Loading Offers..
100 100 100

أهمية اكتساب مهارة الحزم

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الحزم هو أن تكون لديك القدرة على توصيل ما تريده أو تحتاجه بثقة مع احترام احتياجات الآخرين، وهو مهارة شخصية وسلوك يمكنك استخدامه للتواصل والتفاعل مع الآخرين بشكل فعال، وهو أيضًا أسلوب تواصل مباشر ولكنه غير عدائي.

الفرق بين الحزم والعدوانية

هناك خط رفيع بين الحزم والعدوانية وقد يخلط بعض الناس بينهما، ولكن بالتأكيد هناك فرق، الحزم يعتمد على التوازن أي: أن تكون صريحًا وتستطيع التعبير عن رغباتك واحتياجاتك وفي الوقت نفسه تراعي حقوق واحتياجات ورغبات الآخرين، وأن تكون واثقًا من نفسك وتستطيع توضيح وجهة نظرك بحزم وبدون تحيز، أما السلوك العدواني هو أن تهتم بمصلحتك الشخصية دون اعتبار لحقوق الآخرين أو احتياجاتهم أو مشاعرهم أو رغباتهم.

مثال على الحزم

تخيل هذا الموقف: الوقت متأخر وجارك يقيم حفلة، وأنت ترغب في النوم لكي تستيقظ مبكرًا للعمل، لكن الموسيقى الصاخبة الصادرة من منزل جارك لا تجعلك تنام.توقف لحظة لتفكر فيما ستفعله في هذا الموقف.
  1. هل تذهب وتطرق على باب الجار وتطلب منه بغضب أن يوقف الموسيقى الصاخبة؟
  2. هل تطرق على الحائط؟
  3. هل ستدفن رأسك تحت وسادتك وتحاول جاهدًا أن تنام دون جدوى؟
إذا اخترت أيًّا من الحلول السابقة فهذا يعني أنك لست حازمًا على الإطلاق.دعونا نلقي نظرة أعمق على هذا الموقف، من الواضح أنك إذا واجهت جارك بغضب فهذا ليس حلًّا وقد يتطور الأمر إلى شجار، وإذا عانيت في صمت واخترت الحل رقم (3) فأنت لست حازمًا وسوف تعاني في اليوم التالي في عملك لأنك لم تنم جيدًا، كما أن مجرد طرق الحائط، قد يجذب انتباه الجار، لكنه ليس حازمًا أيضًا فقد لا يدرك جارك ما تريده من مجرد الطرق على الحائط.أحد المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول الحزم هو أنه مرادف للعدوانية والمواجهة، لكن في الواقع، العكس هو الصحيح. الحزم يعني التواصل بهدوء واحترام والقدرة على التعبير عن احتياجاتك أو مخاوفك بوضوح وثقة. لذا فإن الحل الجازم للمشكلة هو أن تطرق باب الجار وتشرح بهدوء مشكلتك وتطلب منه إيقاف تشغيل الموسيقى.

ما أهمية أن تكون حازماً؟

 التصرف بحزم يساعدك على:

  • اكتساب الثقة بالنفس واحترام الذات.
  • الدفاع عن حقوقك.
  • الذكاء العاطفي فأنت تفهم مشاعرك ومشاعر الآخرين جيدًا.
  • كسب احترام الآخرين.
  • تحسين التواصل.
  • حل المشكلات.
  • تحسين مهاراتك في اتخاذ القرار.
  • إقامة علاقات صادقة.
  • الشعور بالرضا الوظيفي.
  • التأهيل لتولي دور قيادي في مجالك، فالحزم هو سمة القادة العظماء في مجال الأعمال التجارية، فهم يحتاجون هذه المهارة من أجل إدارة الأفراد وإدارة الشركة بشكل فعال.

إليك بعض الإرشادات لمساعدتك على أن تصبح أكثر حزمًا:

قيم أسلوبك

اسأل نفسك هل تعبر عن الغضب وعدم الرضا بطريقة مناسبة هل تستطيع إبداء رأيك بثقة حتى وإن اختلفت مع آراء الناس؟ هل تشعر بالتردد دائمًا؟ هل نقول "لا" بصوت عال وواضح؟ هل تعبر عن آرائك أم تلتزم الصمت؟ هل أنت سريع في الحكم أو إلقاء اللوم؟ هل يبدو أن الناس يخافون أو يخشون التحدث إليك؟ افهم أسلوبك أولًا قبل أن تبدأ في إجراء التغييرات.

استخدم الضمير "أنا"

يتيح استخدام عبارات تبدأ بالضمير "أنا" للآخرين معرفة ما تفكر فيه أو تشعر به دون أن تبدو اتهاميًّا. على سبيل المثال، قل: "أنا لا أوافق" بدلًا من "أنت مخطئ". إذا كان لديك طلب، قل: "أود منك المساعدة في هذا" بدلًا من "تحتاج إلى القيام بذلك". اجعل طلباتك بسيطة ومحددة.

تدرب على قول: لا

الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في أن يكونوا حازمين هم نفس الأشخاص الذين يجدون صعوبة في قول "لا". إذا وجدت نفسك عالقًا لإرضاء الناس، فإن أسهل طريقة لتصبح أكثر حزمًا هي التدرب على الرفض وقول "لا" ويمكنك ذكر السبب إذا كان ضروريًّا.

تدرب على ما تريد أن تقوله

إذا كان من الصعب قول ما تريده أو تفكر فيه، تدرب على كيفية التصرف بحزم في المواقف العامة التي تواجهها. قل ما تريد أن تقوله بصوت عالٍ. قد يكون من المفيد كتابتها أولاً أيضًا حتى تتمكن من التدرب من خلال نص. يمكنك التدرب مع صديق أو زميل وطلب ملاحظات حول ادائك.

استخدم لغة الجسد

التواصل ليس مجرد كلام، تصرف بثقة حتى لو كنت لا تشعر بذلك. تعلم لغة الجسد التي تجعلك أكثر ثقة، حافظ على التواصل بالعين أثناء التحدث، وحافظ على تعبيرات وجه محايدة أو إيجابية. لا تعقد ذراعيك أو ساقيك. تدرب على لغة الجسد الحازمة أمام المرآة أو مع صديق.

حافظ على عواطفك تحت السيطرة

الصراع صعب بالنسبة لمعظم الناس. ربما تشعر بالغضب أو الإحباط، أو ربما تشعر بالرغبة في البكاء. على الرغم من أن هذه المشاعر طبيعية، إلا أنها يمكن أن تقف في طريق حل النزاع. إذا كنت تشعر بتأثر شديد عند الدخول في موقف ما، فانتظر قليلًا إن أمكن. ثم اعمل على التزام الهدوء. تنفس ببطء. حافظ على صوتك ثابتًا.

هل اكتساب مهارة الحزم أمر سهل؟

قد يكون الأمر سهلًا جدًّا بالنسبة لبعض الناس إذا كان الحزم جزءًا من شخصياتهم، أما إذا لم يكن الحزم من طباعك فيمكنك اكتسابه وتعلم إستراتيجيات الحزم، بالطبع لن تكون حازمًا بين عشية وضحاها فالأمر يحتاج صبرًا وممارسة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..