Loading Offers..
100 100 100

المحتوى التسويقي للمتاجر الإلكترونية خطوة بخطوة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التجارة الإلكترونية مزدهرة هذه الأيام، ولأن المتجر الإلكتروني يعمل في فضاء الإنترنت ظهرت فكرة التسويق بالمحتوى كاستراتيجية لجذب العملاء. في حال كنتَ أحد كُتَّاب المحتوى التسويقي، سوف نقدم لك طريقة كتابة المحتوى التسويقي خطوة بخطوة، فمن يعمل في كتابة المحتوى يعرف مدى صعوبة بناء محتوى متماسك وإبداعي خاصة في المواضيع التسويقية، لكن عملية كتابة المحتوى التسويقي عملية ضرورية ولا غنى عنها في التسويق لما تجلب من فوائد وانتشار في كل مكان.

خطوات كتابة المحتوى التسويقي

حاولنا جهدنا هنا أن نقدم أهم الخطوات لتنظيم المحتوى وجعله متناسقًا وقابلًا للانتشار الواسع، ويمكن اتباع هذه الخطوات كما هي كما يمكن إضافة بعض الخطوات وفق رؤية كل كاتب، وحسب المحتوى والجمهور لكن على العموم يمكن اتباع الخطوات التالية للنجاح في كتابة محتوى تسويقي مميز.

وضع الخطة لكتابة محتوى للمتجر الإلكتروني

تبدأ رحلة الكتابة من معرفة الفكرة الأساسية التي سوف يتم بناء المحتوى عليها واختيار الاستراتيجية المناسبة، وهنا يتم تحليل ثلاثة جوانب: وهي سبب كتابة المحتوى التسويقي، نوعية المحتوى الذي نحن بحاجة له، وكيفية كتابة المحتوى بطريقة تضمن تحقيق الأهداف. كل هذا يبدأ من تحديد موضع المتجر الإلكتروني في السوق، وشريحة عملائه.  يساعد وضع الفكرة ورسم الخطة على تسهيل عملية تحديد العناوين الرئيسية والفرعية وكل ما يجب إضافته لتكون متكاملة.

تحديد الأهداف

يختلف المحتوى من نوع إلى آخر حسب المنتج والعلامة المطروحة والجمهور المستهدف، وهنا يجب تحديد الأهداف وراء كتابة المحتوى التسويقي لتحديد الطرق الأفضل للمضي في المحتوى والوصول إلى النتائج المرجوة. ينصح هنا الاعتماد على فريق أو شخص مختص لوضع الخطة وتحديد الأهداف لتسهيل عملية الكتابة.

تعرف على المنتج

يبدو من الحكمة التعرف على ما تريد الكتابة عنه إن كان منتجًا ماديًّا أم خدمة، وهنا يجب التعرف على المزايا والفوائد لكل ما تود عرضه وحتى التعرف على السلبيات، ولكن الأهم التعرف إلى مدى حاجة الجمهور المستهدف له وأفضل طريقة لتلقي المنتج والاستفادة منه، وكل ذلك يساعد في بناء صيغة سليمة وموثوقة للمحتوى.

دراسة الجمهور

يجب تحديد الجمهور المستهدف من المحتوى وإجراء بعض الأبحاث عن الشريحة المطلوبة وطريقة التفكير الخاصة بها ونماذج الشخصيات المتوقع منها قراءة المحتوى. كذلك يجب تحليل نفسية الجمهور ومدى حاجتهم للمنتج، حيث إنها من الجوانب التي سوف يتم ذكرها بطريقة غير مباشرة؛ لذا يتم تحديد نقاط الحاجة وأسباب رغبة الجمهور بالمنتج والعمل على توصيفهم بطريقة مبدعة.

