Loading Offers..
100 100 100

كيف تزيد من ثقافتك بأسرع وقت؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن كنت تبحث عن التنوع والثراء المعرفي، وإن كنت تود أن تحادث عقولًا متعددة في آنٍ في مجال بعينه، أو في عدة مجالات فإليك الحل السحري.. الحل ببساطة المجلات. حيث إني أؤمن بأن مقولة "من كل بستان حكمة" تصلح لنطلقها على المجلات، فبها العديد والعديد من المعارف، وتبقيك على إطلاع بكل ما هو جديد في عالم الأدب والفن والعلوم المختلفة والثقافة والموضة، وحتى وصفات الأكلات الشهية قد وجدت لها سبيلًا بين دفتي المجلات.هنا سأتحدث عن المجلات الثقافية بصفة خاصة، والتي تصدر بشكل دوري في مطلع كل شهر تقريبًا، فالناس وبخاصة ما يطلق عليهم "المثقفون" نادرًا ما تجدهم يتحدثون عن مجلة ما، إنما في الحديث عن الكتاب الفلاني، أو الرواية الفلانية. فالحديث كثير؛ لذا خصصت تلك المقالة للمجلات فقط.فهي متعددة الموضوعات متنوعة الصور ذات الألوان الزاهية التي تسر النظر وتدخل الأمل على النفس حيث التنوع، فهنا كاتب يتحدث بأسلوب نقدي وتحليلي عن إصدار ما طرأ على الساحة الأدبية، وهنا مقال آخر ينفض الغبار عن كتاب ما، قد طواه النسيان.. ليأتي ذلك المقال ليزيل عنه الغبرة التي حلت به ويبث فيه الروح من جديد وإظهار مفاتنه التي تغري القراء والمثقفين بقراءته أو ربما مطالعته مرة أخرى.وهذه قصائد منثورة بعناية مؤثرة يقرأها القلب قبل العين، تهذب الروح وتشذب أدرانها شيئًا فشيئًا، وهناك أبواب تشبه أدب الرحلات تأخذك في رحلة عبر أثير الكلمات والصور الحية من تلك الأمكنة التي ربما تعيش حياتك بكاملها ولم تسنح لك الفرصة أبدًا لزيارتها، فتقدمها مثل تلك المجلات لك بين صفحاتها فتصحبك معها في بلاد لم تكن تعرف عنها شيئًا لتعرفك عليها وعلى سكانها وعاداتهم وأكلاتهم وحتى ملابسهم ..أليس هذا فقط يكفي لمطالعة وقراءة تلك الفئة من الإصدارات حتى وإن كنت لست من جمهور القراء علاوة على كل ذلك ثمن تلك المجلات زهيد.أي: يمكنك أيًّا كان عملك أن تقتنيها.. وهنا سأذكر بعض المجلات التي تصدر أعدادها بشكل ورقي أو إلكتروني ومتاحة على الموقع الخاص بكل مجلة، وسأرفق الموقع الرسمي لكل مجلة حتى يسهل الوصول لأعدادها وهي متاحة مجانًا كنسخة إلكترونية.

مجلة العربي

وسأبدأ الحديث عن مجلتي المفضلة وهي تصلح لكل زمان، كما أنها تصلح وجهة لكل الأشخاص، فهي متعددة في موضوعاتها ومتجددة بما يتماشى مع روح العصر. تتعدد أبوابها ما بين فكر وفلسفة وتاريخ وفن وسينما وعلوم حتى الطرائف ستجد لها بابًا في تلك المجلة العظيمة، كما أن بها بابًا للمعلومات العامة إن كنت تهوى ذلك النوع من المسابقات وتنشط الذاكرة باسترجاع المعلومات.كما أن بها بابًا للكتاب الشباب الهواة، فإن كنت كاتبًا هاويًا تكتب القصص القصيرة مثلي، فبالطبع لك مكان في باب "قصص على الهواء" كل ما عليك فعله هو أن ترسل بقصتك للإيميل الخاص بالمجلة وتنتظر قرار لجنة التحكيم في الأعداد القادمة.. طبعًا مجلة العربي مجلة عريقة غنية عن التعريف، وهي تصدر من المجلس الوطني بالكويت للثقافة والفنون والآداب الكويت كما أن سعرها مدعم في كل الدول العربية، فهي في متناول أيدي الجميع، فالثقافة لمن يريد. يمكنك زيارة الحساب الرسمي للمجلة من هنا.

