Loading Offers..
100 100 100

مزايا وعيوب معارض التوظيف

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تعد معارض الوظائف وسيلة فعالة للبحث عن الوظائف، وتقام من أجل توظيف الباحثين عن عمل، وهي ليست مخصصة للوظائف الصغيرة فحسب لكنها تقدم أيضًا وظائف ذات مستوى مهني جيد، يعتمد ذلك على حاجة المؤسسة المشاركة في المعرض. في هذا المقال سنتعرف على مزايا وعيوب معارض التوظيف.

نبذة عن معارض التوظيف

تقام معارض الوظائف في الغالب لوظائف المستوى المتوسط لحديثي التخرج أو لمن لديهم خبرة في حدود سنة أو سنتين، يقام في الفنادق الكبرى أو قاعات مخصصة للمعارض والمؤتمرات أو من جهات أكاديمية أو مؤسسات تهتم بشئون المجتمع والأعمال. الغرض من إقامة المعرض هو تمكين الباحثين عن عمل من مقابلة منظمات متعددة في مكان واحد، وهذا يوفر وقتًا كبيرًا لكلا الطرفين سواء الباحثين عن عمل أو المؤسسات.

الشركات والمؤسسات المشاركة في المعرض غالبا ما تكون في مجال من المجلات الاتية:

  1. الضيافة.
  2. التعهيد Outsourcing
  3. الأقسام غير الفنية في شركات تكنولوجيا المعلومات.
  4. خدمة العملاء.
  5. شركات الاتصالات.
  6. القطاعات المصرفية.

مزايا معارض التوظيف

لقاء العديد من أصحاب الأعمال في وقت ومكان واحد

معرض التوظيف يوفر فرصة للتواصل شخصيًّا مع العديد من موظفي المنظمات المختلفة وتعلم ثقافة العمل قبل الحصول على وظيفة. وبدون معارض التوظيف ستجد أن التواصل شخصيًّا مع أصحاب العمل ليس سهلًا ومن ثم فإن إمكانية الوصول إلى العديد من أصحاب العمل في مكان واحد تعود بالفائدة على كل من المؤسسة والباحثين عن عمل.

الحصول على رد مباشر وفوري على طلب الوظيفة

عندما تتقدم للحصول على وظيفة من خلال موقع ويب أو من خلال تقديم السيرة الذاتية للشركة سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة النتيجة. ولكن في معارض التوظيف هناك ردّ مباشر على طلب الوظيفة الخاص بك ولا توجد فرص لإضاعة الوقت.

خيارات متعددة

هذه ميزة كبيرة في معارض التوظيف مقارنة بالحضور المباشر في الشركة أو المؤسسة، تعتبر معارض التوظيف فرصة جيدة للاختيار من بين وظائف متعددة فهنا أنت صاحب قرار تختار بين الوظائف المطروحة وتتقدم لما تراه مناسبًا لك.  كما أنها تعتبر ميزة إضافية لأصحاب العمل حيث توجد فرص لمقابلة العديد من المرشحين.

لا مجال للمحاباة والوساطة

معرض الوظائف يقدم لك فرصة اللقاء مباشرة مع مسؤولي التوظيف فمن الصعب جدًّا تعيين أي شخص بناء على وساطة أو اختيار شخصي في كل هذا الحشد، فقط يكفي أن تكون مستعدًّا استعدادًا جيدًا للمقابلة.

تحقيق نتائج جيدة دون أن تكلف المؤسسات الكثير من المال

يكون الأمر اقتصاديًّا للغاية في معرض الوظائف لأن المؤسسات لا تنفق الكثير بخلاف دفع مبلغ الرسوم للطرف الثالث (الفندق أو القاعة التي يقام فيها المعرض) وبالتالي فهي أرخص نسبيًّا من التوظيف بشكل منفصل في المؤسسة.

عملية تعيين موظفين جدد تكون مكلفة دائمًا للمؤسسات حيث يتعين عليهم إنفاق أموال ضخمة على جميع عمليات التوظيف بدءًا من الاستقبال وحتى ترتيب إعداد المقابلة.

التسويق غير المباشر للعلامة التجارية

يوجد غالبًا في معرض الوظائف حشد كبير من الناس، لذلك فهو يعد تسويقًا غير مباشر للمنظمة، من الطبيعي عندما يرى الناس العلامة التجارية نفسها بشكل متكرر أن تلفت انتباههم وبذلك تستفيد المنظمة من التسويق غير المباشر للعلامة التجارية.

توفير الوقت

تقام معارض العمل بشكل عام لمدة يوم أو يومين في هذه الحالة، يحصل المسؤولون عن التوظيف على مزيد من الوقت لاختيار المرشحين، وهذا بالطبع غير ممكن عندما تحدث عملية التوظيف داخل المؤسسة لأن استيعاب حشد كبير ليوم كامل يعد أكثر تكلفة ويضيع الكثير من الوقت. وبالتالي يوفر معرض الوظائف الكثير من الجهد والوقت.

عيوب معرض التوظيف

على الرغم من وجود العديد من مزايا معرض التوظيف، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية التي تجعل المؤسسات أو الباحثين عن العمل يفكرون مرتين قبل حضور معارض التوظيف.

تنافسية أعلى

يحضر الآلاف من الباحثين عن عمل حاضرين في هذه المعارض وبالتالي، يعد الحصول على وظيفة في معرض الوظائف أمرًا تنافسيًّا وصعبًا نسبيًّا من زيارة المؤسسة مباشرة.

الشعور بالتوتر

تكون معارض العمل دائمًا مزدحمة وقد يشعر الباحثون عن عمل بالضغط والتوتر أثناء حديثهم مع القائمين على إجراء المقابلة بسبب الحشد الهائل. وقد لا يتمكن الباحثون عن الوظائف من إيجاد أرباب العمل المناسبين وسط الحشد. لذلك، لا يعد معرض الوظائف دائمًا خيارًا جيدًا لمعظم الباحثين عن عمل.

متعب ومرهق

قد يكون حضور المقابلات طوال اليوم بشكل مستمر والتجول في المعرض مع السيرة الذاتية متعبًا للغاية ومرهقًا. لا يوجد جو هادئ او مكان مناسب لإجراء مقابلة سلمية. ومن ثم، فإن العديد من الباحثين عن عمل يجدون معارض التوظيف عاملاً مرهقًا.

كيف تستعد لمعرض التوظيف؟

  • ارتد ملابس رسمية أنيقة
  • لا تنس إحضار نسخ من سيرتك الذاتية مطبوعة بشكل جيد.
  • قم بإحضار قلم ومفكرة لتدوين الملاحظات لكي تتمكن من استرجاعها فيما بعد.
  • احضر المعرض في اليوم الأول إذا كانت فترة انعقاده أكثر من يوم، اذهب مبكرًا ولا تنس أن الانطباعات الأولى تدوم.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..