لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
عندما أنهيت دراستي الجامعية لم تكن لي تجربة عملٍ سابقة، ولم أتهيأ نفسيًّا ولا عمليًّا للدخول لعالمِ العمل. إذ يختلف الجو العام للدراسة عن الجو في وسطِ العمل كليةً. بينما تحيطك الجامعة بزملاءٍ يجمعكم تقاربٌ سني، بخبراتٍ حياتية وعلمية متقاربة أيضًا. يدخلك جو العملِ في عالمٍ واسعٍ، من الأفراد المختلفين كليةً عنك بخبراتٍ مختلفة وطويلة في مجال العملِ والحياة، مما يجعلهم أكثر حنكة وذكاءً في التعامل مع محيط العمل، وكذا في إنجاز العمل.
إذا كنتَ مثلي تضعُ خطواتِك الأولى في العمل، فهذه النصائح لك.
1. الانضباط واحترام الوقت
أول ما يمنح العامل صورةً لائقة أمام المسؤول وفريق العمل: احترامه للوقت، وقت الحضور والانصراف. حاول أن تصل إلى عملكَ في الوقت المضبوط والأفضل قبله بخمس دقائق. لا بأس التأخر أول يومٍ لكنك بعدها يجب أن ترسم خطة دقيقة من شبكة الطرق والمواصلات لتصلَ في الوقت. بالإضافة للانضباط في تأدية المهامِ على وقتها دون التأخر على الوقت المطلوب.
2. الاحترام والأدب
تذكر دائما أنكَ في وسط العمل ليس مع الأصدقاء، فيجب أن ترسم الحدود جيدًا بينك وبين زملاء العمل. إنك تقضي أغلب وقتك اليومي في مكانِ العمل ذلك يجبرك أن تجعله جوًّا خاليًا من التوتر والشحنات. احترم الآخرين بفرضِ حدودك وعدم التعدي على حدودِ الآخرين، لا تتحدث عن حياتك الخاصة مع الجميع، ولا تحاول المعرفة عن حياة الآخرين.
3. تسطيح العلاقات
لا يشبه وسط العمل، وسط الدراسة، في العمل ستجد من هم أكثر خبرةً حياتية وعلمية وعملية منك، كن ذكيًّا في تكوين العلاقات، فأوساط العمل ليست الأوساط المناسبة لاختيار الأصدقاء بصفةٍ مطلقة، فحاول دائمًا تسطيح العلاقة وجعل العمل أولَ علاقة تجمع بينك وبين فريق العمل.
4. لا تتحدث كثيرًا
حاول دائمًا أن تتحدث بقدرِ ما يرد على الطلب، تجنب التجمعات والحديث الكثير في أوقات العمل، تجنب الحديث عن الآخرين وعن خصوصياتهم أو عملهم، تجنب الحديث عن أيٍّ شيء ليس من شأن عملك إلا لو كان حديثًا جمع بين التيم للمزاح أو خلق جو من المزاح.
5. قدم احتجاجاتك وملاحظاتكَ في الوقتِ المناسب
هذه نصيحةُ تدخل ضمن “فرض حدودك مع الآخرين” فمتى رأيت تعدٍ على حدودك أو أي فعلٍ يلمس بشكلٍ ما عملك، فيجب أن تقدم ملاحظتك أو احتجاجك على الفور للمسؤول. وأؤكد أن تفعل ذلك مع المسؤول وليس مع من فعل ذلك حتى لا ينتج عن ذلك أي سوء تفاهم. هكذا أيضًا ستتمكن من إعطاء صورة عنك وعن حماية حدودك ولا تسمح للآخرين بالتعدي عليها.
6. لا تتحدث عن تصرفِ زميلٍ مع زميلٍ آخر
من أهم التصرفات التي تؤدي بك إلى دخول دائرة من المشاكلِ، التحدث عن زميلٍ مع آخر. تجنب فعل ذلكَ كلية. لو لديك أي ملاحظة، عتاب أو لوم لزميلٍ، أخبره بذلك مباشرةً بينك وبينه دون أن يعرف أي زميلٍ آخر. هكذا تتجنب أن يصله أي حديث عنك سواء فعلته أو لم تفعله.
7. اختر النهوض بعملكَ دومًا
في أي مشكلةٍ أو نزاعٍ داخلي، تذكر دومًا أنك عامل ومن شأنك تحسين العمل وتقديمه في أحسن صورةٍ ممكنة، فاتخذ قراراتك على هذا النحو وضع عملك دومًا كأولوية عن علاقاتك داخل العمل.
8. ابتعد عن كل من يثير المشاكل
في كل مكان عمل، دائمًا هناك شخص معروف باختلاقه المشاكل، تجنب دومًا التعامل الكثير منه، اجعل علاقتك به مقتصرة على العمل، وإذا لم يكن بينكما أي عمل فتجنب كلية التعامل معه. وتذكر دومًا أن تجعل جو عملك خاليًا من التوتر والمشاحنات قدر الإمكان.
9. لا تستمع لما يقوله الآخرون عنك
هذا مبدأ حياتي عام، ولكنه مهم تطبيقه في العمل جدًّا. لستَ موجودًا في العمل ليعجبَ شكلك أحد، أو حتى طريقة تعاملك التي تحترم الجميع، ستحظى بالإعجاب والثناء مثلًا. فتدرب دائمًا أن رأي الآخرين فيكَ لا يهم، كل ما يهم أن تمارس عملك بأفضلِ صورةٍ، منضبطًا في الوقت، متخذًا ملاحظات مسؤولك حول العمل بعين الاعتبار.
تذكر أنه لا مكان في الكون خالٍ من الحديث السيء عن الآخرين ولا التنمر، فتذكر دومًا سبب تواجدك في العمل. وأنك لا تستطيع أن تطبق جميع هذه النصائح دفعة واحدةً، أو تقوم بالتعامل معها كنصّ مقدسٍ، لكن كل تجربة عملٍ هي درس لك لتعرف نقائصك في التعامل مع المحيط، وتحاول أن تحسن وتصلح من نفسك للوصول إلى الصورة الأحسن منك، التي تمكنك من خلقِ جو عملٍ مريح.