Loading Offers..
100 100 100

ما الذي يجعل الفيلم رائعًا؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

عندما يجتمع التمثيل والإخراج والكتابة والتصوير السينمائي وقيمة الإنتاج الإجمالية معًا لإخبار قصة واحدة متماسكة وممتعة ومؤثرة، يكون الفيلم جيدًا في الواقع. بالطبع، هناك الكثير من الأشياء التي تدخل في صناعة فيلم جيد، وبما أن بعض المكونات، مثل الكتابة أو الإخراج، يمكن أن تكون ذاتية لأذواق وآراء المشاهد الفردية، فإن فصل الأفلام الجيدة عن الأفلام السيئة يمكن أن يكون معقدًا.

أولًا: كل شيء يبدأ بالكتابة الجيدة

في الواقع، يجب أن يبدأ كل فيلم تقريبًا بنص. شاشات العرض عبارة عن مخططات يستخدمها كل قسم آخر يعمل على فيلم ما، لإبلاغ عملية صنع القرار الخاصة بهم.

ما الذي يجعل الكتابة جيدة؟

الكتابة هي التواصل – وإيصال قصتك بطريقة تجعل المشاهدين يشعرون بما تريدهم أن يشعروا به أثناء سرد قصة مقنعة هو العنصر الأساسي للكتابة الجيدة. السيناريو الجيد يفعل أكثر من مجرد وصف ما يحدث في الفيلم؛ سوف يكتب الكتاب الجيدون استعارات بصرية منسوجة في جميع أعمالهم لتعزيز موضوعات قصتهم. سوف يميزون الإجراءات وخيارات الحوار بحيث تخبرك كل كلمة يتم اختيارها بشيء عن الشخصيات وكيف تشعر – دون كتابة كيف تشعر الشخصيات، كما تفعل الروايات.

ما هو هيكل القصة؟

تتبع معظم القصص السردية الغربية شخصية واحدة، البطل، الذي يغامر بالخروج من عالمه المألوف بعد حادثة تحريضية ويأخذ الدعوة إلى المغامرة لتحقيق هدف معين، حيث يواجه سلسلة من التجارب والمحن، يحقق النصر، ثم العودة إلى الوطن بعد أن تغيرت.

لماذا هيكل القصة مهم؟

عندما يتبع الفيلم الصيغة المذكورة أعلاه فإنه يعد تقليديًّا؛ هذا لأننا شاهدنا جميعًا مئات الأفلام التي تتبع نفس الهيكل، وتم تدريبنا على ما يمكن توقعه من الفيلم. يكمن سر كتابة فيلم جيد في كتابة شيء مألوف يبدو جديدًا – إما عن طريق دمج نوعين في شيء يبدو أصليًّا، أو كتابة شيء يغير التقاليد العادية التي اعتدنا عليها، ولكن بطريقة تشعرك بالإثارة.في النهاية، يعود نجاح السيناريو أو فشله إلى مدى إرضاء تجربة المشاهد أثناء مشاهدة الفيلم.

ثانيًا: التوجيه برؤية

أهم شيء يميز المخرجين الجيدين عن المخرجين السيئين، هو مدى قدرتهم على التواصل مع الممثلين وطاقمهم من أجل الحصول على ما يريدون على الشاشة.

ما الذي يجعل الإخراج جيدًا؟

يجب أن يتم اتخاذ كل قرار على الشاشة، مهما كان صغيرًا، في خدمة القصة الأصلية، ويجب أن يلعب دورًا؛ من وضع الكاميرا إلى الملابس التي يرتديها الممثل، كل شيء عبارة عن معلومات مرئية يتم نقلها على الشاشة، ويضع أفضل المخرجين ذلك في الاعتبار عند اتخاذ القرارات وتوجيه فرقهم.دور التحرير في اتجاه الفيلم: "تكتب الفيلم ثلاث مرات؛ عندما تكتب السيناريو، وعندما تصوّر الفيلم، وعندما تقصّه معًا".كلما زاد عدد أطقم الأفلام التي تعمل كفريق، يتفهم بعضهم نقاط القوة والضعف لدى البعض الآخر، كان بإمكانهم إنشاء عمل رائع بشكل أكثر اتساقًا.إخراج موسيقى الفيلم وصوته: خارج أداء الممثلين، تعتبر النتيجة والموسيقى التصويرية للفيلم هي الرافعة الرئيسية للمخرج للتلاعب بنبرة وعواطف الجمهور.

ثالثًا: الممثلون الذين يعيدون القصة إلى الحياة

من خلال التمثيل الرائع نتعاطف ونتعامل مع الشخصيات التي تظهر على الشاشة.

دور المخرج في جودة التمثيل

(Casting) هي عملية العثور على الممثلين للعب جميع أجزاء الفيلم. تحت إشراف المخرجين، يعتبر اختيار الممثلين جزءًا حيويًّا من صناعة أي فيلم، وهو جانب أكثر أهمية فيما إذا كان الفيلم سيحظى بالقبول أم لا. الممثلون الرائعون يجعلوننا نشعر بما يشعرون به ونعرفهم على أنهم – حتى لو كانوا يبدون مختلفين عنا أو يعيشون حياة مختلفة جذريًّا عن حياتنا. أن يفهم بعضنا بعضًا يعني أن نفهم أنفسنا، أليس كذلك؟!عندما نتعرف على تجاربهم ومِحَنهم التي تظهر على الشاشة، فإننا مدعُوون إلى مستوى أعمق من فهم الحالة البشرية – وهو ما يجعل التمثيل الجيد يبدو سحريًّا للغاية.

رابعًا: تصوير سينمائي مذهل وملهم

التصوير السينمائي هو فن تصوير الصور المتحركة، وهو ما نشير إليه بـ "لقطات" الفيلم. (المصور السينمائي) أو (مدير التصوير)، هو الشخص المسؤول عن الشكل والمظهر المرئي للفيلم ويعمل بشكل وثيق مع المخرج لسرد القصة بأسلوب رؤية المخرج.دور الكاميرا في التصوير السينمائي: لا يجب أن تكون كل لقطة تحفة فنية – لكن يجب أن تساعد في سرد ​​قصة الفيلم. عندما نتحدث عن التصوير السينمائي، فإننا نتحدث عن موضع الكاميرا وإضاءة المشهد وكذلك العدسة التي تستخدمها الكاميرا وحتى الكاميرا نفسها.

خامسًا: قيمة الإنتاج التي تدعم نطاق الفيلم

تهدف الأفلام إلى نقلك إلى عالم آخر؛ كوسيلة مرئية وسمعية، لذا يجب أن تعمل جميع عناصر الفيلم لإغراق الجمهور في القصة. قيمة الإنتاج هي مزيج من جميع العناصر التي تصنع عالم الفيلم معًا. ومن المهم التمييز بين أن قيمة الإنتاج الإجمالية لا ترتبط بالضرورة بالميزانية.تصميم الصوت: يزيِّن التصميم الصوتي الرائع المشاهد ويغمره في عالم الفيلم، ويعتبر أحد أهم عناصر قيمة الإنتاج.ليست أصوات الليزر، والروبوتات فقط هي التي تصنع تصميمًا صوتيًّا رائعًا – حتى الدراما الأكثر هدوءً يجب أن يكون لديها فريق تصميم صوت ممتاز. بالإضافة إلى ذلك، لا شيء، يدمر فيلمًا أكثر من تصميم الصوت السيئ، إنه أحد أصعب الأشياء التي يجب تصحيحها عند إنشاء أفلامك الأولى كمخرج لأول مرة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..