Loading Offers..
100 100 100

كيف تحقق أحلامك  في الحياة بسهولة؟ هنا طريقة الأهداف الذكية  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

كثير من الناس لديهم أحلام ويفشلون في تحقيقها، ربما ليس لديهم خطة، أو أن أحلامهم ليست واقعية، أو ربما لا يملكون الأدوات التي تساعدهم في تحقيق أهدافهم، في هذه المقالة سنحاول أن نعلمك كيف تحقق أحلامك أو أهدافك، لكن أولاً يجب أن تعرف كيف تحدد أهدافك لتحقيقها وما مواصفات الأهداف الناجحة؟

أولًا، لتحقيق هدفك أو حلمك، يجب أن يكون هدفًا ذكيًّا 

SMART GOAL يعني هدفًا ذكيًّا (محددًا وقابلًا للقياس وقابلًا للتحقيق ومحدود زمنيًّا) على سبيل المثال: لنفترض أن هدفك هو أن تكون رجلًا ثريًّا ، فهل هذا الهدف هو هدف ذكي SMART؟ لنرى الآن:

محدد Specific

هذا الهدف ليس محليًّا أو واضحًا لأنه إذا سأل أيّ شخص، كم من المال يجب حتى تكون غنيًّا؟ وقال إنه لن يفكر من قبل إجابة بمبلغ معين، لذلك هذا الهدف ليس محددًا وبالتالي ليست هدفًا ذكيًّا، للتحقق إذا كان هدفك محددًا أو لا، فحاول الإجابة عن الأسئلة التالية: ما أريده أن أحققه؟ لماذا هذا الهدف مهم؟ مَن يشاركني فيه؟ أين هو موجود؟ أي الموارد أو الحدود تشارك؟

قابل للقياس Measurable

الآن حلمك أن تكون غنيًّا، بعد شهرين من إنشاء أهدافك لديك حوالي 15،000 $ ولكن اسمح لي أن أسألك، كم النسبة التي حققتها من هدفك مؤخرًا؟ فإن الجواب غير معروف بحيث هذا القسم ليس قابلًا للقياس، وبالتالي ليس هدفًا ذكيًّا. للتحقق إذا كان هدفك قابلًا للقياس أو لا، حاول للإجابة على الأسئلة التالية: كم؟ ماذا؟ كيف يمكنني المعرفة عندما يتحقق هدفي؟

يمكن تحقيقه Attainable

عند اختيار هدف، اختر الهدف الذي يمكنك تحقيقه ولا تعرض نفسك للفشل من خلال السماح لأحلامك الحصول على أكبر من قدراتك عند إعداد هدفك، يجب أن تعرف قدراتك، والفرص، والمعرفة، ويجب أن يكون لديك أدوات تساعدك على تحقيق هدفك. للتحقق إذا كان هدفك قابل للتحقيق أو لا، حاول الإجابة عن الأسئلة التالية: كيف يمكنني تحقيق هذا الهدف؟ ما (القدرات، الفرص، والمعرفة) التي يمكن أن تساعدني على تحقيق حلمي؟ بمعنى أوضح يجب أن تعرف نقاط القوة والضعف، وهل يمكنك تحقيق أهدافك بسببهم؟

واقعي Realistic

يجب أن يكون هدفك واقعيًّا أو يجب أن تعرف هل يمكنك تحقيق هدفك بالموارد المتاحة والبيئة الحالية والوضع الاقتصادي؟ للتحقق مما إذا كان هدفك واقعيًّا أو لا، حاول الإجابة عن الأسئلة التالية: هل البيئة الحالية والاقتصادية مناسبة لتحقيق هدفي؟ هل يمكنني تحقيق هدفي الآن؟ أو أنه ليس الوقت المناسب؟ هل يمكنني تحقيق هدف؟

وقت محدود Time-limited

كل هدف يحتاج إلى موعد نهائي أو تاريخ مستهدف ليكون هدفًا ذكيًّا لذلك عندما تحدد هدفك، يجب عليك تعيين جدول زمني للوصول إليه للتحقق مما إذا كان هدفك محدودًا بوقتٍ أو لا، حاول الإجابة عن الأسئلة التالية: متى سأحقق حلمي؟ ماذا سأحقق بعد أسبوعين؟ ماذا سأحقق بعد شهرين؟

أمثلة على أهداف بسيطة: أنا أريد أن أكتب كتابًا، أريد تحسين صحتي، أريد تعلم البرمجة، أريد شراء سيارة.

