Loading Offers..
100 100 100

5 أمور عليك معرفتها قبل إطلاق قناة يوتيوب 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

انضممت لعدة مجموعات خاصة بصناع المحتوى على اليوتيوب، وأحد الأمور التي لاحظتها أن هناك كثيرين من أصحاب القنوات الناشئة أو الصغيرة من يشعرون بالإحباط الشديد حيال عدم زيادة عدد المشتركين في القناة أو قلة المشاهدات في قناتهم، لدرجة أن كثيرًا منهم يلجؤون لأساليب وطرق غير مشروعة في زيادة عدد المشتركين أو المشاهدات –بالمناسبة لا تفكر في سلك طرق غير شرعية في زيادة المشاهدات لأن اليوتيوب لن يحتسبها أصلًا- لذلك.. رأيت أنه من الأفضل مشاركة (5) أمور يجب عليك التفكير فيها قبل أن تبدأ قناتك على اليوتيوب.وأنوه إلى أن خبرتي قليلة في صناعة المحتوى على اليوتيوب؛ وقناتي على اليوتيوب ما زالت جديدة، لكني أقرأ الكثير من النصائح المتعلقة بصناعة المحتوى على اليوتيوب.

1-الربح المادي من اليوتيوب غالبًا لن يكون مجديًا

ينصح كثير من صناع المحتوى على اليوتيوب بعدم الدخول لعالم اليوتيوب إن كان هدفك الأول لدخوله هو الربح منه، وهم محقون في ذلك، وذلك لعدة أسباب: 1- تحقيق شروط الربح من اليوتيوب يتطلب جهدًا ووقتًا كبيرين (تحقيق 4000 ساعة مشاهدة و1000 مشترك خلال سنة)، وإن كنت صانع محتوى.. ستعرف أن تحقيق هذين الشرطين أمر مرهق جدًّا وتفشل أو تتأخر في تحقيقه الكثير من القنوات. لذا.. هل أنت قادر على الصمود في اليوتيوب ريثما تحقق شروط الربح؟2- وفي حال حققت الشروط المطلوبة للربح من اليوتيوب، فإن المبلغ المالي الذي سوف تجنيه من القناة قليل جدًّا ولا يكفي لتغطية جزء من مصاريفك، ولا تنخدع بكثرة أرباح مشاهير اليوتيوب العمالقة مثل: أنس وأصالة، دايلر، نور ستارز وغيرهم؛ لأن هؤلاء يصنعون محتوى ترفيهيًّا بحتًا يمكّنهم من جني أموال طائلة، لكن هؤلاء ليسوا الأصل، لأن القنوات ذات المحتوى الترفيهي البحت غير الهادف هي أكثر أنواع القنوات مشاهدة على اليوتيوب وليس القنوات التعليمية أو القنوات ذات المحتوى الهادف -أو نصف الهادف حتى- لذا إن كان محتوى قناتك ليس ترفيهيًّا.. هذا يعني أن مبلغ ربحك سيكون قليلًا جدًّا. فهل ستصمد في اليوتيوب مع الربح القليل؟

2- إنشاء قناة يويتوب يعني التزامًا طويل الأمد

ربما النصيحة الوحيدة المتفق عليها بين صناع المحتوى على اليوتيوب هي: الاستمرار في نشر الفيديوهات طوال الوقت لتضمن انتشار قناتك، وإن أردت الانتشار على اليوتيوب فينبغي عليك نشر فيديو واحد أو اثنين أسبوعيًّا (ومنهم من ينصح بالنشر بشكل يومي) وهذا يعني أنه عليك الالتزام بالنشر المتواصل لمدة سنوات طوال فترة إنشائك لقناتك على اليويتوب، فهل أنت مستعد لهذا الالتزام الطويل الأمد؟

3-رحلة إنشاء قناة يوتيوب مليئة بالإحباطات

إن كنت تظن أن نشرك لفيديوهين أو 10 فيديوهات على اليوتيوب سوف يجلب لك آلاف المشاهدات.. فأنت مخطئ تمامًا، في بداية رحلتك في اليوتيوب لن تجد لك متابعين سوى أهلك وأصدقائك.. وهذا أمر محبط جدًّا، وقد يتسبب لك بالحزن والإحباط الشديد، لذلك لا ترفع سقف التوقعات أبدًا.. واستعد للإحباطات المستمرة في اليوتيوب، فهذا هو الواقع.

4-رحلة اليوتيوب قد تعني إدمانه

دخولك لعالم اليوتيوب قد يُصاحبه مشاكل مثل إدمان اليوتيوب، أعترف أنني كنت وما زلت أنظر إلى عدد المشتركين في قناتي ربما أكثر من (10) مرات يوميًّا، وأنظر دائمًا إلى عدّاد المشاهدات: هل زاد مشاهدة أو اثنين؟ يا إلهي إنه أمر جنوني جدًّا.كثير منا  يواجه مشاكل أصلًا في إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، ومع الدخول في عالم اليوتيوب سوف تتعقد الأمور أكثر وربما يزداد إدمان اليوتيوب ومواقع التواصل، فهل لديك الأدوات التي تبقيك سليمًا من إدمان اليوتيوب؟

5-صعوبة إبقاء النية خالصة لله

أمر أخير أعتقد أنه ينبغي عليك التفكير فيه، وهو تحدي إخلاص نيتك لوجه الله عند إنشائك للقناة، بالطبع لا أعني أن كل أصحاب القنوات هؤلاء لا يُخلصون النية لله، لكن قبل دخولك لعالم اليوتيوب عليك أن تعرف أنك سوف تكافح من أجل محاولة إبقاء نية صنعك للفيديوهات خالصة لله تعالى؛ لأن عالم الظهور والشهرة -ولو على نطاق صغير جدًّا- مليء بالمغريات التي قد تُفسد النية. أسأل الله أن يعنني وإياك على المحافظة على النية الخالصة  لله تعالى.في النهاية.. قد تكون لهجتي في التدوينة مُحبطة بعض الشيء، لكن للأسف هذه هي الحقيقة، ولو كنت مصممًا على إنشاء القناة ومثابرًا عليها لما أثارت التدوينة لديك أية مشاعر سلبية.. فهل أنت مستعد لهذه الرحلة؟
إليك أيضًا:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..