لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
في سيرتنا الذاتية ربما نكتب الكثير من المهارات التي لا نعرف عنها شيئًا، كالتنظيم والقدرة على العمل تحت الضغط والمرونة، إلا أن الكثير من هذه المهارات لا يجب أن توضع بهذه الصورة العشوائية، يجب أن نتعرف فعليًا على هذه المهارات وأهميتها، ونعمل على أنفسنا لكي نمتلكها بالفعل، فهذه المهارات تكون خطوة مهمة تحصل من خلالها على وظيفة أحلامك، وقد وضعت أهم 12 مهارة من هذه المهارات التي بامتلاكها يكون الحصول على وظيفة أمر سهلًا.
أهم 12 مهارة للحصول على وظيفة الأحلام
إذا كنت تريد الحصول على وظيفة معينة، وترغب في امتلاك المهارات اللازمة لكي تحسن من فرص قبولك بنسبة كبيرة، فيجب أن تكون على دارية بهذه المهارات الاثني عشر، إذا قرأت عن هذه المهارات وحاولت تطبيقها -وهي ليست صعبة جدًا- ستحسّن فرص قبولك وتحصل على وظيفة أحلامك.
1- التنظيم
دائمًا ما نضع هذه المهارة في السيرة الذاتية الخاصة بنا سواء امتلكناها أم لا، وهذا خطأ، يجب أن نعرف أكثر عن مهارة التنظيم ونعمل على أنفسنا لامتلاكها، فالتنظيم هو قدرتك على ترتيب مهامك ووضعها في جدول زمني والالتزام به، حيث
يفضل العديد من المديرين أن تكون ذو كفاءة متوسطة لكن لديك قدرة على التنظيم، أكثر من أن تكون ذو كفاءة عالية جدًا لكنك مهمل في تسليم مهامك وتؤخر الأعمال، لذا كل ما عليك فعله لامتلاك هذه المهارة هو تدريب نفسك على وضع جدول زمني والالتزام به.
2- المرونة
الكثير من الأشخاص يكتبون في سيرتهم الذاتية أنهم يتمتعون بالمرونة، لكنهم يفشلون مع أول اختبار من صاحب العمل، فالمرونة تعني أن تٌسَير أمورك ولا تقف عند نقاط يمكن تجاوزها، إذا كان موعد الاجتماع مختلف عما تتخيل لكنك تستطيع أن تكون مرنًا وتتقبله فلا تتردد، كن مرنًا في تقبل التغيرات التي تحدث على العمل، كتغيير مواعيد التسليم -طالما كان باستطاعتك- أو تغيير وتبديل موعدك أو مهامك لكي تتناسب مع مواعيد ومهام زميلك وغيرها.
3- التعاون
التعاون من أهم المهارات التي تطلبها الكثير من الشركات، فالعمل ضمن فريق أمر غير سهل كما تتخيل، لذا إذا كانت لديك روح التعاون ومشاركة الزملاء المهام والمستندات المطلوبة، فسوف تكون واحد من أهم الموظفين الذين تبحث عنهم الشركات لاسيما في الوقت الحالي، أثناء المقابلة الشخصية قم بالإشارة إلى موقف كنت فيه متعاون مع زملائك، وكيف أن تعاونك معهم ساعدكم على التغلب على مشكلات وتحديات معينة في العمل.
4- العمل تحت ضغط
في العمل يمكن أن تظهر العديد من المشاكل غير المتوقعة، فإذا كنت تعمل عن بعد مثلي فقد يسبب لك قطع الإنترنت أو الكهرباء مشكلة لم تكن في الحسبان، أو ربما يحدث ظرف قهري لزميلك في العمل والذي كان من المفترض أن يسلمك وثائق مهمة لإكمال الجزء الخاص بك من العمل، كل هذه الأمور تضعك تحت ضغط شديد، ويريد المديرين دائمًا رؤية قدرتك علة التعامل مع هذه الأمور والضغوطات، وكيف يمكنك الحفاظ على اتزانك لكي تقوم بحلها.
5- التعامل مع الإنترنت
هذه مهارة أساسية أصبح لابد من امتلاكها في أي نوع من الوظائف، يجب أن تكون قدرتك على التعامل مع الإنترنت جيدة إلى ممتازة، وتتعلم كيف تتعامل مع برامج مختلفة، سواء لإرسال البريد الإلكتروني، أو لإقامة اجتماعات عن بعد وغيرها.
