Loading Offers..
100 100 100

الأسئلة الشائعة ومزاياها لتنشيط مبيعات المتجر الإلكتروني

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لا تختلف التجارة الإلكترونية عن التقليدية فالهدف هو الوصول للعميل، والرد على استفساراته بهدف زيادة المبيعات، لذلك فمن المهم الرد على استفسارات العملاء، وحتى يتسنى ذلك لدى المتاجر الإليكترونية جاءت أهمية تضمين صفحة الأسئلة الشائعة.

وتهدف دائمًا الشركات والمتاجر لجذب العملاء، فمن خلال الإعلانات تسعى الشركات والمتاجر للوصول للجمهور، أما صفحة الأسئلة المتكررة فيسعى الجمهور بنفسه للوصول والتعرف على خدمات تلك المتاجر.

ما صفحة الأسئلة المتكررة؟

تقوم المتاجر الإلكترونية، أو صفحات الويب التي تقدم خدمات متنوعة للجمهور بتخصيص عدة صفحات للتعريف بنشاط المتجر، وسياسية الخصوصية وغير ذلك، ومن بين تلك الصفحات التي تعرضها عبر قوائم هي صفحة الأسئلة الشائعة. والأسئلة الشائعة أو المتكررة هي مجموعة من الأسئلة والاستفسارات التي يرسلها الجمهور للموقع سواء كانت عبر البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى، فيقوم المتجر الإلكتروني بتجميع تلك الأسئلة كأسئلة متوقعة وتتردد كثيرًا على الموقع مع الإجابة عنها.

فوائد الأسئلة الشائعة للعملاء

قبل أن أتكلم عن فوائد الأسئلة الشائعة لدى المتاجر الإلكترونية، فمن المهم معرفة فوائدها لدى العملاء، حيث تساعد العميل على اتخاذ القرار المناسب بشأن الشراء من عدمه، تساعد العميل المتردد على الاختيار الأنسب دون التعرض للإحراج ودون إزعاج أحد من الموظفين، تعمل صفحة الأسئلة الشائعة على سهولة وانتشار المتاجر الإلكترونية وذلك من خلال توصيات العملاء لغيرهم (فالعميل الذي استفاد بمعلومة حول السلع والخدمات وطرق التعامل سينقل خبرته الإيجابية إلى لآخرين ويعمل على رواج وتزكية هذا المتجر للآخرين).

فوائد الأسئلة الشائعة للمتاجر الإلكتروني

تساهم صفحة الأسئلة الشائعة على تنشيط حركة الشراء، وتقليل وقت التفكير لدى العميل أو بمعنى آخر تسريع مرحلة تحويل العميل من عميل محتمل إلى مرحلة الشراء …والأسئلة الشائعة لها عدة مزايا داخل منظومة التجارة الإلكترونية عبر هذه المتاجر الإلكترونية وتتضمن فوائد لتنشيط حركة التجارة، وفوائد لتحسين خدمات ما بعد البيع وفوائد لتحسين الموقع ذاته.

توفير الوقت والجهد في الرد على العملاء

تساهم صفحة الأسئلة الشائعة في توفير الوقت والجهد المبذول من الموظفين للرد على الأسئلة المتكررة وخاصة لو كانت شركة تعمل على نطاق واسع، فبدلًا من تلقي آلاف الرسائل عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل المختلفة، فصفحة الأسئلة الشائعة تكون معروفة للعملاء، ومن خلال كتابة الأسئلة المتكررة والإجابة عليها يتم توفير ساعات عمل كثيرة وجهد مبذول من موظفي الشركة لاستغلاله لتطوير الأداء والعمل. 

كما توفر صفحة الأسئلة الشائعة الوقت لدى العملاء وخاصة العملاء الذين يتعاملون بشكل ضخم لدى العديد من المتاجر الأخرى، فمن خلال الأسئلة المتكررة يستطيع التعرف على تفاصيل كان من الممكن أن يتعطل وتتعطل أعماله وبالتالي تقل نسبة المبيعات لو أضاع هذه الأوقات في البحث عنها.

تحسين الخدمات

تعمل صفحة الأسئلة الشائعة على تحسين أداء العمل، والوقوف على مواطن التقصير، والتغلب على معوقات الأداء، وتعمل على رسم صورة واقعية يستخدمها العاملون على التخطيط للأفضل وتطوير الأداء. وبهذا الشأن فإن التجارة الإلكترونية تزخم بالجديد كل يوم، فمن خلال الأسئلة الشائعة، وما يمكن تضمينه من إتاحة مساحة للعملاء للمزيد من الأسئلة الجديدة فيمكن التعرف على تفاصيل جديدة بشأن العمل، ليس من الضروري مشكلة ما، بل من الممكن التوصل لأسلوب وإجراءات جديدة تسارع من وتيرة حركة الشراء. ومن خلال صفحة الأسئلة المتكررة يقوم المتجر الإلكتروني بتقديم الخدمات والسلع بشكل واضح، وشرح تلك السلع وطرق توصيلها، أو أماكن تواجدها.

تحسين ترتيب الموقع بمحركات البحث

من خلال الرد على استفسارات العملاء والاهتمام بكافة التفاصيل، والشرح الواضح، يؤدي إلى زيادة فرص الظهور في محركات البحث، وبهذا تظهر صفحتك ومتجرك الإلكتروني ضمن النتائج الأولى بالبحث حول الأنشطة المشابهة لنشاطك، وللرد على الأسئلة الشائعة المشابهة لنشاطك.

إحالة العملاء لأنشطة أخرى

من خلال صفحة الأسئلة المتكررة وتوفير إجابات كافية، ستتيح لك ميزة أخرى، وهي إحالة العملاء الجديد، فلو وثق العميل لنشاطك، سيتابع الأسئلة الشائعة الأخرى وسيفتح ذلك للعميل مجالًا آخر وفرصة جديدة للشراء كان من الممكن أن يغفل عنها لو لم يزر صفحة الأسئلة المتكررة.  ومن المهم الحفاظ على مصداقية المتجر الإلكتروني وذلك من خلال الوضوح، والرد الشافي على الأسئلة المتكررة، والتحديث المستمر، إضافة إلى سهولة تحميل الصفحة وترتيب الأسئلة الشائعة ليسهل على العميل الوصول السؤال الذي يريده.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..