Loading Offers..
100 100 100

تغييرات صغيرة من أجل إنجازات كبيرة في حياتك

هل جربت صنع خطة عادة جديدة ولم تنجح؟ هل تراجعت بعد أول زيارةٍ للنادي الرياضي؟ خروجنا من منطقة الراحة يتطلب بعض الجرأة والشجاعة.

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الإنسان دائمًا يرغب في التغيّر، ولكن فجأةً يتراجع بسبب قوة العادة التي تشدّه لتعيده لمنطقة الراحة، إذا كنت فكّرت في تخفيف وزنك أو في الالتزام بنظام نومٍ جديد أو التعوّد على القراءة، فالطريقة الأفضل التي أثبتت جدواها على مرّ العصور (تراكم التغيّرات الصغيرة يصنع تغيّرًا كبيرًا)

وسأعطيكم أمثلة على تغيّرات يمكنكم القيام بها في هذه المجالات:

  • إنقاص الوزن (الرياضة والطعام الصحي)
  • اكتساب موهبة جديدة.
  • اكتساب لغة جديدة.
  • التعوّد على النظام والالتزام بجدول أعمال.

 ١- إنقاص الوزن

كثيرٌ منا قد بدأ باعتماد خُطط من أجل إنقاص الوزن أو نظامٍ رياضي، ولكننا ما نلبث أن نعود لنظامنا السابق، أو لا نسطيع البدء أصلًا بسبب كثرة مشاغلنا والخوف من التغيّر، فما الحل؟
النظام الرياضي:
ليس من اللازم البدء بتمارين صعبة ولمدةٍ طويلة، يمكنك أن تمارس الرياضة وقت مشاهدة التلفاز، وذلك بأن تبدأ بالمشي على السير نصف ساعة وأنت تشاهد التلفاز، وبعد أن تتعوّد ابدأ في زيادة الوقت والتنوّع في التمارين، المهم هو أن تبحث عن نشاطٍ روتني تقوم به  لتدخل الرياضة كجزءٍ منه.
النظام الغذائي:
ليس من الواجب عليك التوقف عن كل ما اعتدت تناوله في يومٍ واحد حتى لا يقلب نظامك رأسًا على عقب وقد يؤثر هذا على صحتك، جرّب في اليوم الأول زيادة كمية الطعام الطبيعي -الذي لم تدخل فيه الكثير من المواد الصناعية- أو قلّل من الطعام ذي عمليات التصنيع الطويلة والكثيرة. كذلك إن كنت تنوي تخفيف وزنك احفظ شيئًا بسيطًا من طعامك حتى لو كان حبة زيتونةٍ في اليوم الأول، وحاول منع نفسك من القليل من الطعام الذي تشتهيه، ومع مرور الوقت ستتوقف عن تناول الطعام بشراهة وسيكون لديك وعي بكمية الطعام الذي تتناوله.

٢- اكتساب موهبة

إذا كنت تودّ أن تمتلك موهبةً من المواهب التي تمنّيت يومًا امتلاكها، فما عليك إلا أن تبدأ اليوم الأول بممارسة هذه الموهبة لوقتٍ قصير أو أن تقوم بإنجازٍ صغير.
مثلاً الكتابة:
اكتب لمدة ٥ دقائق (بين المحاضرات، وقت الانتظار ...) ولا تحكم على إنجازك من البداية، صحيح أنك لن تكون من أول عملٍ كالكُتّاب المبدعين المتمكّنين، ولكن الكتابة لمدةٍ قصيرة ستجعل الأفكار تندفع بداخلك وستبدأ بملاحظة مميّزات الكتّاب المؤثرين للاستفادة منها، وبتقييم نفسك المستمر واكتساب الخبرات ستبني أفكارًا جديدةً للكتابة وتُكوّن أسلوبك الخاص. أو ربما فكّرت في اكتساب مواهب أخرى (فنية، علمية، ...إلخ) فابدأ لمدة ٥ دقائق وستشعر بتعمّق الموهبة في داخلك وسهولة تنفيذها، حتى لو كان بمشاهدة أفلامٍ تعليمية.

٣- اكتساب لغة

كثيرٌ منا قد وجد صعوبة في تعلم لغةٍ جديدة، ولكن تنفيذ مبدأ ٣ كلمات في اليوم أو ٥ دقائق لزيادة مهارة اللغة الجديدة سيكسبك تراكم خبرات كبيرة في اللغة، قد لا تلاحظ ذلك في أوّل أسبوع، ولكن بعد ٣ أشهر ستلاحظ كمية المعرفة التي اكتسبتها، وبعد سنةٍ ستكتشف أنك اكتسبت (١٠٩٥) كلمة جديدة، حمّل في هاتفك تطبيقًا يختص بكلمات اللغة التي تودّ تعلّمها ومعانيها، واستغل وقت الانتظار من أجل حفظ ٣ كلمات جديدة.

٤- النظام والالتزام بجدول الأعمال

قد يُوَكّل لك مشروع ضخم وتستمر بتأجيله بشكلٍ مستمر، لذلك يمكنك في اليوم الأول أن تبدأ بجرعةٍ صغيرة من الإنجاز في المشروع، خصّص بعض الوقت ومع الاستمرار بتقسيم المشروع إلى أجزاءٍ صغيرة يمكنك أن تُنهي الجزء الأصعب من المشروع.
كذلك بالنسبة للمذاكرة:
على الطالب تجزئة القصيدة التي يودّ حفظها، ليحفظ بيتين كل يوم وسيُنيها في أقل من أسبوع، وهذا أفضل من تأجيل حفظها لنهاية العام حيث يتفاجأ بضيق الوقت. وتشير هذه المقولة لصحّة هذه الفكرة: (قليلٌ دائم، خيرٌ من كثيرٍ منقطع)

لذلك علينا أن نسعى دائمًا من أجل التغيّر للأفضل من خلال خلق تغيّرات بسيطة في حياتنا، لا تهدم جدران العادات التي تعوّدنا عليها ولكن لنبنِ رويدًا رويدًا عادات جديدة قادرة على أخذنا لحياةٍ أفضل.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..