Loading Offers..
100 100 100

٢٠ مهارة ينبغي أن تتعلمها حتى تُطوّر مستقبلك الوظيفي

شهادتك الجامعية لا تعدّ نتيجة كافية لتتميز في عملك، عليك أن تطوّر من نفسك ومهاراتك وعلاقاتك مع الجميع، حتى تواكب الزمن.

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ما الذي يفرق بين مرشحٍ وآخر تقدما لذات الوظيفة؟ سواءً كان هذا في مرحلة الاختيار الأولى والمفاضلة بين السِيَر الذاتية أو في مرحلة المقابلات الشخصية لتحديد الشخص المناسب للوظيفة؟ هذا المقال موجّه تحديدًا لكل باحثٍ عن عمل أو لكل من يسعى للحصول على وظيفةٍ أفضل من التي يعمل بها في الوقت الحالي، كل ما سنذكره في هذه المقالة عبارة عن خلاصة مُديري الموارد البشرية ورؤيتهم لأفضل المرشحين لكافة أنواع الوظائف، وقد حدّدوا ٢٠ مهارة من الضروري أن يمتلكها أي مرشح لأي وظيفة، هذه المهارات تعدّ حجر الأساس في قبول الموظف وحصوله على الوظيفة التي يطمح لها.

مهارات التواصل "الاستماع، الحديث، الكتابة"

من أهم المهارات التي يجب أن تمتلكها هي مهارات التواصل، وذلك لأنها أول ما يتم ملاحظته على الموظف، وتعد بمثابة مؤشّر كبير على درجة تعاون هذا الموظف وقدرته على توصيل المعلومة واندماجه مع باقي أعضاء فريق العمل.

مهارة التحليل والبحث

التحليل والقدرة على البحث من أهم المهارات التي تحتاج إليها في أي وظيفة تطمح للإلتحاق بها، وتأتي أهمية هذه المهارة من حقيقة أنك في أي وظيفة ستجد مشكلات جديدة عليك تمامًا، تحتاج إلى البحث للوصول للمعلومات الصحيحة، لا يتوقف الأمر عند البحث فقط، ستحتاج إلى قدرةٍ تحليلية تؤهلك من تقييم المعلومات التي توصّلت إليها، كذلك تساعدك في ربط المعلومات التي توصلت إليها كي تصل إلى هدفك.

المرونة والقدرة على التكيّف

المرونة والقدرة على التكيّف ليست مفيدة فقط لصاحب العمل، في الحقيقة إن المرونة والقدرة على التكيّف مفيدة لك أنت أيضًا بشكلٍ كبير، حيث أنها تساعدك على الاندماج مع باقي أعضاء فريق العمل، وتساعد في زيادة شعورك بالأريحية للعمل حتى في الأوساط الجديدة نسبيًا عليك، مما سيزيح عن كاهلك مشاعر القلق ومخاوف عدم التأقلم.

مهارات اجتماعية

العمل ليس فقط أوراق وحواسب ومعلومات، ولكنه يقوم على عدة مقوماتٍ أخرى أهمّها العامل الإنساني الذي يحتاج منك أن تمتلك مهارات اجتماعية إيجابية تساعدك في تعاملاتك سواءً مع باقي الزملاء أو مع العملاء والشركاء.

القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات

تحتاج منك هذه المهارة قوة شخصية وقدرة على التركيز والتفكير المنطقي، وأحيانًا التفكير خارج الصندوق والبُعد عن القوالب الجاهزة.

القدرة على التخطيط والتنظيم

أيًا كانت طبيعة عملك أو نطاقه أو مسؤولياتك فيه ستجد نفسك دائمًا أمام مشكلة أو مسألة تحتاج منك إلى تخطيطٍ وتنظيم، لذا امتلاك هذه المهارة يُمكنه أن يساعدك في التقدم بشكلٍ كبير في عملك.

يمكنك ارتداء أكثر من قبّعة

غالبًا ما تأتي الوظيفة مع وصفٍ واضحٍ ومحدّد، لكن في كثير من الأحيان ستجد نفسك تتولى الكثير من المهام المختلفة عن عملك الأساسي، لا ترفضها بحجّة أنها لم تأتِ في الوصف الوظيفي، بل أقبِل عليها بصدق وحاول أن تقوم بها، فهي وسيلة ممتازة لتُثبت كفاءتك وكذلك لكي تكتسب الكثير من الخبرات.

