Loading Offers..
100 100 100

ما الوقت المناسب لبدء مشروع تجاري صغير؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

بدء عمل تجاري ليس بالأمر السهل، ستحتاج إلى تحديد الخدمة أو المنتج الخاص بالمشروع وجمهورك المستهدف والوقت المناسب لإطلاقه، فالكثير من الناس يرغبون في بدء مشروع تجاري، لكن كم عدد الأشخاص الذين يعرفون حقًّا ما يلزم لبدء عمل تجاري وإدارته وتنميته؟ وهل هذا هو الوقت المناسب في حياتهم لبدء المشروع؟

يريد البعض بدء نشاط تجاري خاص بهم إما لرغبتهم في الانخراط في عمل إبداعي أو الحصول على مزيد من المال أو بسبب عدم حبهم لوظائفهم الحالية، وبصرف النظر عن السبب الذي يحفزك لكي تبدأ المشروع فالمهم هو أن تحدد هدف المشروع وتوقيت إطلاقه.

إليك بعض الخطوات والاعتبارات المهمة لتحديد ما إذا كان الوقت مناسبًا لتحقيق مشروعك التجاري:

ابحث واعثر على جمهورك المستهدف

جمهورك المستهدف هم الأشخاص الذين يحتاجون أو يريدون منتجك أو خدماتك، وبالتالي فهم العنصر الأساسي لجعل مشروعك ينجح. نشر موقع Failory نشرة حديثة مفادها أن 90٪ من الشركات الناشئة تفشل، وأحد الأسباب الرئيسية المذكورة هو أن المنتج لم يكن مناسبًا للسوق المختار. لمعرفة ما إذا كانت الخدمة أو المنتج مطلوبيْن ومناسبيْن للسوق فإن إجراء الأبحاث أمر بالغ الأهمية لأنه يجعلك تتمكن من اكتشاف نقاط قوتك وعروض البيع الفريدة الخاصة بك ، وتحديد السوق المستهدف.

إجراء أبحاث السوق تشمل جمع البيانات الديموغرافية عن العمر والسكان والمستوى المادي للجمهور المستهدف.

تحليل سلوك المستهلك وتلبية احتياجاته

أثناء قيامك بتطوير فكرة مشروعك قم بعمل استطلاع Survey لجمهورك المستهدف لتعرف كيف يمكنك حل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم. إحدى هذه الطرق الفعالة للعثور على جمهورك المستهدف عن طريق مجموعات الفيس بوك.

اختبر فكرتك في السوق المستهدف

إذا كانت لديك فكرة عمل، ولكنك غير متأكد من أنها ستنجح، فإن أفضل طريقة لمعرفة ذلك هي اختبار الوضع. بعد تجربة فكرتك التجارية والتأكد من أن الناس قد أعجبها المنتج يمكنك المضي قدمًا بثقة.

التأكد من توفر الوقت والموارد

هل لديك الوقت والموارد ومستعد لبذل الجهد؟ إذا كنت مستعدًا لبدء عمل تجاري، فستحتاج إلى بذل الوقت والجهد كما أنك ستحتاج إلى الموارد المالية ، والتواصل الشبكي التي ستدعم مساعيك. على الرغم من أنك قد تكون متشوقًا لبدء عملك التجاري ،لكن ينبغي أن تضع عامل الوقت في الاعتبار، خاصة فيما يتعلق بحياتك المنزلية والمهنية. على سبيل المثال إذا كنتِ أُمّا لأطفال صغار وكان المشروع يتطلب منك أن تكوني متاحة على مدار اليوم فهذا ليس اختيارًا صحيحًا.

يجب أن تؤمن بقيمة فكرتك ولكن ضع في اعتبارك كيف يمكنك تحقيق رؤيتك بطريقة أكثر منطقية، إذا كان جدولك الزمني محدودًا بسبب المسؤوليات الأخرى، فضع جدولًا عمليًّا وفعالًا لإدارة مشروعك. سيساعدك هذا على الشعور بالحافز للاستمرار في المشروع بشكل فعال.

الموارد المالية

كيف تخطط لتمويل نشاطك التجاري الجديد؟ بالنسبة للعديد من رواد الأعمال  فإن بدء عمل تجاري يعني إنشاء ميزانية للهيكل القانوني وتكاليف التشغيل والتسويق والإمدادات، وتحمل نفقات متكررة كجزء من إدارة المشروع. يعتمد مبلغ المال الذي تحتاجه بشكل كبير على نوع المشروع الذي تقوم بتأسيسه، على سبيل المثال، رائد الأعمال الذي يبدأ مدونة سوف تكون نفقاته قليلة جدًّا. أما إذا كان النشاط التجاري يتطلب واجهة متجر أو الكثير من المعدات فسوف ييحتاج إلى خطة عمل ورأس مال لتمويل فكرته.

هل تريد أن تعرف الوقت المناسب لبدء مشروعك التجاري؟ إذن اسأل نفسك هذه الأسئلة المالية المهمة:

  • ما مقدار المال الذي ادخرته لتويل مشروعك؟
  • هل المبلغ يكفي لبدء المشروع؟
  • إذا لم يكن رصيدك كافيًا، فماذا عليك أن تفعل حتى تكون مستعدًا لبدء نشاطك التجاري؟
  • كم يبلغ مقدار رأس المال اللازم لبدء تشغيل مشروعك؟
  • كم تبلغ نفقات مشروعك؟

الدعم الشبكي

القدرة على التواصل مع الآخرين من خلال القنوات الاجتماعية مثل لينكدإن والمنظمات المهنية ذات الصلة بالصناعة يعتبر أمرًا بالغ الأهمية لبدء نشاط تجاري. قبل بدء عمل تجاري تحدث مع مستشار أعمال لمساعدتك على اتخاذ قرار حكيم، ريادة الأعمال هي رحلة سيؤدي التواصل مع الأشخاص المناسبين إلى دفعك إلى المستوى التالي لنجاح مشروعك.

اعتبارات موسمية

قد يؤثر الوقت من العام أيضًا على قدرتك على بدء عمل تجاري. قد يبدأ بعض الأشخاص أعمالهم في بداية العام بينما قد يعتقد البعض الآخر أن إنشاء شركة أو مشروع ما يجب أن يحدث عندما يكون السوق مناسبًا لعروضهم، فالاعتبارات الموسمية يمكنك تحديدها بناء على نوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

وضع خطة

مهما كان مشروعك فإن أفضل طريقة لبدء عمل تجاري هي تطوير خطة عمل قوية وإستراتيجية، وأن تكون واقعيًّا في قدرتك على تنفيذها والحفاظ عليها. تطلب إدارة الأعمال التجارية تفانيًا وفهمًا للجمهور المستهدف والتوقعات الاقتصادية للصناعة وقدراتك المالية الخاصة. إذن وضع خطة عمل قوية وعمل أبحاث السوق سوف يعزز رؤيتك ويجعلك تحول فكرتك إلى واقع في أي وقت.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..