Loading Offers..
100 100 100

نصائح مهمة لاختيار شركة الشحن والتوصيل المناسبة لزيادة أرباح مشروعك التجاري الإلكتروني

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنت مالكًا لمتجر إلكتروني، فإنك بالتأكيد بحاجة إلى التركيز على اختيار شركة الشحن والتوصيل المناسبة لسير العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار أنها من أساسيات سير خطة عملك، والتي لا تقل أهمية عن تطوير وتصميم موقع المتجر الإلكتروني أو التطبيق المعتمَد للمشروع التجاري. فيما يلي أهم المعلومات التي تساعدك على اختيار شريك التوصيل المناسب لمشروعك الإلكتروني.

ما عمل شريك الشحن في التجارة الإلكترونية؟

يشمل عمل شركة الشحن والتوصيل استلام الطلبات ومعالجتها وانتقاء المنتج المُشترى، وتعبئته في المستودع، وطباعة ملصقات الشحن، وحتى إدارة المرتجعات. وتشمل عملية الشحن في التجارة الإلكترونية كل شيء ابتداءً من استلام الطلب ومعالجته لاختياره وتعبئته وشحنه، وانتهاء بالتسليم إلى العميل. (1)

أهمية اختيار شريك الشحن للتجارة الإلكترونية

باختصار، بدون شريك شحن للتجارة الإلكترونية، لا يوجد عمل وبالتأكيد لا يوجد نمو. وأنت لا تحتاج فقط إلى شركاء شحن للتوصيل المحلي وتوفير وقتك الشخصي فحسب، ولكن أيضًا لتوسيع نطاق التسليم الخاص بك إلى بقية البلاد أو حتى العالم! وتكمن أهمية اختيار شريك الشحن للتجارة الإلكترونية في جوانب خفية تدعم مشروع التجاري مثل تحمُّل مسؤولية تجهيز وتعبئة المنتجات، التي تضمن وصول المنتجات إلى العملاء بأفضل حالة وذلك بمعالجتها وتغليفها باحترافية لنقلها إلى العميل.

كما أن خبرة شريك الشحن المناسب هي أحد مفاتيح توسع عمل المتجر الإلكتروني على نطاق دولي، فبينما تؤدي تجارتك الإلكترونية من قرية صغيرة سيساعدك شريك الشحن المناسب إلى توصيل منتجاتك إلى جميع أنحاء العالم. أما أكبر أهمية للتعامل مع شريك توصيل مناسب فإنَّها توفر الوقت والجهد، وذلك بالاستفادة الكاملة من خبرة شريك الشحن في إدارة عملية الشحن ابتداء من التغليف والتسليم إلى معالجة طلبات الإرجاع والتعامل مع استفسارات العملاء بشكل أفضل. (2)

كيفية اختيار شريك الشحن المناسب لمشروع التجارة الإلكترونية

لا يمكن لمشروع التجارة الإلكترونية أن يكتمل دون شركة شحن موثوقة وفعالة، إذ إنَّ الآثار المترتبة على علامتك التجارية لا تقل أهمية عن تفاعل عملائك مع علامتك التجارية. فتفاعل العميل لا ينتهي عند إضافة منتج إلى سلة التسوق أو الدفع، بل إن نقطة التسليم هي الاتصال المباشر الوحيد للعلامة التجارية مع عملائها والتي يترتب عليها مواصلة حدوث معاملات مستقبلية أو عدمها. فيما يلي قائمة بالعوامل التي يجب مراعاتها عند البحث عن شريك شحن لعملك:

1- وجهات الشحن

تعد المنطقة التي يخدمها المتجر الإلكتروني العامل الأول الذي يحتم عليك اختيار شركة الشحن التي تقدم خدماتها للجمهور المستهدف، فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب بتقديم خدمة التوصيل على المستوى الدولي سيتحتم عليك انتقاء إحدى شركات النقل الدولية إلى جانب المحلية.