مجلة الشارقة الثقافية

وهي مجلة تصدرها دائرة الثقافة بالشارقة، وأوراقها من القطع الكبير، والفاخر أيضًا تنبعث منها رائحة الورق الطازجة وأبوابها (فكر ورؤى- أمكنة وشواهد- إبداعات- أدب وأدباء-فن-تحت دائرة الضوء) وهي معنية بالثقافة وكل ما يخص عالم الأدب، ومعنية بالتحليل والنقد لكل ما يطرأ على الساحة الثقافية من إصدارات سواء روايات أو مجموعات قصصية أو دراسات ونقد.. وهي شهرية أيضًا وكان يصدر معها كتاب أو كتابان كهدية للعدد ولكن حاليًا تصدر بدون الكتاب. يمكنك الموقع الرسمي للمجلة من هنا.

المجلة العربية

مجلة شهرية ثقافية تصدر عن المملكة العربية السعودية، وهي مجلة معنية أيضًا بالثقافة بشكل عام. ليس لها أبواب ثابتة، ولكن تناقش الموضوعات في شكل ملفات كقضايا تطرأ على الساحة الثقافية. وهي أيضًا تأتي في صفحات كبيرة القطاع ومعها كتاب تتنوع موضوعاته ما بين (الآداب أو التاريخ أو التراث وكل ما له علاقة باللغة والثقافة بصفة عامة) كما أنها تأتي في طباعة فاخرة وأحيانًا يكون ملمسها مجسمًا -ربما تكون أيها القارئ تسعدك مثل هذه التفاصيل الصغيرة مثلي- في مغلف شفاف مصحوب معها الكتاب هدية العدد. يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمجلة من هنا.

مجلة الدوحة

مجلة شهرية ثقافية تصدر عن وزارة الثقافة والرياضة بدولة قطر وورقها أيضًا من القطاع الكبير تبث موضوعاتها وفق أبواب ثابتة (بورتريه- أدب- ترجمات-كتب- سينما- فوتوغرافيا- تشكيل -موسيقى -معارض -مقالات -صفحات مطوية) وأيضًا يأتي معها كتاب هدية مع العدد في شأن من شؤون الثقافة أو ترجمة لكتاب ما.. غالبًا موضوعاته إما في الشعر أو الرواية أو النقد. يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمجلة من هنا.

مجلة أفكار

وهي مجلة شهرية تصدر عن وزارة الثقافة الأردنية ومعنية بالثقافة والفنون والآداب بصفة عامة وتأتي موضوعاتها في شكل ملفات وأبواب ثابتة (مفتتح- دراسات ومقالات- نوافذ ثقافية). يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمجلة من هنا.

مجلة البيان

مجلة أدبية شهرية تصدر عن رابطة الأدباء في الكويت، وهي تناقش الثقافة بصفة عامة والآداب والفنون بصفة خاصة. يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمجلة من هنا.

مجلة الفيصل

تصدر أيضًا عن المملكة العربية السعودية وتتنوع موضوعاتها الثقافية، وهي مجلة ليست شهرية إنما مجلة فصلية، وأيضًا تأتي موضوعاتها في شكل أبواب ثابتة (دراسات- سيرة –إعلام- تاريخ -تراث -قضايا). يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمجلة من هنا.اعلم أيضًا أن هناك العديد من المجلات الأخرى من مختلف الجنسيات.. ولكن هذه هي أبرز المجلات التي أتابعها وأقتنيها بشكل شخصي منذ سنوات؛ لذا لن أتحدث سوى عن تلك التي أعرفها، ربما يكون هناك ملحق لهذه المقالة خاص بمجلات أخرى ولكن ليس قبل أن أقتنيها وأعرفها بشكل جيد حتى أستطيع أن أكتب عنها. لذا إلى لقاء قريب مع المجلات أيضًا.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..