 – ما الذي يجعلك مختلفًا عن منافسيك؟لديك صوت مختلف؟ أسلوب مختلف ومجموعة خبرات حياتية مختلفة تمكنك من أن تقدم لزبائنك شيئًا لا يستطيع أحد غيرك تقديمه؟ عندما تبدأ جهودك التسويقية أنت بحاجة أن تظهر لزبائنك كم أنت مناسب بشكل فريد لحل مشاكلهم في كتابة المحتوى.

غير أسلوب تفكيرك لتطور أسلوبك في التسويق

قد يكره الشخص التسويق لنفسه؛ لأنه يكره الرفض ولن تستطيع تقبّل الرفض إلا إذا غيرت أسلوب تفكيرك، توقف عن التفكير بأنك بحاجة لمن يوظفك وركز على إيجاد طريقة لمساعدة مالكي الأعمال، وتوقف عن التسويق للأعمال في حد ذاتها وابدأ بالتسويق لصانعي القرار في الأعمال. هذا التفكير ينقسم إلى قسمين فالمبدأ الأساسي لأي عمل ناجح هو أنه يخدم الناس وهذا يشمل الأعمال المقدمة للأعمال الأخرى، مثل الشركات التي تقدم خدماتها للشركات الأخرى. عملاؤك لا يقدمون لك معروفًا أو خدمة، فأنت لست متسوِّلًا أنت مُزوِّد خدمة قيّمة ومفيدة، وعليك أن تكتشف كيف تصبح مساعدًا قدْر الامكان لعملائك، كلما كنت مفيدًا أكثر كلما كان من السهل عليك إيجاد عملاء جدد.الجزء الثاني من تغيير أسلوب تفكيرك هو أنك لا تساعد الشركات بل تساعد الأشخاص في تلك الشركات، فزبونك الحقيقي هو ذلك الشخص الذي يملك سلطة التعاقد أو عدم التعاقد معك. بمجرّد تركيزك على مساعدة الآخرين سيكون من السهل عليك تسويق خدماتك. الشركة ككيانٍ مُجرَّد لا تقرر أي قرار. أنا اقرر جميع قرارات العمل وهذا الأمر ينطبق على الشركات الصغيرة كما ينطبق على الشركات العملاقة، في مكان ما في التسلسل الهرمي للشركة يوجد هؤلاء الأشخاص وأنت بحاجة للتواصل مع هؤلاء الأشخاص وليس التواصل مع عنوان الشركة أو شعارها .لا يهمّ كَمْ أنت عظيم لو لم تستثمر وقتك في تصميم خطة تسويقية لك فأنت لا تستطيع أن تساعد أي شخص لا يعلم حتى أنك موجود، التصميم هو قصة كلها حركة وفعل وقليل من الأقوال. عليك أن تثبت للناس الذين يملكون قدرة على توظيفك أنك تستطيع أن تجعل حياتهم أفضل. سوف تجعلهم يبدون أفضل أمام مديريهم وستساعدهم على جَنْي المزيد من المال وستساعدهم على حل مشاكلهم في كتابة الإعلانات .بمجرد أن تبدأ بالتسويق للأشخاص وتغيير التركيز في رسائلك من التركيز على احتياجاتك إلى التركيز عليهم وعلى احتياجاتهم ستبدأ بتلقي المزيد من العمل باستمرار. بمجرد أن تتعلم أن تسوق لنفسك سوف لن تبقى بلا عمل مجددًا وسوف تسبق جميع منافسيك. معظم الكتّاب لا يتعلمون أبدًا أن سِرّ التسويق الفعّال هو التوقف عن الحديث عن أنفسهم .
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..