Loading Offers..
100 100 100

أفكار انتحارية … هل يمكن أن تتحول الكلمات إلى سم قاتل؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لم أتوقع أن تكون الكلمات سببًا في قتل الأشخاص، سمعت عن العبارة كثيرًا ولكن مقابلة أشخاص يعانون من الكلمات الجارحة والتي تقودهم لمحاولة الانتحار، لقد قابلت خلال فترة تدريبي -في المستشفى-، مريضة مصابة بمرض عضوي وكان من الصعب تشخيصها، وبعد تقيمها التقييم الطبي النفسي وجدوا أن مقياس PHQ-9 (مقياس يحوي على 9 أسئلة يستخدم في تشخص مرض الاكتئاب) عالٍ لديها وقد تم تشخيصها بالاكتئاب الحاد.

وأحد الأسباب في شعورها بالذنب حين تتذكر قول إخوتها لها أنها هي سبب تعب أمهم (ربما يكونون يمزحون حين قالوا ذلك)، ولكن المريضة قد أرهقها التفكير في ذلك الموضوع، وكانت قد حاولت الانتحار قبل سنتين، وتظهر عليها كل أعراض الاكتئاب بشكل واضح مما يدمر حياتها وأيامها بشكل مستمر.

قد أصبح إيذاء الآخرين أسهل في مواقع التواصل الاجتماعي وخلف الأسماء المزيفة، من السهل جدًّا نشر تعليق على إنستجرام دون التفكير فيه كثيرًا. لا يستغرق الأمر سوى بضع ثوانٍ لإرسال رسالة نصية. من السهل الإدلاء بملاحظة ساخرة أو السخرية من شخص ما. من السهل جدًّا إيذاء شخص ما بالكلمات.

قرأت مؤخرًا رواية تؤلم القلب لفتاة تبلغ من العمر 17 عامًا. تحدثت عن كيف تم الدوس عليها، والبصق عليها، وأرسلت رسائل مرعبة ومثيرة للسخرية من أقرانها في المدرسة الثانوية. بشكل مأساوي، قصتها ليست سوى واحدة من قصص عديدة؛ ومع ذلك فقد تركت انطباعًا عميقًا بشكل خاص. في قصتها، تتوسل وتطلب منا أن نكون حذرين مما نقوله ونكتب لبعضنا البعض. “الكلمات يمكن أن تقتل. تذكر هذا عندما تبدأ المدرسة”.

على الرغم من أن الأمثلة التي تشاركها فظيعة وحقيرة، فإن صور الرسائل النصية التي تلقتها كانت بمثابة ضربة قاسية لها. فقلد كتبوا لها: “أنت قبيحة”. “أنت تستحقين الموت”. غيرت مدرستها لأكثر من مرة، راجعت الطبيب النفسي، شعرت بالوحدة والضيق وكرهت نفسها بسبب كلام الآخرين.

الكلمات التي تمزق

ليس بالضرورة أن يكون الإيذاء الجسدي هو الأكثر ضررًا. يمكن للكلمات أن تقلل من تقدير الشخص لذاته في لحظة. من الصعب مواجهة الرسائل النصية التي تخبرك أنه لا أحد يهتم لأمرك، أو أن لا أحد يحبك بسبب مظهرك. يمكن أن يستمر الضرر لسنوات. ربما كانوا يقصدون في الواقع على سبيل المزاح. ربما يشارك العديد من الأشخاص الآخرين نفس الرأي، ويشعر شخص ما أنه يستحق معرفة الحقيقة. هذه أعذار جوفاء.

نحن لا نتحدث فقط عن الكلمات التي تتخذ شكل تهديدات بالقتل، مثل تلك التي تلقتها هذه الفتاة المسكينة. نحن لا نتحدث فقط عن التنمر. نحن نتحدث عن الكلمات القاسية التي تصدر أحكامًا والتي يمكننا أن نتركها بسهولة دون تفكير. الكلمات التي يمكن أن تؤذي أو تؤذي أو تجعل الشخص يشعر بعدم الأمان أو الإقصاء. هذا ليس صحيحًا أبدًا. بغض النظر عن النية، يجب ألا نقول أو نرسل أبدًا رسالة يمكن تفسيرها بهذه الطريقة.

يعد هذا أحد أكبر الأخطار على وسائل التواصل الاجتماعي – يشعر الناس بأنهم بعيدون بما يكفي عن الشخص الذي يكتبون إليه، وأن معاييرهم لما سمحوا لأنفسهم بقولها أقل من أي وقت مضى. ويحدث بسرعة رهيبة. فقط بضع ضغطات على المفاتيح و”إرسال” دون الشعور بالذنب. قال صلى الله عليه وسلم: وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ

هل من الممكن محو الكلمات؟

الكلمات لا تختفي. تستمرون في الوجود من اللحظة التي تقولها أو ترسل الرسالة. إنها موجودة في أفكار وعقول المتلقي. وكذلك نحن محاسبون على كل كلمه نقولها، دعونا نتوقف عن قول أو كتابة أي شيء لن نرغب في تكراره، لنتوقف ونفكر مرة أخرى قبل أن نضحك على شخص ما أو نقدم تعليقات ساخرة.

ولكن إذا قلنا كلمات نأسف لها، فإن أفضل شيء يمكننا فعله هو تصحيحها. اطلب العفو. قد يكون طلب المغفرة أمرًا صعبًا ويتطلب شجاعة. أطلب من الله المغفرة فالله يغفر الذنوب جميعًا. ثم قم بتصحيح الأمر مع من أضرنا بهم. وادع الله أن يعطيك الحكمة لتجنب تكرار إيذاء الآخرين مرة أخرى. ومن المهم الاقتناع بسواء الكلمات الجارحة والرغبة في التخلص من هذه العادة.

أهمية الكلمة الطيبة في الإسلام

أهمية الكلمة الطيبة تكمُن أهمية الكلمة الطيبة في العديد من الأمور الحسنة والثمار المترتبة عليه، يُذكر أنّ الكلمة الطيبة:

  • شعبةٌ من شعب الإيمان.
  • نوعٌ من أنواع الصدقات التي يؤديها المسلم، فبيّن العلماء أنّ الصدقة لا تنحصر بالمال فقط، بل إنّ كلّ عملٍ يقرّب العبد من ربه يعتبر صدقة ًبمعناها العلم، فالفعل يدلّ على صدق الفاعل في نيل رضا الله سبحانه.
  • سببٌ من أسباب تحقيق المودة والألفة والمحبة بين القلوب.
  • سببٌ لمغفرة الذنوب والعتق من النار.
  • سببٌ لدخول الجنة، فالجزاء من جنس العمل، والطيب لا يُجازى به إلّا بالطيب.

تحميل تحميل كتاب أرجوكم لا تسخروا مني

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..