تجاوز المنافسين

قبل البدء بكتابة المحتوى وبعد تحديد مصادر المعلومات الأساسية يجب الاطلاع على محتوى المنافسين، وكيفية عرض المحتوى المشابه بالنوعية حيث يجب القيام بكتابة محتوى تسويقي أصيل لا يشبه غيره ويحمل ملامح إبداعية ومميزة مع لمسة الكاتب الخاصة، وهنا يمكن تحديد بعض المحاور مثل معرفة الشخصيات والمواقع المنافسة، مدى اهتمام الجمهور بالمنافسين ووضع آلية التميز على المنافسين.

اختيار الروابط

بعد كتابة المحتوى وفق ما يتناسب مع المنتج والجمهور وباستخدام طرق متميزة يفضل وضع مصادر داخلية وخارجية ضمن المحتوى، حيث إن ما يتم تقديمه هو محتوى تسويقي أي يجب ربطه بروابط إعلانية مع روابط للتعريف التفصيلي ببعض المعلومات الإضافية، ومن الممكن الاعتماد على مدونة أو موقع أو حسابات التواصل الاجتماعي في ذلك.

تدقيق المحتوى

بعد الانتهاء من الكتابة يجب تدقيق أفكار المحتوى ولغته والتأكد من الأخطاء الإملائية وغيرها من الأمور النحوية، إضافة إلى ذلك يجب على المحتوى أن يكون متوافقًا مع قواعد السيو، ويضم كلمات مفتاحية رئيسية وثانوية للتأكد من تصدر المحتوى في محركات البحث.

تقييم المحتوى

والآن بعد الانتهاء من كتابة المحتوى التسويقي وتدقيقه يمكن القيام بعملية تقييم، وهنا لا يقتصر الأمر على مدى إعجاب الجمهور ونسبة التفاعل والتعليق والمشاركة، بل هناك أدوات تساعد في تقييم المحتوى، فمثلًا يمكن قياس حركة الدخول والتحويل من خلال جوجل وتضم عادة المواقع أدوات مساعدة لذلك.

ما بعد الانتهاء من كتابة المحتوى التسويقي

لا تتوقف الرحلة عند الانتهاء من خطوات كتابة المحتوى التسويقي بل يمكن القيام ببعض الإجراءات المساعدة ومنها:

تحديد العوائق

من الطبيعي أن تتواجد بعض العوائق أمام انتشار المحتوى وهنا يمكن تحديد العوائق لمعرفة ما الأمور التي يمكن إضافتها إلى المحتوى او كيفية ترميمه وتجديد ليصبح أكثر ملائمة مع اقتراحات الجمهور والتغيرات العامة.

عملية التصحيح

وهنا يتم لبحث فيما يجب تصحيحه وترميمه في المحتوى ليصبح أكثر قيمة وأقرب للمثالية وليتمكن من منافسة كل ما يمكن أن يتم اكتشافه في المستقبل.

إدخال طرق تفاعلية

بعد كتابة المحتوى يمكن اللجوء إلى فريق عمل مختص لإضافة بعض الرسوم والجرافيك والتصاميم الخاصة لإثراء المحتوى وللتمكن في نشره في الوسائط المختلفة، كما يمكن ربطه مع فيديوهات وملفات صوتية ليلفت انتباه الجمهور ويقوم بمشاركته مع المحيط.

إعادة دراسة الجمهور

يمكن من خلال المحتوى التعرف على الجمهور التي تم جذبه ودراسة طريقة تفكيره وتحليل احتياجاته، بالإضافة إلى التعرف على اقتراحاته والتفاعل معه؛ لخلق علاقة وثيقة معه الأمر الذي يساهم في معرفة طريقة تعديل المحتوى أو كيفية كتابة المحتوى المستقبلي.

في الختام… يحتاج الكاتب إلى دراسة متأنية لخطوات كتابة المحتوى التسويقي، وذلك لتقديم محتوى عالي الجودة احترافي، مما يساهم في رفع مستوى المنتج والعلامة المرافقة معه، وهنا يجب ألا ننسى أهمية وسائل ترويج المحتوى في نشره ورفع قيمته بطرق مختلفة خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..