Loading Offers..
100 100 100

أفضل المنصات العربيَّة لإنشاء موقع خاص بالتجارة الإلكترونية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ممّا لا شكَّ فيه أنَّ جائحة كورونا وتأثيراتها فُرضت على العالم الافتراضي وبقوَّة، وكان لها ذاك السحر الرائع في تحويل غالبية عمليات الشراء من الطريقة التقليديّة إلى إمكانية الحصول على كل ما تحتاجه إِلِكْتِرُونِيًّا ببضعة أزرار على هاتفك الذكي. لو طُرحت علينا هذه الفكرة قبل جائحة كورونا أعتقد أنَّ الكثير قد يراها محض أوهام أو تحتاج للكثير من الوقت حتى يصبح الأمر حقيقة، كما نراه اليوم في الواقع.

وفقًا لموقع شوبيفاي أصبح جهاز الهاتف أسرع أداة للتسوُّق وللتعرُّف على المتاجر والعلامات التجارية المتخصصة، حيث تشير الإحصائيات إلى أنّ حصيلة أرباح المتاجر الإلكترونية من عمليات الشراء الإلكترونية قد تصل إلى 7.391 تريليون دولار بحلول عام 2025 فقط من التسوّق عبر الهاتف.

تُسمّى عملية التحوّل من الاعتماد على العمليات والطرق التقليدية في تسيير المعاملات والعمليات وإنجازها للتحوّل على الاعتماد على التكنولوجيا والحلول التقنية الذكية الحديثة في إنجاز كافة الأعمال بـ “الرقمنة”، وتفتح رقمنة الأعمال والمعاملات حول العالم آفاقًا جديدة لكافة مستخدميها، حيث تحوّلت معظم الأعمال إلى أعمال إلكترونية عن بُعد. حتى أنّ العديد من الحكومات اعتمدت على خدمات وحلول الأنظمة الإلكترونية لتسيير أعمالها؛ وبما أنَّ رقمنة الأعمال لم تعد توجُّهًا، بل أصبحت الطريقة التي يسير بها العالم، فمن الحكمة توظيف التكنولوجيا لزيادة دخلك.

يُعدُّ المتجر الإلكتروني طريقة رائعة لبدء أي مشروع تجاري إلكتروني، والاستفادة من الفرص والحلول العديدة التي توفرها لك شبكة الإنترنت. فبالقليل من التخطيط والجهد، يمكنك بناء متجر إلكتروني ناجح يوفر لك دخلًا ثابتًا لسنوات قادمة. قبل أن تفتح متجرك الإلكتروني عليك أن تعرف ما نوع التجارة التي ستستثمر من خلالها؟ وهل ترغب ببيع المنتجات أم الخدمات؟ متى ما أجبت عن هذه الأسئلة، صار من السهل اختيار المنصة التي ستساعدك في البدء بمشروعك.

مميزات المتجر الإلكتروني

1. تكاليف أقل

من أكبر مزايا التجارة الإلكترونية للأعمال التي تجعل البائعين مهتمين بالبيع عبر الإنترنت التكاليف التشغيلية المنخفضة بالمقارنة مع المتاجر التقليدية على أرض الواقع؛ فيتعيَّن على العديد من البائعين دفع الكثير للحفاظ على متجرهم الفعلي.

وقد يلجأ بعضهم إلى دفع تكاليف إضافية مقدمة؛ مثل: الإيجار، والإصلاحات، وتصميم المتجر والمخزن، وما إلى ذلك. في كثير من الحالات، حتى بعد الاستثمار في الخدمات والمخزون والصيانة والقوى العاملة، لا يحصل البائعون على الأرباح وعائد الاستثمار اللازمة لإبقاء العمل مستمرًّا.

2. عمليات شراء أكثر سرعة

يمكن لزبائنك شراء حاجياتهم عن طريق التنقُّل بين الصفحات بدلًا من الممرات. هذا زيادة على أنَّ المتاجر الإلكترونية سهلة الوصول ولا عائق جغرافي بين الزبائن والمتجر الإلكتروني، ممّا يعني سهولة الوصول لزبائن في بقع جغرافية أكثر.

3. المرونة في إدارة العمل

يمكنك إدارة أعمال المتجر الإلكتروني من أي مكان في العالم ما دمت متصلًا بشبكة الإنترنت. قد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي: ما حاجتي كبائع للمنصات الإلكترونية لتساعدني في بناء متجري الإلكتروني، فأيُّ موقع تواصل اجتماعي يوفِّر لي خاصية إنشاء صفحة تجارية؟

تُمَكِّنك المنصات التي سنذكرها لاحقًا في المقال، من الحصول على معلومات تتعلق بالوقت الذي يمضيه المستخدمون على موقعك الإلكتروني أو متجرك الإلكتروني، وكيف يتفاعل الزبائن مع البضاعة المعروضة، أيّ منتجاتك تحقّق أعلى الأرباح وأيّها لا تأتي بأي ربح مطلقًا، ممّا يساعدك في تحديد قائمة معروضاتك وتصميمها بما يتناسب مع العرض والطلب عبر الموقع الإلكتروني.

