Loading Offers..
100 100 100

في (شهر تاريخ السود)..  دونك أفضل 18 كتابا عن نضال السود 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يشير شهر فبراير إلى الاحتفال بكل ما هو أسود، وهو اعتراف بشكل جماعي بالتجربة الأمريكية الأفريقية – التي يعود تاريخها إلى عام 1619م، عندما ضغط أول أفريقي مستعبد بقدميه على الأرض الأمريكية.

الجذور / أليكس هايلي

شجرة عائلة الكاتب هي سياق هذا العمل، الذي يروي قصة رحلة أبيه من إفريقيا، عبر الممر الأوسط، وعبر عبودية المتاع –عبر سرد شاعريّ للروابط العائلية ومشاركة الألم– وصولًا إلى أمريكا. كان النص جزءًا لا يتجزأ من رغبة الأمريكيين الأفارقة في معرفة جذور عائلاتهم، وإثارة الاهتمام بعلم الأنساب.

حوادث في حياة فتاة مُسترقة/ هارييت آن جاكوبس

نُشرت قصة العبيد هذه في الأصل عام 1861م، عندما بدأت الحرب الأهلية الأمريكية. تخيلت جاكوبس قصتها الخاصة عن أهوال حياة العبودية عندما كانت فتاة صغيرة، وتحديدًا عندما اضطرت للتعامل مع العنف الجسدي.

نخاع التقليد/ تشارلز دبليو تشيسنت

هذا النص التاريخي، الذي نُشر في مطلع القرن، يصور أعمال شغب عِرق ويلمنجتون في عام 1898م، ويركز على السياسة العرقية والعنف والوجه الأسود أثناء إعادة الإعمار، وللأسف، أصداء الأحداث التي تحدث اليوم.

السيرة الذاتية لرجل ملون سابقًا/ جيمس ويلدون جونسون

يشارك الكاتب –وهو مؤلف النشيد الوطني الأسود– قصة نشأته على يد أمّ سوداء، ولكنه يعتقد أيضًا أنه كان أبيض مثل أقرانه في سن المدرسة بسبب تراثه العرقي. في جميع أنحاء النص، يقدم جونسون حسابات وملاحظات مباشرة عن فضاءين عرقيين، لا يتناسبان مع أيّ منهما، ومع ذلك فهو مجبر على اختيار أحدهما.

البغال والرجال/ زورا نيل هيرستون

تستعرض المؤلفة مقاطعها الأنثروبولوجية في هذا الكتاب الذي نُشر عام 1935م. وهي تجمع وتوثق المعلومات الثقافية من موطنها الأصلي فلوريدا ونيو أورلينز، وتبرز جمال عامة الناس. صوتهم، أسلوبهم وطريقة معيشتهم.

الرجل الخفي/ رالبث إيلسون

يروي هذا النص الوجودي قصة رجل أسود وحيد بلا اسم يبحر في عالم أبيض، وفي النهاية نجده منعزلًا جدًّا عن المجتمع ليصطفّ ويحمي نفسه من القوى الموجودة. إنه حكاية رمزية للعرق الأسود بأكمله، الذي يُساء معاملته، ويتم تحويله إلى سلعة، ويتم تنحيته جانبًا بطريقة قد يكون فيها –أيضًا– غير مرئي.

اذهب وأخبره على الجبل/ جيمس بالدوين

للمسيحية روابط وثيقة بالتجربة الأمريكية السوداء، وهي في كثير من الحالات لا تنفصم. يضع بالدوين الجمال والإشكالية على الواجهة، عن طريق شاب يحاول التفاوض على كونه أسود ومتدينًا وغير محبوب وربما مِثْليّ الجنس. (Go Tell It on the Mountain) هي استكشاف للهوية والهجرة.

السيرة الذاتية لمالكوم إكس

قام الكاتب أليكس هايلي بتوثيق قصة X التي غيرت حياته لمدة عامين قبل اغتياله. نُشر الكتاب بعد وفاته عام 1965م.

المُدْمِن/ دونالد جوين

قبل فترة طويلة من حقبة الثمانينيات، ألحقت المخدرات الخراب في المجتمعات السوداء. يجسد جوين، الكاتب اللامع لأدب الشارع، ألم الإدمان تمامًا.

بالنسبة للفتيات الملونات اللواتي يفكرن في الانتحار.. عندما يكون قوس قزح/  توزاكي شانجي

تناولت الكاتبة في عملها حركة Black Arts عندما ظهرت مجموعتها من الرقصات والمسارح. تتجذر هذه المونولوجات في النسوية السوداء وتتحدث على وجه التحديد عن تقاطع العرق والتمييز الجنسي الذي تعيشه النساء السود.

أنشودة سلمون/ توني موريسون

يتتبع هذا الكتاب الحائز على جائزة نوبل تاريخ عائلة سوداء ويظهر الفروق الدقيقة والتعقيد الذي يتسم به المجتمع الأسود الذي نادرًا ما يتم إبرازه في الأدب السائد –من خلال سرد القصص الرائع والكلمات الجميلة لموريسون.

اللون البنفسجي/ أليس ووكر

إنها ملحمة عن الآمال والمعاناة، وهي قصة حُكيت عن الصدمة السوداء والبقاء على قيد الحياة. وصل الكتاب الحائز على جائزة بوليتزر إلى الشاشة الكبيرة بعد ثلاث سنوات من تاريخ نشره عام 1982م.

كيف تنجح في العمل دون أن تكون أبيض: حديث صريح عن تحقيق النجاح في أمريكا/ إيرل جي جريفز الأب

يقدم المؤلف نصائحه وتعليقاته على ما يلزم ليكون رائد أعمال أسود رائعًا في عالم أبيض، هو مجرد وصفة طبية سوداء عن احتياجات عالم الأعمال.

أبرد شتاء على الإطلاق/ سيستر سولجث

الواقع البارد القاسي لثقافة المخدرات ينزف من هذه الصفحات، إنه يجسد بشكل فعال جاذبية اللعبة بينما يخدم عواقبها أيضًا.

جيم كرو الجديد/ ميشيل ألكسندر

لطالما ابتليت السجون الجماعية بالسود. بينما يمثل السود 13٪ فقط من سكان البلاد، فإنهم يشكلون 40٪ من نزلاء السجون. تربط الكاتبة هذا التباين، بالحرب على المخدرات التي تم إنشاؤها لعسكرة الشرطة وتفكيك المجتمعات السوداء، ولكنها تكشف أيضا عن تأثيرها الدائم فضلًا عن طبيعتها المستمرة.

خط السكة الحديد تحت الأرض/ كولسون وايتهيد

إذا كنت تعتقد أن قطار الأنفاق كان بمثابة سكة حديدية حقيقية، يضع مؤلف النص هذا المنظور في هذا النص التاريخي الحائز على جائزة بوليتزر، إنها نظرة خيالية منعشة للعبودية.

العالم حسب فاني ديفيس

يعد لعب الأرقام جزءًا من ثقافة السود وهو أمر شائع ولكنه بعيد المنال. تمت كتابة حياة عداءة أرقام امرأة سوداء، جنبًا إلى جنب مع الأحداث التاريخية وخلفية ديترويت السوداء.

ثقيلة: مذكرات أمريكية/ كيزي ليمون

هذه قصة حياة مليئة بالتناقضات والمآسي والصمود. يرسم لنا الكاتب أجزاء من حياته بتفاصيل معقدة، ويأخذ القارئ من خلال ملاحظات عن مجموعة من العنف المرتكب ضد السود وسلسلة من أعمال العنف التي ارتكبها أيضًا.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..