القيادة والإدارة

القدرة على إدارة مجموعة تعدّ من المهارات القوية، فهي تعني أنك قادر على التعامل مع الأزمات وإلهام الآخرين، وكذلك لديك المقدرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات في الأوقات الصعبة.

الاهتمام بالتفاصيل

في العمل كل شيء هام ومفيد ولا بد أن تنتبه له جيدًا، والتفاصيل تساعدك على رؤية الصورة الأكبر بشكلٍ أوضح، كذلك تُيسّر لك القيام بعملك بشكلٍ أفضل.

مخاطبة الجماهير

لا أقصد هنا أن تقف على منصةٍ وتخطب، ولكني أقصد أن لديك الاستعداد لمخاطبة الآخرين سواء العملاء أو حتى فريق عملك، يجب أن تمتلك بعض مهارات الإقناع واللباقة أثناء الحديث.

اللباقة

يجب أن تمتلك لسانًا لبقًا يعرف كيف يتحدث إلى كل شخص بالطريقة التي تناسبه، ترتّب أفكارك وتتخيّر كلماتك الأكثر تأثيرًا، لكي توصل رسائلك كما تريدها بالضبط.

الإبداع

لا بأس ببعض الإبداع، صدّقني سيميّزك كثيرًا عن كل من حولك، وسيجعلك تتقدّمهم بسهولة أيًا كانت وظيفتك أو طبيعة عملك أو موقعك.

الأخلاق المهنية

تخيّل أنك تمتلك كل ما سبق من مهارات لكنك لا تمتلك الأخلاق والأمانة المهنية، ما فائدة هذه المهارات؟ ما الفائدة أن تكون الأفضل في عملك لكنك أسوأ شخص يمكن أن يتعامل معه الآخرون؟ صدقني الأخلاق والأمانة مع الآخرين تُكسبك احترامهم وتجعلك محبوبً بين الجميع.

الأمانة في العمل

طالما أنك تتقاضى أجرًا ارتضيت به يجب أن تقوم بعملك بأمانة، وأن تتذكر أنك مسؤول وأن هذه المسؤولية تفرض عليك أن تحترم نفسك وتراعي الله في عملك وما تقوم به.

تقبّل النقد والقدرة على التعلم

لا يوجد شخص في العالم لديه العلم كله أو فوق مستوى النقد أو لا يرتكب أخطاءً، افهم أنك إنسان لك ما لك وعليك ما عليك، ترتكب بعض الأخطاء وهناك من يُلمّ بأمور أنت لا تعرفها، لذا لا تكن عنيدًا جامدًا وتقبّل النقد واهتم بنفسك وبتعلّم ما لا تعلمه، لا عيب في الأمر.

البيع والتسويق

حتى وإن كنت تعمل في وظيفةٍ بعيدة كل البُعد عن البيع والتسويق، يجب أن تتعلم مهارة البيع والتسويق لنفسك جيدًا. وهنا مقال حول مهارات تسويق الذات

مهارات الكمبيوتر والإنترنت

إنه عصر التكنولوجيا يا صديقي، لذا أعتذر بشدّة إن لم تكن تمتلك مهارات الكمبيوتر والإنترنت فقد عفا عليك الزمان، ومن الصعب للغاية أن تجد عملًا قد تطمح إليه ولا يتطلب مهارات الحاسوب الأساسية.

الحسابات

لا أقصد هنا المسائل الجبرية المعقدة أو نظريات الإحصاء، ولكني أقصد الأمور الحسابية البسيطة التي يحتاج إليها أي شخص في عمله.

البرامج والتطبيقات

مرةً أخرى نحن في عصر التكنولوجيا، والجميع يستخدم البرامج والتطبيقات لتسيير العمل تسييرا أسهل، لذا تعلم كيف تستخدم البرامج والتطبيقات إن أردت فرصةً حقيقيةً في أي مجال، العالم الرقمي هو المستقبل الذي يجب أن نركز فيه بقوة وأن نعطيه أهميةً كبيرةً للغاية في المرحلة القادمة.

الثقة بالنفس

أخيرًا؛ إن امتلكت كل هذه المهارات ولكنك لا تمتلك ثقةً بنفسك وقدراتك فلن تتمكن أبدًا من إقناع أي مدير أو صاحب عمل أن يثق بك ويوظفك، تعلم كيف تثق بنفسك ومهاراتك وستتمكن من الحصول على وظيفة، فأي شخص يمتلك هذه المهارات هو موظف محتمل ممتاز.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..