Loading Offers..
100 100 100

لماذا تواجه بعض اللغات خطر الانقراض 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

اللغات المهددة بالانقراض هي اللغات التي من المحتمل أن تنقرض في المستقبل، فهناك العديد من اللغات التي لا يقبل الأجيال الجديدة على تعلمها وأصبح لا يتم التحدث بها إلا عن طريق الأجداد والأجيال الأكبر سنًّا، وموت هؤلاء الأشخاص يعني انقراض اللغة التي لن يتحدث بها أو يعرفها أي شخص بعد ذلك.

هل هذا نفس ما حدث مع اللغات اليونانية واللاتينية القديمة؟

لا، هذه اللغات لا تعتبر ميتة، صحيح أنه لم يعد يتم التحدث بها بالشكل الذي نجدها به في الكتابات القديمة لكنها لم تمت بل تطورت إلى لغات ولهجات أخرى حيث تطورت اليونانية القديمة ببطء إلى اليونانية الحديثة، وتطورت اللاتينية ببطء إلى اللغات الإيطالية والإسبانية والفرنسية والرومانية ولغات أخرى، بالطريقة نفسها تطورت اللغة الإنجليزية فلم يعد يتم التحدث باللغة الإنجليزية القديمة في زمن تشوسر ولكنها تطورت إلى اللغة الإنجليزية الحديثة.

كيف تتعرض لغة ما للانقراض؟

الإبادة الجماعية هي أحد أسباب انقراض لغة بعينها، على سبيل المثال، عندما أباد الغزاة الأوروبيون شعب تسمانيا في أوائل القرن التاسع عشر انقرض عدد غير معروف من اللغات، تنقرض اللغات عندما يجد المجتمع نفسه تحت ضغط الاندماج مع مجموعة أكبر أو أكثر قوة، حيث يتعلم الناس لغة الغرباء بالإضافة إلى لغتهم؛ حدث هذا في جرينلاند، وهي إقليم تابع للدنمارك، حيث يتم تعلم كالاليسوت جنبًا إلى جنب مع اللغة الدنماركية.

هل انقراض اللغة يحدث بصورة مفاجئة أم تدريجية؟

يمكن أن يحدث انقراض اللغة تدريجيًّا عندما يكتسب مجتمع ما لغة ثانية ثم يستخدمها ببطء بدلًا من اللغة الأصلية أو اللغة “التراثية”. تحدث هذه العملية على مدى أجيال، حيث يتوقف الآباء في النهاية عن تعليم أطفالهم لغة التراث. يمكن أن يحدث انقراض اللغة أيضًا بشكل تدريجي عندما تتطور وتتغير إلى لغات أخرى مثل اليونانية واللاتينية كما سبق ذكرهما.

يمكن أن يحدث موت اللغة فجأة بسبب نوع من الأحداث الجسيمة التي تقضي على السكان الذين يتحدثون بها، مثل الإبادة الجماعية أو المرض أو الكوارث الطبيعية. وهذا النوع من انقراض اللغة يعتبر أقل شيوعًا من الانقراض التدريجي.

 كم عدد اللغات المهددة بالانقراض؟

يتفق معظم اللغويين على أن هناك ما يزيد عن 5000 لغة في العالم. قد ينقرض العديد من هذه اللغات بعد قرن من الآن. يعتقد بعض اللغويين أن العدد قد ينخفض بمقدار النصف، ويقول البعض الآخر إن العدد الإجمالي قد ينخفض إلى مجرد مئات لأن غالبية لغات العالم -التي يتحدث بها بضعة آلاف من الأشخاص أو أقل- تفسح المجال للغات أخرى مثل الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية والصينية الماندرين والروسية والإندونيسية والعربية والسواحيلية والهندية. وبحسب بعض التقديرات قد تختفي 80٪ من لغات العالم خلال القرن القادم.

ما اللغات المهددة بالانقراض؟

غالبا ما يتحدث مجتمعات الأقليات باللغات المهددة بالانقراض، إلا أن هذه المجتمعات تمثل معظم لغات العالم. ويشملون:

  • قبائل بابوا غينيا الجديدة، الذين يتحدثون حوالي 900 لغة.
  • الشعوب الأصلية في أستراليا، أكثر من 80٪ من لغاتهم الأصلية ستموت مع الجيل الحالي.
  •  الشعوب الأصلية في الأميركتين، الذين ما زالوا يحتفظون بنسبة 90٪ أو نحو ذلك من لغاتهم.
  • الأقليات القومية والقبلية في إفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا وهم يتحدثون عدة آلاف من اللغات الأخرى.
  •  والشعوب الأوروبية المهمشة مثل الأيرلنديين والفريزيين والبروفنسال والباسك.

ما الذي يقوم به اللغويون للحفاظ على اللغات المهددة بالانقراض؟

نظرًا لأن العديد من اللغات معرضة لخطر الانقراض، فإن اللغويين يحاولون معرفة أكبر قدر ممكن عنها، حتى إذا اختفت اللغة فلن تختفي كل معرفة باللغة في نفس الوقت. يصنع الباحثون شرائط فيديو وأشرطة صوتية وسجلات مكتوبة لاستخدام اللغة، بالإضافة إلى أنهم يحللون مفردات اللغة وقواعدها ويكتبون قواميس وقواعد نحوية.

يعمل اللغويون أيضًا مع المجتمعات في جميع أنحاء العالم التي ترغب في الحفاظ على لغاتهم، ويقدمون المساعدة التقنية والعملية في تدريس اللغة وإحيائها ويقومون بإنشاء الوثائق المسجلة والمطبوعة للحفاظ على صوت اللغات وسياقها وتوثيقها للحفاظ عليها عبر وسائط مادية دائمة ونشر هذه المصادر وحفظها في المكتبات والمؤسسات الأكاديمية والمتاحف والمراكز الثقافية.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..