Loading Offers..
100 100 100

أهم الإرشادات التي تضمن لك إدارة وقتك بفاعلية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إدارة الوقت هي عملية التخطيط والتحكم في مقدار الوقت الذي تقضيه في أنشطة محددة، تؤدي الإدارة الجيدة للوقت تمكنك من إكمال المزيد من المهام في فترة زمنية أقصر، وتقلل من التوتر، وتحسين الكفاءة والإنتاجية مما يؤدي إلى النجاح الوظيفي.

أهمية إدارة الوقت

 1. تخفيف التوتر

عمل جدول مهام واتباعه يقلل من القلق، عندما تقوم بشطب المهام التي قمت بإنجازها من قائمة “المهام” الخاصة بك سوف تشعر أنك تحرز تقدمًا ملموسًا مما يقلل من شعورك بالضغوط والقلق والتوتر..

2.تمنحك المزيد من الوقت

تمنحك الإدارة الجيدة للوقت وقتًا إضافيَّا تقضيه في حياتك اليومية، الأشخاص الذين يمكنهم إدارة الوقت بشكل فعال يستمتعون بوجود المزيد من الوقت لقضائه في الهوايات أو الأنشطة الشخصية الأخرى.

3. توفير المزيد من الفرص

تؤدي إدارة الوقت بشكل جيد إلى المزيد من الفرص وتقليل الوقت الضائع في الأنشطة التافهة، واعلم أن مهارات إدارة الوقت الجيد هي الصفات الرئيسية التي يبحث عنها أصحاب العمل، فالقدرة على تحديد الأولويات وجدولة العمل أمر مهم للغاية لأي منظمة.

4. القدرة على تحقيق الأهداف

الأفراد الذين يديرون أوقاتهم بشكل جيد قادرون على تحقيق الأهداف والغايات بشكل أفضل، ويقومون بذلك في فترة زمنية أقصر.

فيما يلي أهم النصائح للإدارة الفعالة للوقت

 حدد الأهداف بشكل صحيح

ضع أهدافًا قابلة للتحقيق والقياس، استخدم طريقة SMART عند تحديد الأهداف. وتأكد من أن الأهداف التي تحددها محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة بوقت.

 حدد الأولويات

حدد أولويات المهام بناءً على الأهمية، على سبيل المثال، انظر إلى مهامك اليومية وحدد ما يلي:

  • هام وعاجل: قم بهذه المهام على الفور.
  • هام ولكن ليس عاجلًا: قرر متى تقوم بهذه المهام.
  • عاجل لكن غير مهم: قم بتفويض هذه المهام إن أمكن.
  • ليست عاجلة وليست مهمة: ضع هذه الأمور جانبًا لتفعلها لاحقًا.

3. تعيين حد زمني لإكمال المهمة

يساعدك تحديد وقت معين لإكمال المهام على أن تكون أكثر تركيزًا وفعالية والتعرف على المشكلات المحتملة قبل ظهورها وبهذه الطريقة يمكنك وضع خطط للتعامل معها.

4. خذ استراحة بين المهام

عند القيام بالكثير من المهام دون استراحة، يكون من الصعب الحفاظ على تركيزك وتحفيزك. امنح نفسك استراحة قصيرة بين المهام لتصفية ذهنك وتجديد نشاطك. ضع في اعتبارك أن تأخذ قيلولة أو اذهب إلى نزهة قصيرة

5. نظم وقتك

استخدم التقويم الخاص بك لإدارة الوقت على المدى الطويل، اكتب المواعيد النهائية للمشاريع، أو للمهام التي تشكل جزءًا من إكمال المشروع ككل. فكر في الأيام التي قد يكون من الأفضل تكريسها لمهام محددة.

6. إلغاء المهام أو الأنشطة غير الضرورية

من المهم إلغاء الأنشطة أو المهام الزائدة، حدد ما هو مهم ويستحق وقتك. لكي تعمل على توفير المزيد من الوقت للمهام المهمة بالفعل.

7. خطط للمستقبل

تأكد من أن تبدأ كل يوم بفكرة واضحة عما عليك القيام به – ما الذي يجب القيام به في ذلك اليوم، اكتب قائمة مهام اليوم التالي في نهاية كل يوم عمل، بهذه الطريقة سوف تتمكن من المضي قدمًا لتحقيق أهدافك في صباح اليوم التالي.

8. استخدم أدوات إدارة الوقت

هناك الكثير من البرامج والتطبيقات على الإنترنت التي يمكن أن تساعدك على إدارة وقتك بفاعلية

9. نظم ملفاتك على الكمبيوتر

هل تضيع الكثير من الوقت في البحث عن الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ خصص وقتًا لتنظيم ملفاتك، بحيث يسهل عليك الوصول للملفات التي تحتاجها بسرعة

الآثار المترتبة على عدم إدارة الوقت بشكل صحيح

1. انخفاض كفاءة العمل

عدم القدرة على التخطيط المسبق والالتزام بالأهداف يعني ضعف الكفاءة، على سبيل المثال، إذا كان هناك العديد من المهام المهمة لإكمالها، فستكون الخطة الفعالة هي إكمال المهام ذات الأولوية القصوى أولاً، إذا لم تكن تخطط مسبقًا، فقد ينتهي بك الأمر إلى الارتباك والتراجع في أداء عملك. هذا يؤدي إلى انخفاض الكفاءة وانخفاض الإنتاجية.

2. ضياع الوقت

يؤدي سوء إدارة الوقت إلى إضاعة الوقت. على سبيل المثال، فالتحدث إلى الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي وتصفح الإنترنت أثناء القيام بمهمة سيعمل على تشتت انتباهك وتضييع الوقت.

3. فقدان السيطرة

إذا لم تعرف المهمة التالية التي ينبغي عليك أداؤها فإنك سوف تعاني من فقدان السيطرة على حياتك، ويمكن أن يساهم ذلك في ارتفاع مستويات التوتر والقلق.

4. تدني جودة العمل

عادةً ما يؤدي سوء إدارة الوقت إلى تدهور جودة العمل. على سبيل المثال، التسرع في إكمال المهام في اللحظة الأخيرة عادة ما يضر بالجودة.

5. فقدان العملاء

إذا لم يتمكن العملاء من الاعتماد عليك لإكمال المهام في الوقت المحدد، فإن توقعاتهم وتصوراتهم عنك تتأثر سلبًا. ومن المحتمل أن يأخذوا أعمالهم إلى مكان آخر وعلى النقيض من ذلك فإن التزامك بالمواعيد النهائية وإنجاز المهام في وقتها سيكسبك المزيد من العملاء.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..