Loading Offers..
100 100 100

7 خطوات لبناء الثقة بالنفس

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ببناء الثقة بالنفس مهارة بالغة الأهمية وتساعدك على النجاح في حياتك، الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس يتعبون في حياتهم ويجدون أي شيء صعبًا ويخافون دائمًا القيام بشيء مختلف. والناس دائمًا لا يدعمون أي مشروع مع شخص ليس لديه ثقة بالنفس، من ناحية أخرى يستثمر الناس في أي مشروع مع شخص واثق يعرف ما يقوله، ويجيب على الأسئلة بثقة ويتقدم نحو هدفه ولا يهتم بما يقوله الآخرون.

تعريف بناء الثقة بالنفس

هي القدرة على الإيمان بنفسك لإنجاز أي مهمة، مهما كانت الشدائد ومهما كانت الصعوبة ومهما كانت التحديات. لا شك أن بعض الناس لديهم ثقة بالنفس في جيناتهم ولكن هناك طرق عديدة تساعد في بناء الثقة بالنفس؛ هذا يعني أنه يمكن تدريبه وتطويره كما سنرى.

لبناء الثقة بالنفس أهمية وهي مهمه لجميع الناس ولها فؤائد:

  • الشخص الذي لديه ثقة بالنفس مرحب به أكثر في دوائر الأعمال والدوائر الاجتماعية، يرحب بك الناس مثلك ويفتحون لك أي باب.
  • تساعدك الثقة بالنفس على مواجهة أيّ تحد، وبالتالي تساعدك على النجاح في حياتك.
  • إذا كنت بائعًا ولديك هذه المهارة؛ سيشعر العملاء بتحسن تجاهك وستكون مرغوبًا أكثر.

سبع خطوات تساعد في بناء الثقة بالنفس

كما قلنا من قبل، فإن الثقة بالنفس تكون أحيانًا وراثية ولكن يمكن تدريبها وتطويرها، ستساعدك الخطوات التالية في بناء الثقة بالنفس:

1- اعتنِ بنفسك

الاستمالة المنتظمة ستجعلك تشعر بمزيد من الثقة، لذلك يجب أن تكون في شكل جميل وخذ وقتك للحفاظ على المظهر الاحترافي، والاستحمام دائمًا واستخدام العطور ومزيل العرق، وتنظيف وترتيب شعرك، وتنظيف أسنانك وارتداء ملابس أنيقة، وتذكر “الصورة تساوي ألف كلمة”.

إذا كنت ذاهبًا إلى مقابلة لوظيفة جديدة أو منصب جديد، فيجب أن تبدو في شكل جميل، لأن الصورة التي تصنعها في أذهان الناس تؤثر بشكل مباشر على قراراتهم. عندما تعتني بنفسك، سوف يحبك الناس، ويشعرون بتحسن تجاهك ويفكرون بإيجابية فيك. سوف يفكرون مثل “نعم، ارتحت له جيدًا، هو / هي لطيف”.

2- فكر بإيجابية

كل الناس لديهم أفكار إيجابية وأفكار سلبية ولكن علينا أن نقتل الأفكار السلبية لأن الأشخاص الذين يفكرون بشكل سيء في أنفسهم، ليس لديهم ثقة بالنفس. لذا لا تقل “لا يمكنني فعل هذا” أو “لن ينجح أبدًا” أو “هذا مروع”، لكن توقف عن ذلك وفكر بإيجابية في نفسك وقل” “يمكنني فعل هذا”، “أنا مذهل وهذا سوف ينجح لأنني أريد ذلك”. تحتاج إلى التفكير بشكل إيجابي خاصة عندما تشعر بالإحباط لأنه من خلال التفكير الإيجابي يمكنك تحسين مزاجك والتغلب على أيّ صعوبة أو عقبة.

إذا كنت ترغب في بناء ثقتك بنفسك، فمن المهم التركيز على الأشياء الجيدة، ولا تفكر في الأشياء السيئة ولكن فكر في كيفية التغلب عليها، والعثور على الفكاهة في المواقف السيئة وتحويل الفشل إلى دروس مستفادة. ابحث عن أشخاص إيجابيين وموجهين وزملاء عمل وأحط نفسك بهم. سيعزز هؤلاء الأشخاص الشعور بالقوة ويساعدونك على التفكير بشكل إيجابي وبنائك، الشخص الواثق يلهم الناس الذين يحيطون به ويكتسبون ثقتهم بأنفسهم.

