Loading Offers..
100 100 100

كيف تؤثر الأعمال الفنية على نشاط عقولنا؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لا تزال فكرة الفن ذاتها تثير الجدل حتى اليوم، كونها منفتحة جدًّا على تفسيرات متعددة –وهي تشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة البشرية والإبداعات وطرق التعبير، بما في ذلك الموسيقى والأدب والأفلام والنحت واللوحات. يُفهم الفن عمومًا على أنه أي نشاط أو منتج يقوم به أشخاص لغرض تواصلي أو جمالي– شيء يعبر عن فكرة أو عاطفة أو -بشكل عام- وجهة نظر عالمية. إنه أحد مكونات الثقافة، يعكس الركائز الاقتصادية والاجتماعية في تصميمه وينقل الأفكار والقيم المتأصلة في كل ثقافة عبر المكان والزمان.

الفن ودماغك

في كل مرة تنظر فيها إلى قطعة فنية، يعمل عقلك على فهم المعلومات المرئية التي يتلقاها، من صور شخصية نابضة بالحياة إلى مجموعات مجردة من المستطيلات. إلى جانب مهارة الدماغ في فهم ما نراه، يمر الدماغ بالفعل بتغييرات عندما ننظر إلى قطعة فنية جميلة. في الواقع، وفقًا لصحيفة (TheTelegraph)، فإن النظر إلى لوحة أو منحوتة رائعة أو أي عمل فني آخر يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة تصل إلى (10٪)  وهو ما يعادل النظر إلى شخص تحبه.يحدث هذا التنسيب من خلال عملية تُعرف بالإدراك المتجسد، حيث تقوم الخلايا العصبية المرآتية في الدماغ بتحويل أشياء مثل الفعل والحركة والطاقة التي تراها في الفن إلى مشاعر فعلية يمكنك الشعور بها. يمكن أن تجعلك الأعمال الفنية الأخرى، مثل قطعة تصور المناظر الطبيعية الصحراوية، تشعر بتأثيرات الشمس الحارقة والرمل تحت قدميك وصوت النسيم العليل!كلما قمت بتحليل القطعة، كلما وضعت نفسك داخل المشهد وشعرت بالفعل بجودة الأعمال.

عرض الفن بشكل فعّال

رد فعل دماغك على المحفزات البصرية لقطعة من العمل الفني هو فقط الجزء الأول من عملية متعددة الخطوات. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحليل قطعة فنية ما:
  • صِف ما تراه وما لا تراه.
  • فكر في القطعة وما قد تمثله وما تقوله عن الفنان.
  • ناقش العمل مع الآخرين وقارنه بالأعمال الأخرى بالإضافة إلى خبراتك الحياتية.
كلما زاد الوقت الذي تقضيه في تحليل قطعة فنية، زادت قدرتك على تحفيز وظائف الدماغ اللاواعية والوعي. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة مهاراتك في التحليل وحل المشكلات في الحياة اليومية. إذا لم تكن متأكدًا من المكان الذي يمكنك الذهاب إليه للتدرب على النظر إلى الفن بعين تحليلية، فتحقق من هذه الأماكن التي قد تكون قريبة منك:

المتاحف المحلية

تعرف على المتاحف في منطقتك. قد تُقدم بعض الأحداث المسائية التي يمكنك حضورها مع أصدقائك.

معارض الحرف اليدوية

انظر ماذا يخلق مجتمعك، يعد العمل الفني المحلي مكانًا رائعًا للبدء في تقدير الفن.

صالات العرض

في كثير من الأحيان، تفتح صالات العرض أبوابها للجمهور لعرض المعروضات الجديدة. تعرف على ما إذا كان هناك أي صالات عرض بالقرب منك تفتح أبوابها أسبوعيًّا أو شهريًّا.

شراء كتاب فني

توجه إلى متجر الكتب المفضل لديك واشتر كتابًا فنيًّا. انظر إلى قطعة واحدة في اليوم بقصد التحليل والتعلم قدر المستطاع عن كل قطعة.

ابحث عن فيلم وثائقي

ضع تطبيق البث المفضل لديك في قائمة الانتظار وابحث عن فيلم وثائقي عن الفن. قد تتفاجأ بما تتعلمه.

خلق  الفن

إن صنع الفن ينشط الدماغ بطرق تختلف عن مجرد مشاهدة الفن. عزت الدراسات إلى إنتاج الفن المرئي مع زيادة الاتصال الوظيفي في الدماغ جنبًا إلى جنب مع تنشيط القشرة البصرية. يشبه الباحثون إبداع الفن بالتمارين الرياضية للدماغ، بل ويقترحون أنه على غرار الطريقة التي تساعد بها التمارين البدنية الجسم، فإن إنشاء الفن قد يساعد في الحفاظ على العقل حادًّا وواضحًا في سن الشيخوخة.علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك الإبداع الفني في التعامل مع المواقف المجهدة والصعبة التي تواجهها في الحياة اليومية. لست بحاجة إلى أن تكون فنانًا مجربًا لصنع الفن. بدلًا من ذلك، يمكنك البدء في التخلص من التوتر، الاستمتاع وخلق الفن من خلال تجربة:

دروس الرسم الجماعي

يتيح لك الاتجاه المتنامي ودروس الفن الجماعي في الأستوديوهات المحلية أثناء إنشاء قطعة فنية جميلة، ابحث عن دروس الرسم الجماعي المحلي في منطقتك للعثور على الحدث التالي بالقرب منك.

كتب التلوين للكبار

تساعدك هذه على الاسترخاء والتخلص من توتر يوم مرهق. يمكنك العثور على خيارات بمستويات متفاوتة من الصعوبة لمساعدتك على التهدئة.

دروس نفخ الزجاج

هذه الأحداث هي طريقة ممتعة لتعلم مهارة جديدة! ابحث عن فصل محلي للتدرب على صناعة الورود الزجاجية والسلطانيات والمزهريات والمزيد.

التصوير

التقط الكاميرا الخاصة بك والتقط بعض اللقطات بزاوية مختلفة لمنزلك وأصدقائك وعائلتك والأماكن التي تقضي فيها وقتك. تحدى نفسك في التقاط عدد مخصص من الصور يوميًّا، أو إحضار الكاميرا إلى حدث غير متوقع. يمكنك اكتشاف منظور جديد.

ارسم شيئًا ما في منزلك

حاول الجلوس لمدة (10) دقائق وقم برسم شيء تراه في منزلك. في المرة القادمة، جرب رسمًا لمدة دقيقتين، ثم رسم تخطيطي لمدة (30) دقيقة. سيؤدي تغيير القواعد إلى تحدي عقلك والحفاظ على تدفق الإبداع.
إليك أيضًا
ما الذي أضافه الفن إلى حياتي؟كيف تؤثر الموسيقى على الدماغ البشريّ

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..