أمثلة على أهداف ذكية:

  •  من أجل تحسين نفسي وأكون كاتبًا، سأكتب كتابًا (400 صفحة) عن (التعليم في دول العالم المتقدمة) من خلال كتابة فصل واحد في الأسبوع (4-6 صفحات في الأسبوع)، وسيتم الانتهاء من الكتاب في 10 أسابيع وبعدها سأبحث عن ناشر.
  •  من أجل تحسين صحتي ولكي أكون وسيمًا، سأفقد 15 كجم من خلال الجري لمدة ساعة واحدة يوميًّا وتقليل الأطعمة السريعة لمدة شهرين.
  •  من أجل تحسين خبرتي في البرمجة والعثور على وظيفة جيدة، سأدرس أربع دورات (Visual Basic و Photoshop و Java Script وHTML Programme) دورة واحدة كل 15 يومًا.
  • من أجل الذهاب إلى العمل بسهولة، سأشتري سيارة (Ford Focus 10000 دولار) بعد أربعة أشهر، لدي 6000 دولار وسأوفر 1000 دولار شهريًّا من الدخل.

ثانيًا: ضع خطتك لتحقيق أحلامك

يوصى بشدة باستخدام (التخطيط، التنفيذ، التحقق، التعديل)؛ لذا ضع خطتك أولاً. يعد وضع الخطة أهم خطوة لتحقيق هدفك، فعندما تضع الخطة الصحيحة ستوفر الكثير من الجهد والمال والوقت.  قم بإعداد جدول زمني لأحلامك وقسِّم حلمك الكبير إلى أهداف صغيرة ثم ضع خططك لتحقيق كل هدف على حده.

مثال: افترض أن هدفك هو توفير 12000 دولار خلال خمسة أشهر عن طريق:

  1.  العمل الإضافي لمدة خمسة أشهر لتوفير 5000 دولار.
  2.  توفير 5000 دولار من الراتب.
  3.  استخدام الأموال التي تم توفيرها من الأشهر الثلاثة الأولى لتحقيق ربح 2000 دولار بواسطة الاستثمار خلال شهرين.

ضع قائمة (SWOT) نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. عندما تحدد هدفًا، يجب أن تعرف SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات) عن طريق العصف الذهني ثم ضع قائمة الإجراءات المطلوبة من أجل:

  1. حوّل نقاط قوتك وفرصك إلى الربح.
  2. تجنب ضعفك وآثار التهديدات.

(نقاط القوة Strengths)( ضعف Weakness)( فرص Opportunities)( التهديدات Threat ).

ثالثًا: ابدأ بتنفيذ خطتك

نفِّذ خطتك ونفِّذ كل العمليات المطلوبة وحقق هدفك، يجب أن تعمل بجد لتحقيق خطتك، ولا تتوقف أبدًا وتركز على تحقيق حلمك.

رابعا: التحقق من التقدم

للنجاح في تحقيق هدفك، يجب عليك التحقق من خطتك كل يوم، إذا كان هناك أي اختلافات بين خطتك والتنفيذ، فحاول أن تفعل كل ما في وسعك لتحقيق خطتك، وإذا فشلت، فربما تكون خطتك سيئة، لذا قم بإجراء تعديلات عليها.

خامسًا: اضبط خطتك

إذا فعلت كل ما في وسعك ولم تتمكن من تنفيذ خطتك، فعليك إجراء تغيير في خطتك (تعديل) لتكون قابلة للتحقيق. اضبط خطتك كل يوم إذا لزم الأمر، يمكنك تعديل الخطة الزمنية والموارد والأنشطة … إلخ.

أخيرًا، لديك حلم، لا تدعه، افعل كل ما في وسعك لتحقيقه، عندما تفشل؛ حاول مرة أخرى، لا تتوقف أبدًا ولا تستسلم أبدًا وثق بنفسك، نعم يجب أن تثق بنفسك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..