2- سرعة التسليم

ترتفع توقعات العملاء من مواقع التجارة الإلكترونية، وخاصة فيما يتعلق بموعد التسليم المتوقع للطلب، إذ يؤدي وقت التسليم غير المرضي إلى تخلي العملاء عن عربة التسوق.

3- التتبع والتأمين

إنَّ تتبع تقارير التوصيل وإتاحة مراقبة سير الشحنة تأتي في المرتبة الثانية بعد سرعة التسليم، مما يشير إلى أهمية التعامل مع شركات الخدمات اللوجستية التي تدعم الشفافية الكاملة في عملية التسليم.

4- تكلفة الشحن

إن الحكمة فيما يخص تكلفة الشحن تنص على اختيار شركة شحن تعمل لصالح كل من العلامة التجارية وعملائها. وبالتالي، ليس من الحكمة تفضيل الأسعار المنخفضة مقابل احتمالية وقوع الضرر بجودة الخدمة بشكل كبير.

5- خدمة العملاء

إن التعامل مع شريك شحن يوفر خدمة عملاء سريعة وفعالة أمر ضروري لضمان رضا العميل في حال حدوث مشاكل أو عوائق أثناء عملية شحن وتوصيل وتسليم المنتجات. وتقدم العديد من الشركات دعمًا مباشرًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر الدردشة المباشرة، والبريد الإلكتروني، ورقم الخط الساخن. (3)

الممارسات التي يجب اتباعها للعمل في شحن منتجات التجارة الإلكترونية

إذا كنت ترغب بأن تكون المالك لشركة الشحن التي تدير عملية توصيل منتجات مشروعك التجاري الإلكتروني فلا بد أن تبدأ في الخطوات التالية، مع مراعاة احتمالية التعرُّض لمواجهة بعض العقبات التي لا بد أن تقوم بتحسينها فورًا! وبالأخذ بعين الاعتبار أنّ شركتك يجب أن تطبق عوامل اختيار شريك الشحن المناسب لعملك سابقة الذكر:

1. تكوين فريق عظيم

وهي تحديد الأشخاص المناسبين للمساعدة في اتخاذ قرارات بشأن استراتيجية الشحن الخاصة بك، ويأتي ذلك نتيجة لتعاون كل فرد في شركتك، ففريق التسويق المسؤول عن التواصل مع عملائك قد يستخدم عروض الشحن الترويجية مثل الشحن المجاني أو بسعر ثابت لجلب الأشخاص إلى موقعك أو زيادة قيمة الطلب.

أما المطورون والمصممون لموقع الويب والمبرمجون فيعملون على جعل العروض واضحة للعملاء ويضمنون سهولة الاستخدام. ومن جانب آخر يشارك فريق التنفيذ في ضمان اختيار الطلبات وتغليفها وشحنها بدقة وفي الوقت المحدد في كل مرة. أما أعضاء فريق خدمة العملاء الخاص بك فهم أهم أعضاء الفريق على الإطلاق، فلا شيء يثير غضب العميل مثل عملية التسليم المفقودة أو المتأخرة؛ وطريقة تعامل هذا الفريق الصحيحة لحل المشكلة أمر بالغ الأهمية.

2. تحديد الأهداف وتحقيقها

بعد تكوين الفريق، يجب أن تبدأ بتحقيق أهدافك من خلال استراتيجية الشحن الخاصة بك في مختلف المجالات. على سبيل المثال، زيادة متوسط ​​قيمة الطلب من خلال العروض الترويجية مثل الشحن المجاني أو الشحن بسعر ثابت على بعض العناصر عالية الربح، وتوسيع السوق أو الجمهور المستهدف عن طريق الشحن إلى مناطق جديدة، إلى جانب خفض التكاليف عن طريق التحقق من خدمات الشحن البديلة مع شركات النقل الكبرى. (1)

وبالنهاية فإنه وبغض النظر عن نوع مشروع التجارة الإلكترونية الذي اخترت العمل عليه، فإن خدمات التوصيل تلعب دورًا أساسيًّا في بناء الثقة والعلاقة طويلة الأمد مع عملائك وعلى الخلاف من ذلك فإنها قد تكون سببًا في خسارتهم.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..