Loading Offers..
100 100 100

أهمية تحديث وترقية مهاراتك باستمرار

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل فكرت كيف تغيَّر عالمنا خلال السنوات العشر الماضية؟ قد يكون المؤهل الذي حصلت عليه قبل بضع سنوات فقط أصبح قديمًا، حتى إذا كنت لا تعمل في صناعة تعتمد على التكنولوجيا، فإن طرق الاتصال الجديدة، وتغيير اتجاهات العملاء يمكن أن يكون لها تأثير على المهارات التي تحتاجها لأداء وظيفتك بفعالية.

أفضل الطرق لتصبح أكثر نجاحًا في حياتك المهنية هو تعلم مهارات جديدة، سواء كنت تبحث عن فرصة عمل جديدة أو ترغب في الانتقال إلى منصب أعلى، فإن ترقية مهاراتك يمكن أن تزيد من فرصك في الوصول إلى أهداف حياتك المهنية. ويعد تطوير مهاراتك أمرًا بالغ الاهمية في معظم المهن، وهو مطلب للعديد من أصحاب العمل لأن معظم الوظائف متغيرة باستمرار وتتكيف مع نمو المجال، لذلك يجب أن يكون الموظفون قابلين للتكيف ومواكبة للاتجاهات والتطورات في مجالهم.

أهمية تحديث المهارات باستمرار

زيادة الثقة بالنفس

تعلم مهارة جديدة يساعدك على القيام بمهام جديدة في العمل، ويزيد من قدرتك على إحداث فرق إيجابي، ويميزك عن الآخرين، يبحث أصحاب العمل عن موظفين يتمتعون بالمعرفة والكفاءة، والموظف الذي يثق في مهاراته والذي يمكنه إظهار هذه المهارات بنشاط سوف ينظر إليه صاحب العمل على أنه أحد الأصول لشركته.

تحسين القدرة التنافسية

ترقية وتحديث مهاراتك يساعدك على أن تكون على اطلاع دائم بمجال عملك وتجعلك أكثر قدرة على المنافسة بين المتقدمين للوظيفة، فلا يوجد مدير يريد أن يكون لديه موظف يفتقر إلى المهارات التي يحتاجها للقيام بعمله بفعالية، ولكن عندما يرى صاحب العمل أن لديك مجموعة المهارات التي يحتاج إليها فسوف تزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة من بين المتقدمين.

زيادة القدرة على حل المشكلات

تمنحك المهارات الجديدة القدرة على تقديم حلول للمشكلات التي قد تواجهها أثناء العمل، أصحاب العمل يقدرون الموظفين القادرين على توقع وحل المشكلات فور حدوثها.

فرص وظيفية أفضل

تطوير مهاراتك سوف يفتح الباب أمام فرص وظيفية جديدة ربما لم تكن تفكر فيها من قبل. على سبيل المثال، إذا قمت بترقية مهارات Microsoft Excel الخاصة بك، فقد تتمكن من التقدم للوظائف التي تتطلب منك تحليل البيانات أو إنشاء جداول البيانات.

كيف تطور مهاراتك؟

قم بإجراء بحث

لتحديد المهارات التي تحتاجها، قم بإجراء بحث في سوق العمل لفهم ما يبحث عنه أصحاب العمل. ابحث في مجالك لمعرفة المهارات المطلوبة، وحدد أهم المهارات التي من شأنها أن تضيف قيمة للشركات. يمكنك إلقاء نظرة على الوظائف الشاغرة الحالية لتقييم مهام الوظيفة المحددة والمؤهلات المطلوبة لنوع الوظائف التي تريدها. قم بتوسيع نطاق البحث ليشمل الوظائف التي قد لا تكون مؤهلاً لها بعد، ولكن يمكنك الحصول عليها بعد تدريب إضافي.

قم بزيارة المواقع الإلكترونية الحكومية التي تنشر بيانات سوق العمل المحلية والإقليمية. لتتمكن من معرفة من يقوم بالتوظيف، ومكان التوظيف، وأي اتجاهات توظيف في مجال عملك. قم بأجراء مقابلات مع أصحاب العمل للحصول على فهم أفضل للمجال. يمكن أن تزودك هذه المقابلات بمعلومات مفصلة حول الأدوار التي قد تكون مؤهلاً للتقدم لها، والإجابة على أسئلتك، وتمنحك فرصة للتواصل مع الآخرين في نفس المجال.

يساعدك إجراء البحث في مجال عملك على أن تكون على دراية بالاتجاهات والتحديات الحالية، حتى تتمكن من الحصول على السبق في كيفية إحداث فرق في مجالك.

قيِّم نفسك

بعد إجراء بحث لتحديد المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل، فإن الخطوة التالية هي تقييم مهاراتك. ستساعدك معرفة الفجوات الحالية في مهاراتك على تحديد مسار عملك التالي. ضع قائمة بالمهارات الحالية التي تمتلكها والمهارات التي تحتاج إلى اكتسابها؛ سيساعدك هذا في تحديد الخطوات التالية في ترقية مهاراتك.

احصل على دورات تدريبية

سواء كنت تأخذ دورة تدريبة في الكلية أو تتابع التعليم عبر الإنترنت، فالدورات التدريبية سوف تساعدك على تطوير المعرفة النظرية والعملية التي تحتاجها لترقية وتحديث مهارات.

 فيما يلي بعض مواقع الويب التي تقدم دورات مجانية في كافة المجالات تقريبًا:

Coursera, EdX, Class Central, Kadenze, CodeAcademy, Khan Academy, School16, General Assembly’s Dash Program, Spark Databox, Alison, HubSpot

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..