Loading Offers..
100 100 100

لماذا يحتفظ الأطفال بالطعام في فمهم بدلًا من بلعه؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لماذا يحتفظ الأطفال بالطعام في فمهم بدلًا من بلعه؟ كثيراً ما تشتكي الأمهات من هذه الطريقة وهي أن يأكل الطفل الطعام ويحتفظ به في فمه سواءً أمام أو خلف اللثة أو في الخدين. وهذا الأمر يتكرر في مراحل مختلفة في عمر الطفل  وليس في سنٍ محدد. فلماذا؟

أسباب تدفع الأطفال وحتى الرضع لعدم ابتلاع الطعام

حاسة التذوق

بعض الأطفال بعد تناولهم الطعام لا يعجبهم طعمه أو ملمسه فبدلًا من بصقه خارج الفم فإنهم يحتفظون به.

عدم إدراك مكان الطعام

ربما هذا الأمر مسلّم به عند الكبار ولكن بالنسبة للأطفال فإنهم أحيانًا يجهلون مكان الطعام أو ما يجب عليهم فعله حين يدخل الطعام إلى فمهم والأمر له علاقة بالاشعارات التي ترسل إلى المخ. أيضاً الإحساس بامتلاء الفم من الأمور المريحة لبعض الأطفال خاصةً من يعانون من التوحد فاحتفاظه بالطعام داخل فمه يعتبر كمهدئ أو فعل وضع مريح له.

المهارات الحركية للفهم

المهارات الحركية الفموية وهي كل ما له علاقة بقوة عضلات الفم وتناسق حركتها داخل الفم. وهذا يعني كيف يتحرك اللسان للمساعدة في البلع والمضغ، وكذلك الحفاظ على الشفتين مغلقتين ليكونا قادرين على المضغ دون سقوط الطعام خارج الفم.

الشعور بالألم أثناء البلع

يظل بعض الأطفال متمسكين بالطعام لأنه يؤلمهم عند بلعه ويكون السبب حينها هو التهاب الحلق، أو الارتجاع المزمن أو تورم اللوزتين. في بعض الحالات يصبح الخوف من البلع عادة أو سلوكٍ متعلم، ويحتاج الأطفال إلى مساعدة في تجاوز تلك العقلية. من المهم إذا كان لدى الطفل بعض الضعف في مهاراته الحركية للفم، فقد يعلق الطعام في فمه ولا يستطيع الحصول على الطعام الذي يقبض عليه في فمه.

كيف يمكنك مساعدة طفلك على ابتلاع الطعام؟

بصفتك أحد الوالدين، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لمساعدة طفلك على ابتلاع الطعام الذي يحتفظ به..

اللقمة الصغيرة

أعطيه فقط بضع قطعٍ من الطعام في وقتٍ واحد حتى يسهل مضغه. للأطفال الأكبر سنًا حاولي أيضًا الحفاظ على حجم اللقمة صغيرًا وقومي إما بتقطيع الطعام إلى قطعٍ صغيرة أو مساعدتهم على القيام بذلك. وكلما كان الطعام الذي يتعين عليهم مضغه وابتلاعه قليل فإن ذلك سيقلل من صعوبة ابتلاعه.

تناول مشروب مع الأكل

رغم أنها طريقة غير صحية ولا أنصح بالاستمرار عليها إلا أنه يمكن الاستعانة بها على فترات لحل المشكلة، وتتمثل في تعليم طفلك أخذ رشفة من الماء بمجرد أن يبدو أنه مضغ أو بعد بضع ثوانٍ. وفقًا لعمرهم يمكنك إخبارهم بأن تناول أي مشروب يساعد في نقل الطعام من الفم إلى البطن.

شرح عملية البلع

نأخذ نفس مقدار لقمة الطفل ونضعها في فمنا، في مكانٍ مشابه للمكان الذي يحتفط فيه الطفل بالطعام في فمه. خطوةً بخطوة أخبره كيف تحصل على الطعام في فمك. حرك لسانك إلى الطعام. الآن ضعه على لسانك. حاول ابتلاعه أمامه خذ شرابًا وابتلع ما بقي من الطعام بالماء. وكررها عدة مرات وأيضًا يمكن أن تستعين بمرآة.

استخدم فرشاة الأسنان

يمكنك استخدام فرشاة الأسنان بطريقتين مختلفتين للمساعدة في تحسين عملية بلع الطعام.

الأول في وقت الطعام: إذا كان طفلك يحاول التخلص من الأطعمة المخزنة في فمه ولا يمكنه ذلك، فيمكنك استخدام فرشاة الأسنان لإخراجها إلى مقدمة فمه حيث سيكون لديه المزيد من التحكم فيها. ومع ذلك يجب عدم استخدام فرشاة الأسنان.  إذا كان طفلك يعاني من حساسيةٍ تجاهها.

وأخيراً، يمكن أن يكون احتفاظ طفلك بالطعام في فمه علامة على وجود تحديات أكثر صعوبة في التغذية، وقد يكون العلاج بالتغذية أو العلاج الطبي مفيدًا أكثر من العلاج السلوكي. فأوصي بالاستعانة بطبيب طفلك والسعي للحصول على مزيدٍ من المساعدة إذا كان تخزين الطعام في الفم يؤثر على قدرتهم على تناول ما يكفي من الطعام.

تحدثنا عن الأسباب والعلاج، الآن نتحدث عن بعض النصائح لتفادي ذلك السلوك أو علاجه إذا كان بدون سبب  مرضي أو سلوكي.

بعض النصائح لتفادي هذا السلوك

ما قبل تناول الوجبة

إذا كان  الطفل له وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، فقد يكون ممتلئ المعدة بحيث لا يستطيع تناول أي طعام بشكلٍ مريح في أوقات الوجبات. إذا كنت تشعرين أن هذا هو ما يحدث، فحاولي الحد من تناول طفلك للوجبات الخفيفه قبل الوجبات الرئيسية. ليس شرطًا أن نلغيها تمامًا ولكن ترك وقت كافي بينها  وبين الوجبة التي تليها.

أثناء تناول الوجبة

عندما تحاولين أن تجعلي طفلك يأكل، هل يحصل على الكثير من الاهتمام كنتيجة لمحاولاتك الكثيرة لجعله ينهي وجبته؟ هل تواصلين التحدث مع طفلك أو ملاعبته أثناء تناول وجبته؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت قمتِ بدور التلفاز الذي يعطله عن الانتهاء من وجبته. لأنه يمكن أن يكون التحدث المستمر مع طفلك من الأمور التي تلهيه عن المهمة المطروحه له وهي الانتهاء من وجبته. 

حاولي التحدث معه عندما يبلع طعامه وأعطيه الكثير من الاهتمام عندما يفعل ذلك وتوقفي عن الحديث أثناء مضغه للطعام. سيتعلم طفلك أيضًا أن التحدث يحدث فقط عندما يتم تنظيف الفم من الطعام ولا نتحدث وأفواهنا ممتلئة بالطعام.

ما بعد تناول الوجبة

هل تجعلين طفلك يفعل بعض المهام الغير محببة له بعد تناوله الطعام؟ غسل طبقه أو تنظيف مكانه أو الخلود للنوم مجبرًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم فإنه من المتأكد أن الطفل يستخدم الوجبات المطولة للهروب من تلك المهام. ليس الحل هو إلغاء هذه المهام ولكن يمكن فعلها بطريقةٍ أكثر مرحًا ونشاطًا أو سبقها بنشاطٍ محببٍ للطفل أو لعبة قصيرة . لتزيد من نشاطه في تناول الطعام وأيضاً من أدائه لتلك المهام بعدها.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..