أفضل المنصات العربيّة لإنشاء موقع خاص بالتجارة الإلكترونية

إذًا، ما هي أفضل المنصات التي تساعدك في بناء متجرك الإلكتروني؟ وما مميزات كلٍّ منها؟ أثناء إعداد هذه القائمة، بحثت في خيارات مختلفة لإنشاء مواقع التجارة الإلكترونية، وقد وجدت حلولًا مناسبة للأنواع المختلفة لبعض أنواع المشاريع (مثل: توظيف المبدعين المستقلين والشركات متعددة الجنسيات)، ولكن بالنسبة لهذه القائمة، ركزنا على المنصات التي تناسب احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة على أفضل وجه، وخاصة تلك التي تستكشف حديثًا البيع عبر الإنترنت أو بيع المنتجات المادية.

هذه قائمة بأفضل المنصات العربية التي يمكنك الاستعانة بهذا لإنشاء متجرك الإلكتروني الخاص بك:

كيف تختار المنصة الأفضل لك من بين الخيارات الكثيرة المذكورة أعلاه؟

في الحقيقة سيكون عليك أوّلًا تصفح جميع المنصات السابقة، وقد أضفت روابطها أعلاه، ثم بعد ذلك عليك مقارنة هذه المنصات لتقرر أفضل ما يناسبك. أقترح عليك كتابة جدول تضع فيه اسم المنصة، وتعبئة بقية الجدول بكل الخيارات الأخرى، وتختار المنصة التي تحقّق لك أفضل نتائج ممكنة تسعى إليها، من أهم ميزات المنصة المناسبة لإنشاء المتجر الإلكتروني:

  1. سهولة تصميم الموقع التجاري الإلكتروني والتحكم فيه.
  2. الأمان وسهولة الاستخدام.
  3. خيار تحسين محركات البحث (SEO).
  4. التوافق مع الهواتف المحمولة.
  5. ميزة التحليلات وتقييم الأداء.
  6. خدمة الدعم الفني.
  7. خيارات الدفع المتاحة.
  8. تسعير إنشاء المتجر الإلكترونية بكل خصائصه وإضافاته واشتراكاته الشهريّة.

ما الذي يجعل من المنصة خيارًا أمثل لبناء متجر إلكتروني؟

بالنسبة للشركات الصغيرة التي تتطلَّع إلى البيع عبر الإنترنت، حددنا خمس ميزات رئيسة يجب أن تقدمها كل منصة. هناك منصات أخرى جيدة، ولكن إذا لم يقدموا أيّ من الميزات التي في القائمة، فلن تكون ذات نفع لك؛ ألا وهي:

  1. يجب أن تكون المنصة سهلة الاستخدام بالنسبة للأشخاص ذوي الخبرة المحدودة في علوم الكومبيوتر والخوارزميات، أي أن تمّكنهم المنصة من اختيار التصميم والسمات التي تتلاءم مع نموذج العمل الخاص بهم.
  2. تمكين التجَّار من بيع ما يريدون من أي مكان يختارونه وبالطريقة التي يرونها ملائمة، وأن توفّر أدوات تساعد في إدارة الأمور المالية من ضرائب ومبيعات وشحن دولي.
  3. يجب أن توفّر المنصة المناسبة واجهة موقع تجاري إلكتروني سهلة الاستخدام بالنسبة للزبائن، وسهلة الإدارة للتجَّار من حيث إدارة الطلبات وعمليات التوصيل وبالطبع من دون جداول البيانات العملاقة التي يصعب التعامل معها عادةً.
  4. بغض النظر عن اسم المنصة التي سيقع عليها خيارك، عليك أن تحرص أن تعمل المنصة بشكل متكامل مع كافة البرمجيات الأخرى، ويمكن بسهولة استخدام واجهة الموقع عن طريق كافة الأجهزة المختلفة، كجهاز الحاسوب والهاتف الذكي واللوائح الذكية.
  5. يجب أن تكون خدمات المنصة التي تختارها تتميز بسعر منطقي ومعقول، فالهدف من إنشاء متجر إلكتروني تقليل التكاليف لا زيادتها.

أخيرًا

أثناء تصميمك لموقعك الإلكتروني أو متجرك الإلكتروني، عليك أن تراعي بعض الأمور التي تُعدُّ محورية لأي منصة خدمات أو بيع إلكترونية. أولًا؛ عليك أن تراعي تصميم واجهة المستخدم، فالواجهة الأسلس في الاستخدام تضمن لك أن يكرِّر زوَّار الموقع الدخول إليه. ولا تنسَ أن تكون المنصة تفاعلية وتحوي تقييمات لمنتجاتك وخدماتك المعروضة، وبالطبع تعد الصفحة التعريفية عن المتجر من أهم الإضافات لأي متجر إلكتروني، فاحرص على كتابة قصة جيدة توضِّح فيها كيف يساعد متجرك الإلكتروني بخدماته ومنتجاته الزبائن ويساهم في حلِّ مشاكلهم.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..