Loading Offers..
100 100 100

كيف تضع أهدافًا ذكية وتتمكن من تحقيقها

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لكلٍ منا طموحه وآماله الخاصة، ما إن يجلس بينه وبين ذاتِه إلا ويُفكر فيها وبأي طريقةٍ يستطيع تحقيقها، لذا يجب أن يسلك الطريق الصحيح لذلك بأن تكون أولا أهدافًا واقعية وقابلة للتنفيذ.

فما هو الهدف، وكيف يتم تحقيقه؟

تعريف الهدف

لنكن على اتفاقٍ أولا أن الهدف، هو كل أمرٍ نريد تحقيقه في الحياة، سواء كان كبيرًا وصغيرًا، حيث يؤكد الخبراء أن الهدف يجب أن يتوفر فيه شروط كي يستطيع الشخص تحقيقه: وهو أن يكون "هدفًا ذكيًّا" SMART goal

لكلِ حرفٍ من هذه الكلمة معنى:

S : specific / M :measurable / A : achievable / R : relevant / T : Time-bound.1. أن يكون الهدف واضحًا ودقيقًا.2. قابلًا للقياس.3. قابلًا لإنجاز.4. لهُ علاقة بأهدافنا الأخرى في الحياة.5. قابلًا للقياس بالزمن.

كيف يكون الهدف واضحًا؟

أن تحدد هدفكَ جيدًا، أن لا يكون الهدف عامًا ومتشعبًا، فكلما كان الهدف عامًا سيكون طريقه شبه المتاهة، وعوض التركيز للقيام بمهمةٍ كل مرةٍ، سيجد صاحب الهدف نفسه ضائعا وسط الكثير من الخطط.مثلا: أنا أريد تحسين مستواي في اللغة الفرنسية.لا يستطيع الهدف أن يكون هكذا، بل علي ترجمته إلى مجموعةِ أهدافٍ ومهام، فأقول: علي أن أقرأ أكثر بهذهِ اللغة، أستمع للراديو أو البودكاست، أستعمل اللغة في محادثاتي، أتابع أفلامًا وأشرطة بهذه اللغة، ثم أحدد كم كتابًا أريد قراءته في السنة، بالإضافة إلى عدد البودكاست وتوزيعهم على الأوقات الحرة في جدولي، أن أجدَ مركزًا لتعلم المحادثة مثلًا.

كيف يكون قابلًا للقياس؟

معنى ذلك أنني أستطيع أن أتابع مدى تقدمي في الهدف. لنفرض أنني أريد قراءة كتابين كل شهر. يجب أن أعرف عدد صفحات كل كتابٍ وأوزعها على الأيام المخصصة للقراءة. لنقل أن لدي 200 صفحة للكتابين، فأنا ملزمة بقراءةِ 100 صفحةٍ كل أسبوعين.

كيف يكون قابلًا للإنجاز؟

لمعرفة إجابة هذا السؤال يجب أن أطرح على نفسي سؤالا آخر: هل أستطيع تحقيق هدفي على أرض الواقع، وكيف يتم ذلك؟ وهنا يأتي الفرق بين الأمنية والهدف. مثلًا يقول شخص هدفي أن أستطيع قيادة الطائرة الأسبوع القادم. هذا بطبيعةِ الحال مستحيلًا، لأن قيادة الطائرة هي علم يحتاج إلى دراسة تصل ستة سنوات. فهذا هدف غير واقعي.فمن الواجب أن يكون الهدف قابلًا للتحقيق، بالنسبة للوقتِ المتاح له، تحضير الأدوات التي نحتاجها. كهدف تحسين مستوى اللغة فأنا أحتاج إلى اقتناء كتب، تحميل تطبيق الراديو والبودكاست والتسجيل في مركزٍ للمحادثة.

كيف يكون الهدف له علاقة بأهداف حياتنا الأخرى؟

هنا نسأل أنفسنا سؤال: لماذا اخترنا هذا الهدف؟ ما الذي سنجنيه في حالة تحقيقه؟ يجب على كلِ شخص أن يجيب على هذا السؤال ليعرف غرضه وراء هذا الهدف تحديداً، وهو أيضًا الحافز الذي سيعود إليه في كلِ مرةٍ تفتر همته أو يتوقف. فأنا أطرح على نفسي السؤال: لماذا أريد تحسين مستواي في اللغة الفرنسية؟
  • لكتابةِ تقارير العملِ بشكل أحسن
  • لأن الوظيفة التي أتطلع إليها تحتاج إلى مستوى معين من اللغة.
  • لأنني أريد دراسة تخصص يحتاج إلى هذه اللغة مثلًا.

كيف يكون الهدف مرتبطًا بالوقت؟

أي أستطيع قياس هدفي بالزمن: يحتاج هذا الهدف مثلا إلى 06 أشهر، سنة أو سنتين. مثلا: أريد قراءة 30 كتابًا باللغة الفرنسية، وكل شهر سأقرأ كتابين، فأنا أحتاج إلى 15 شهرًا لإنهاء هذا الهدف.

لماذا يجب أن يكون لديك هدف ذكي؟

لدينا جميعًا أهداف نستطيع كتابتها على ورقة، وأن نقرأها صباحَ مساءَ، لكن الآن علينا أن نختار الأهداف الذكية فعلًا، التي تنطبق عليها الشروط السابقة، لأنها وحدها نستطيع تحقيقها على أرضِ الواقعِ، وتحويلها من جملةٍ على دفتر إلى حقيقة، وأيضًا نستطيع من خلالها تطوير حياتنا.

علاقة التخطيط والهدف الذكي

الآن بعد أن عرفتَ هدفك الذكي، ما المفروض أن تفعله؟في البداية عليك أن تؤمن أنك قادرٌ على تحقيق هذا الهدف. خطط للهدف؛ ضع خطةً واضحةً للهدف، مقيدة بالوقت. مثلًا سأبدأ هذا الأسبوع بقراءة الكتاب، كم مرةً سأقرأ في الأسبوع، كم ساعة أحتاج كل جلسة، كم من الصفحات علي أن أنهي في الأسبوع ثم أوزعها على الجلسات.ثم نظم وقتك جيدًا. واحرص على الانضباط والالتزام، في كلِ مهمةٍ ولو صغيرة يحتاج منك دومًا الإلتزام بخطة العمل والانضباط التام في أدائها، كي تصل في الوقت وتحقق هدفك كما يجب.أخيرًا.. ذكر نفسك دوما بالنتيجة، فمن المهم جدًّا أن تتذكر نتيجة الهدف التي تنتظرك، للقضاء على الكسل. فمثلا أقول لنفسي مع إنتهائي من قراءة الكتب واستمراري في الاستماع للغة، سأتمكن من كتابةِ تقارير العمل، وفهم اللغة جيداً، وأتمكن من التقديم للوظيفة التي أريد، وزيادة احتمالية الحصول عليها.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..