6- تقبل ملاحظات المديرين
يجب أن يكون لديك القدرة على تقبل آراء وملاحظات المديرين واحترامها، فلا يوجد صاحب عمل يحب المجادلة السلبية في أمور العمل التي يريدها، يمكنك المناقشة لكن يجب عليك احترام رغبات مديرك في النهاية.
7- الوعي بنقاط ضعفك وقوتك
يجب أن تمتلك مهارة الوعي لتعرف نقاط قوتك وتشير لها بوضوح، وتعرف نقاط ضعفك وتحاول أن تعالجها وتحسن منها، هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يمتلكون أي وعي للوقوف على نقاط قوتهم وضعفهم وبالتالي لا يمكنهم التطور.
8- التفاوض
مهارة التفاوض أصبحت مهمة جدًا هذه الأيام، لا يحب أصحاب العمل أن يكون الموظف الخاص بهم مضطرب ويتوتر سريعًا ويقبل أو يرفض دون تفكير، لذا يجب أن يكون لديك مهارات التفاوض مع مديرك ومع العملاء، بحيث يكون لديك القدرة على الحصول على ما تريد، كالراتب على سبيل المثال، هل تعلم أن هناك أشخاص بدأوا أول عمل لهم برواتب أعلى من أشخاص كانوا يعملون في المكان لفترة، وهذا لأنهم نجحوا في مهارة التفاوض وإقناع المدير عند التوظيف.
9- البحث
يجب أن يكون لديك مهارة البحث والمعرفة، يتقدم العديد من الأشخاص لوظيفة معينة، لكن كم واحد منهم اتطلع على موقع الشركة ومعلوماتها وما تقدم، كم واحد منهم عرف تاريخ الشركة ومتى بدأت وما هي أهم إنجازاتها، مهارة البحث ستؤهلك لإبهار من يقوم بالمقابلة الشخصية معك، يحب المديرين الأشخاص دائمة البحث التي يكون لديها معلومات كافية عما سوف تخوضه.
10- التفكير خارج الصندوق
نحن الآن في عصر التحول والتغيير السريع، لهذا لا تريد الشركات في الوقت الحالي شخص يقوم بالتفكير التقليدي المعتاد، إنها تريد شخص يفكر خارج الصندوق، شخص لا يتقيد بحدود، ويطلق لخياله العنان، ويفكر في تطويرات مختلفة للعمل حتى دون أن يطلب منه، لذا تطلب العديد من الشركات الآن شخص مبدع، والمبدع هو الذي يفكر بطريقة خلاف الطريقة التي يفكر بها معظم الناس، أي يفكر بصورة مستقلة عن الصورة النمطية المعتادة، ويتوصل لطرق جديدة ومبتكرة خلاف الطرق المعتادة للقيام بالأشياء.
11- الدقة والانتباه للتفاصيل
هذه المهارة يمكن أن يغفل عنها الكثير من الأشخاص، إلا أنها مطلوبة كثيرًا في سوق العمل، يجب أن تمتلك الدقة ويكون لديك القدرة على الانتباه للتفاصيل في عملك، كيف تكون دقيق في مراعاة المهام المطلوبة منك، كيف لا تفوت المواعيد النهائية ومواعيد التسليم، كيف تنتبه إلى التفاصيل التي يمكن أن تحميك من الوقوع في الخطأ، كلها أمور سيختبرك بها صاحب العمل، يمكنك أن تشير أثناء المقابلة الشخصية حول مشكلة أو عائق كان على وشك الحدوث أثناء العمل، ولدقتك وانتباهك لتفاصيل لم ينتبه لها الآخرون تم تفادي هذه المشكلة.
12- التضحية
يحب كل مدير أن يرى في المتقدم للوظيفة استعداد لتقديم بعض التضحية والتنازلات أثناء العمل، لكن انتبه لأن هذا سلاح ذو حدين، لا تعطي انطباع للآخر أنه يمكنك أن تقدم أي تضحية من أي نوع، أو تجعله يظن أنك ستقدم تضحية كبيرة جدًا، لأن هذا سيجعله إما خائف من توظيفك ظنًا أن بك عيب خطير تريد أن تواريه برغبتك في التضحية المفرطة، أو أنه سيقوم بتوظيفك واستغلالك لأنك الشخص الذي يمكن أن يقدم تضحيات من أي نوع، لذا اعطي انطباع لمن أمامك أنك على استعداد لتقديم تضحية معقولة في سبيل مصلحة العمل.
إليك أيضًا:
تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد