Loading Offers..
100 100 100

لا غنى عن التسويق لمشروعك: فماذا تختار التسويق الإلكتروني أم التقليدي؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنت صاحب متجر إلكتروني فإن نجاح مشروعك يتوقف على عدة عوامل أساسية وفرعية، ومن العوامل الأساسية هي التسويق لمشروعك وتعريف الجمهور المستهدف بما تقدمه، فدون تسويق مشروعك لن تصل للنجاح الذي ترجوه. لذلك أوصي بأن تأخذ ذلك في الاعتبار، حيث يجب أن تجعل علامتك التجارية معروفة وتروج لمنتجاتك، عندما يكون لديك فكرة وتتخذ قرارًا بإطلاق مشروعك، فمن المستحسن دائمًا إعداد خطة عمل تتضمن أيضًا قِسمًا للتسويق للإعلان عن علامتك التجارية، فمهما كان مشروعك مُهِمًّا للعملاء ولم يعرفوه لن يصلوا له، كمن يملك جوهرة نادرة ويخبئها.

لهذا فمن المؤكد أنك يجب أن تعرف أهمية تخصيص ميزانية معينة للإجراءات التسويقية، ومعرفة الوسائل الإعلانية التي سوف تعتمد عليها، عند أخذ القرار سوف تجد التسويق الإلكتروني يعتمد عليه كثير من المشاريع الناشئة والكبيرة التي تعتمد على التسويق التقليدي أيضًا. وتلك القرارات تحتاج للتأني وبالتالي عليك أن تفرق وتعرف إيجابيات وسلبيات التسويق عبر الإنترنت وخارجه بالنسبة لمشروعك، فبالتأكيد لا يوجد ما هو مناسب للجميع، فبطبيعة الحال إذا كان لديك عمل قائم بالفعل، يمكنك البداية في التسويق لزيادة مبيعاتك.

وبعد أن عرفت أنه يجب التسويق لمنتجك تجد نفسك حائرا بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي، فتسأل السؤال التالي: ما نوع التسويق الذي يجب أن أختاره لعلامتي التجارية؟

نوع التسويق لعلامتي التجارية

الحيرة بين التسويق الإلكتروني والتقليدي طبيعية، فلكل منهم مزاياه تعرَّف عليها وادرسها جيدًا، المهم قبل اختيار خيار أو آخر، هو تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها من حملتك الإعلانية، وخطة العمل، والاستراتيجيات، وتقييم النتائج التي تحصل عليها.

أسأل المختصين

حيرتك لن تنتهي سوى عند المتخصصين في التسويق، ويجب عليك أن تتأنى في اختيارك من الوكالة الإعلانية أو المتخصص في الإعلان بأن يكون خبيرًا في المجال، واحترس من أن تبهرك المسميات البراقة، ركز على الخبرة التي يمكن رصدها في الواقع، لتضمن إدارة حملتك الإعلانية بنجاح وتأتي بثمارها المرجوة، مشاهدة سابقة أعمالهم الناجحة مع مشاريع مشابهة لمشروعك.

لا يجب عليك الاختيار بين النوعين

لاحظ أنه لا يتعلق الأمر دائمًا باختيار خيار واحد، ولكن في بعض الأحيان قد يكون من المثير للاهتمام تقييم الاحتمالات المختلفة التي يوفرها السوق، بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت وسائل الإعلام التقليدية قبل ذلك هم ملوك السوق عندما يتعلق الأمر بالإعلان والتسويق في مقابل التسويق الإلكتروني. ولكن بالتدريج تغير هذا المشهد الآن فقد أصبحوا منافسين لبعضهم، وتعني المنافسة العالية الموجودة بين التسويق عبر الإنترنت والتقليدي أن الوسائل الموجودة في كلا القطاعين متقنة وتقدم تقنيات جيدة لتحقيق نتائج مثيرة للغاية.

ويفضل أن تكون وكالة إعلانية تتمكن من نوعي التسويق، لتكون منصفة لك، فإذا ذهبت لوكالة تعتمد على التسويق الإلكتروني فقط تعرض نفسك لمخاطرة التفخيم في فوائده لتتعاقد معهم دون النظر للنوع الآخر بإنصاف.

مع العلم أنه يجب عليك تقييم المنتج الذي لديك وجوهر علامتك التجارية، من الضروري أيضًا، كما ذكرت وضع ميزانية للتسويق واضحة حتى تضمن استمرار حملتك الإعلانية، مع أخذ هذا في الاعتبار سيكون عليك الاختيار، لكن ليس عليك الذهاب لخيار واحد فقط، حيث يمكنك استخدام التسويق عبر الإنترنت والتسويق التقليدي معًا، وقارن النتائج التي يقدمها كلا الاحتمالين.

ميزانية التسويق الخاصة بشروعك

إذا لم يكن لديك المال لعرض منتجاتك أو خدماتك وجعل علامتك التجارية معروفة، فكيف سيتعرف الجمهور عليك؟ إن العديد من الشركات لا تأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الاستثمار في التسويق والإعلان عن علامتها التجارية. هذا خطأ جسيم، فمن الضروري أيضًا مراعاة التسويق والاتصال المستمر بالعملاء كما ذكر أعلاه. سيعتمد نجاحك أيضًا على استيعاب أهمية الميزانية التي تخصصها لكل نوع تسويق من النوعين، حيث وجدت العلامات التجارية التي تريد وتحتاج إلى الإعلان في وسائط أكثر عمومية مثل التلفزيون، أنها مهددة بالتوقف لأنها لم تأخذ في الاعتبار ميزانية تسويقية كبيرة عند وضع خطة عمل لشركتها.

اختيارك بين النوعين يعتمد على ميزانيتك التسويقية تخيل أن لديك ميزانية كبيرة للإعلان عن شركتك وتريد معرفة ما يقدم أفضل النتائج، قم بإعداد إعلان للإنترنت وآخر للوسيلة التقليدية التي تختارها وقارن التأثير الذي حصل عليه كلاهما.

كنصيحة أخيرة… فإن الخيار المثالي دائمًا هو تحليل عملك جيدًا، وتقييم نقاط قوته، ونوع العميل المثالي الذي تستهدفه والرسالة التي تريد نقلها، هذه هي المبادئ التوجيهية الأساسية التي تجب معرفتها لحسم حيرتك بين التسويق الإلكتروني والتقليدي.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..