3- التصرف بإيجابية

من خلال التصرف بشكل إيجابي، سوف يحبك الناس، ويشكرونك ويقبلونك، وهذا سيجعلك تشعر بمزيد من الثقة بالنفس. قم ببناء ثقتك بنفسك من خلال مساعدة الناس وخدمة الناس والتطوع لفعل الأشياء الجيدة والابتسام للناس وشكر الأشخاص الذين يفعلون أشياء جيدة ويؤمنون بنفسك ويتغلبون على الأشياء السيئة ويفعلون الأشياء الجيدة التي تعلمتها.

عندما تفشل في القيام بشيء ما، فكر في سبب فشلك وما يمكنك فعله لتجنب الفشل في المرة القادمة، يمكنك أن تطلب من شخص لديه الخبرة نصيحة لتجنب الفشل مرة أخرى. افعل ما تعتقد أنه صواب حتى لو انتقدك الآخرون على ذلك. ولا تحكم سلوكك بناءً على ما يقوله أو يعتقده الآخرون ولكن بما تؤمن به.

4- استعد

إذا كنت تريد أن تنجح في شيء ما، فسوف تشعر بتحسن تجاه نفسك إذا كنت مستعدًا للنجاح. لنفترض أن لديك امتحانًا، يجب أن تدرس وتتدرب على الامتحانات وتدرب على الاختبارات القصيرة، يجب أن تكون مستعدًا لاجتياز الاختبار. وبالمثل، إذا كنت ستلتقي بأشخاص جدد أو ستذهب إلى مقابلة يجب أن تكون مستعدًا وإذا كنت ستحضر اجتماعًا، يجب عليك جمع أي معلومات تحتاجها لتشعر بأنك مستعد لأن ذلك سيساعدك على أن تكون واثقًا وعقد اجتماع ناجح.

إذا كنت لا تستطيع أن تفعل شيئًا تريده، فيجب أن تتعلم كيف يمكنك أن تفعله وتكرره أكثر فأكثر لتكون أكثر ثقة.

5- آمن بقدراتك

ضع قائمة بقدراتك ويجب أن تجد وتعرف صفاتك بدلًا من التركيز على الأشياء السلبية وكن مستعدًا لتحمل المخاطر وبذل جهود إضافية لتحقيق أشياء أفضل ولا تخف من الفشل لأن الجميع سيفشل أحيانًا. الجميع جيد في شيء ما، لذا ركز على الأشياء التي تجيدها وتعلم كيف يمكنك استخدام هذه الأشياء لبناء ثقتك بنفسك وتحقيق النجاح في حياتك.

6- حدد أهدافًا ذكية

لكي تكون أكثر ثقة، لا تضع نفسك في حالة فشل، لذلك يجب أن يكون هدفك هو هدف ذكي “SMART”:

SMART تعني:

  1. S: محدد “Specific”
  2. M: قابل للقياس “Measurable”
  3. A: يمكن تحقيقه “Attainable”
  4. R: واقعي “Realistic”
  5. T: محدد زمنيًا “Time bound”

7- ضع أهدافًا صغيرة

إذا كان لديك هدف كبير، قسّمه إلى أهداف صغيرة لتكون قادرًا على تحقيقه وتكون أكثر ثقة، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في إنجاز شركة كبيرة، فلا تفكر في كيفية القيام بذلك الآن؟ لكن فكر فيما يمكنني فعله كل يوم لتحقيق هدفي؟ إذا حققت أهدافك الصغيرة، فستشعر بمزيد من الثقة وستشعر بتحسن تجاه نفسك لأنك في طريقك لتحقيق هدفك الكبير.

أخيرًا، لقد كتبت هذا المقال لمساعدتك، يرجى مشاركة المقال مع أصدقائك إذا كنت تحب ذلك لمساعدتهم أيضًا.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..