Loading Offers..
100 100 100

استراتيجيات متعددة لكسر إدمانك على التدخين

الإدمان على التدخين من الحالات التي تستدعي جهد وإرادة من أجل التخلص من هذه المشكلة،حماية نفسك وأسرتك تستحق المحاولة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يظن البعض أن الإقلاع عن التدخين هدف شاق ويستغرق وقتًا طويلاً. إن كنت من هؤلاء، فالخبر السعيد الذي نزفّه إليك أنك تستطيع ترك التدخين بسهولة! هناك استراتيجيات متعددة لكسر إدمانك على التدخين! وعلى الرغم من أن إنهاء عادة التدخين الخاصة بك لن يحدث على الفور، يمكنك أن تجعل الأمر أقل صعوبة من خلال إنشاء خطة ومتابعتها باستخدام أساليب مختلفة للحد من الرغبة الشديدة في التدخين!

استراتيجيات الإقلاع عن التدخين

١- توقف فجأة!

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً، والأسهل - على ما يبدو - للإقلاع عن التدخين؛ لأنها لا تحتاج إلى مساعدات خارجية. وقد أثبت الواقع أن أولئك الذين يتوقفون فجأة أكثر نجاحاً من أو لئك الذين يتوقفون تدريجياً. لزيادة فرص نجاحك عند ترك التدخين فجأة، حاول القيام بأنشطة جديدة لتحل محل التدخين (خاصة شيء يشغل يديك أو فمك، مثل الحياكة أو مضغ العلكة الخالية من السكر).

٢- الاستعانة ببدائل النيكوتين

هي واحدة من أكثر الأدوات الناجحة لعلاج إدمان التدخين، حيث يمكن لمدمن التدخين أن يحصل على كمية أقل من النيكوتين الذي يشتاق إليه دمهم من خلال مضغ العلكة أو تناول المستحلبات أو ارتداء اللاصقة، مع تقليل الجرعة تدريجياً، وفي النهاية يتم فصل البدائل عن النيكوتين. في هذه العملية، سوف تبتعد عن السلوك الإدماني. الإقلاع عن التدخين دون استخدام العلاجات البديلة للنيكوتين نادراً ما ينجح، ويجعل الأمر أكثر صعوبة.

٣- الأدوية المساعدة على الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يصف لك الطبيب أدوية مثل البوبروبيون والفارينيكلين المصممة للمساعدة في الحد من شهيتك. لكن لا تشترِها إلا تحت إشراف الطبيب.

٤- العلاج النفسي السلوكي

اطلب المشورة والعلاج النفسي من قبل المختصين من الأخصائيين الاجتماعيين والأطباء لمعالجة القضايا العاطفية الكامنة التي تدفع التدخين. هذا سيساعدك على معرفة المشاعر العاطفية أو الظرفية التي تدفعك للتدخين وكيفية التغلب عليها.

٥- الممارسات البديلة

هناك عدد من الممارسات البديلة المختلفة التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين. هذه مجموعة من المكملات العشبية والمعدنية إلى التنويم المغناطيسي وممارسات مثل التأمل. يمكن أن يكون التأمل ممارسة مفيدة للمساعدة في تشتيت ذهنك عن الرغبة في التدخين.

٦- استخدم مزيجًا من الاستراتيجيات

على الرغم من أنك قد تجد أن إحدى الإستراتيجيات بمفردها تساعدك على الإقلاع، فقد تحتاج إلى توظيف استراتيجيات متعددة لتقلع عن التدخين.

استراتيجيات التخلص من العوامل المساعدة على التدخين

تخلص من كل أدوات التدخين الخاصة بك
قم بإزالة أي شيء من عملك أو منزلك متعلِّق بالتدخين. وهذا يشمل السجائر أو السيجار أو الغليون أو الشيشة أو أي جهاز تدخين آخر. من المهم ألا يكون لديك إغراءات في مساحتك الشخصية قد تقوض هدفك بعدم التدخين.
تجنب الأماكن التي يجتمع فيها المدخنون
وقم بالتواصل مع غير المدخنين في حياتك اليومية حتى لا ترجع عادتك السيئة.
اترك أصدقاءك الذين يشجعونك على التدخين
وتعرف على أصدقاءٍ جدد لا يدخنون واحرص أن يشجعوك على ممارسة الرياضة والمجهودات البدنية التي تشغلك عن التدخين.
أشغل حواسك!
وذلك بإشغال يدك بالتسبيح أو الكتابة أو حتى العبث بالأشياء الصغيرة كالمفاتيح، وإشغاال فمك بمضغ العلكة أو تناول الحلوى.
كافئ نفسك
حفز سلوكك الجيد من خلال علاج نفسك لشيء تستمتع به ، من المرجح أن الإقلاع عن التدخين سيجعلك تشعر بالحزن، مما يزيد من حنينك للتدخين. بدلا من ذلك، حاول تنشيط مراكز متعة الدماغ مع شيء تستمتع به. تناول أحد الأطعمة المفضلة لديك أو استمتع بهواية تحبها.
كن إيجابياً وغفوراً
تذكر أن الإقلاع عن التدخين عملية صعبة وأن الأمر يستغرق وقتًا . لا تكن شديدة القسوة على نفسك إن حدثت لك انتكاسة. ستواجه انتكاسات في جهود الإقلاع ومن المهم أن تتذكر أنها جزء من الطريق وليست نهاية الطريق.
اطلب المساعدة
إن الإقلاع عن التدخين بدعم من الأصدقاء والعائلة هو مهمة أسهل بكثير من القيام بها بشكل كامل بمفردك. تحدث إلى الآخرين ولا تترك العِبء عليك وحدك.
تجنب المواقف العصيبة قدر الإمكان وابحث عمّا يسبب الراحة لك
استعن بالله ولا تعجز، واعلم أن طريق الإقلاع عن التدخين هذا قد سار فيه الكثيرون ونجحوا. أنت أيضاً تستطيع النجاح!

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..