Loading Offers..
100 100 100

8 طرق يستخدمها جسدك كتعبير عن مشاعرك الحقيقية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أتعرف ما هو الأكثر الشعور الأكثر إزعاجًا؟ أن تعجز عن اكتشاف ماهيّة شعورك! ولكن قد يكون هناك علامات أكثر وضوحًا من مجرد محاولة التفكير العشوائي في مشاعرك. يقول الدكتور ستيفن روزنبرغ (Dr. Steven Rosenberg)، وهو طبيب نفسي متخصص في السلوك: “يُمكن اعتبار الاستجابات غير المألوفة والجامحة لمشاعرنا بمثابة آليات دفاعية يستخدمها جسدنا في التعبير عن نفسه“. لذا عوضَا عن محاولة فهم السبب الواضح لتصرف عقلك بطريقة معينة، حاول أن تفكر في كيفية محاولة الجسم التأقلم مع الظروف.

وأحيانًا لا يكون الأمر واضحًا كما تعتقد. لذا سنسلط الضوء أدناه على العلاقات التي تربط أجسادنا “الغريبة” بمشاعرنا الحقيقية.

1. الوقفة الواهنة

ماذا يمكن أن تعكس: التعب، الملل، أو الحزن.

العلاقة التي نُغفلها: ربما سمعت أن النظر إلى شخص ما في العين يمثل الثقة. حسنًا، الوقفة الواهنة والنظر إلى الأسفل يصور العكس. يقول الدكتور روزنبرغ: “عندما نتحدث إلى شخص ما وننظر إلى حذائه، فهذا يعكس الخجل أو الخوف من العلاقات الاجتماعية“. من المؤكد أنك قد تكون متعبًا أو ضجرًا أو حزينًا، لكن هل بحثت عن سبب سيطرة هذه المشاعر على مزاجك؟

2. الصداع

ماذا يمكن أن يعكس: الجفاف (Dehydration)، الإجهاد العيني، أو المزاج السيء.

العلاقة التي نُغفلها: وفقًا لنيكول ميكوتشي (Nicole Micucci)، وتشغل منصب (طبيب عام) في مؤسسة Pathway to Hope، يمكن أن يسبب الاكتئاب بالفعل صداعًا. (ومَن مِنّا لم يشعر أن دماغه يكاد ينفجر من فرط التفكير السلبي؟!). لسوء الحظ، يمكن لهذا الإجهاد العقلي أن يسبب آلامًا جسدية.

3. همود حركات الجسد

ماذا يمكن أن يعكس: الإجهاد، الضجر، أو التردد.

العلاقة التي نُغفلها: بحسب د. ميكوتشي “في كثير من الأحيان، يمكن أن يسبب الاكتئاب شعورًا بالإعياء والوهن، ويبطئ حركات جسد الشخص“ عند الشعور بالاكتئاب، يمكن أن تشعر بأن حملًا زائدًا مُلقى على عاتقك، تشعر به مع كل حركة. وهو ما يؤدي لتباطأ حركة جسدك (بحيث يتكيف مع هذا الشعور).

4. مشاكل الجهاز الهضمي

ماذا يمكن أن تعكس: معدة مضطربة، أو نتيجة تناول طعام فاسد، أو مرض.

العلاقة التي نُغفلها: تفسّر د. ميكوتشي أن الاكتئاب والقلق يمكن أن يؤديا إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

هل سبق لك أن سمعت بالإسهال نتيجة القلق؟ يمكن أن يزيد رد الفعل الجسدي آنف الذكر من حدة القلق ذاته. في تلك الحالة، يمكن لأخذ أنفاس عميقة وشرب المزيد من الماء أن يساعدك على معالجة الأمر.

5. قضم الأظافر  و”نتش*” جلد الأصابع

ماذا يمكن أن تعكس: جفاف الجلد – الملل – الإجهاد.

العلاقة التي نُغفلها: تشرح د. ميكوتشي سبب ردّة الفعل فتقول: “عندما يعاني أحدنا من القلق فقد تكون هناك زيادة في العادات السيئة مثل عض الأظافر أو نتف الجلد/الشعر”. بالنسبة للكثيرين، عندما يتفاقم قلقهم، ترتفع معدلات عضّهم ونتشّهم لأجسادهم، وغالبًا ما لا يلاحظون أنهم يفعلون ذلك. لتدخل هذه العادة ضمن دورة  -لانهائية- تساهم في خلق المزيد من مشاعر القلق الشديدة.

إذا شعرت بيديك متوترة أثناء نوبات القلق، فحاول تفريغ ذلك التوتر بشيء طري،ـ ولا تنسى الاحتفاظ به في جيب بنطالك (ربما تُفيدك هذه الكرة).

6. تعرّق راحة اليدّ

ماذا يمكن أن تعكس: الحرّ – الارتباك – الإجهاد.

العلاقة التي نُغفلها: يمكن أن تؤدي نوبات القلق إلى تعّرق راحة اليدّ (الكفّ). عندما يحدث هذا، فهذا لأن جسمك دخل ضمن ردّ فعل (الكرّ والفرّ – Fight-Or-Flight) وهو رد فعل فسيولوجي طبيعي كاستجابة للتوتر. ويمكن لقضاء بعض الوقت في التأمل أو حتى أداء بعض تمارين التنفس العميق أن يخفف من هذه الأعراض قليلاً.

8. الأيدي المشدودة

ماذا يمكن أن تعكس: العصبية ، الارتباك، أو القلق.

العلاقة التي نُغفلها: إذا كنت قد تشدّ قبضة يدك لمنع نفسك من قول شيء ستندم عليه، فهذا دليل على الغضب.

تلاحظ د. ميكوتشي أن هذا الإجراء يمكن أن يكون رد فعل تلقائي من جسدك لكبح جماح غضبك. ويعمل هذا الضغط الجسدي كوسيلة لإضفاء بعض الإحساس بالسيطرة على الذات.

في الختام:

انتبه لردود أفعال جسمك! فقد تكون آلامك الجسدية رسالة من عقلك، في محاولة لإعطائك فكرة عما تشعر به بالفعل.

===

* نَتَشَ شَعْرَهُ : نَتَفَهُ – نتَشَ اللحمَ ونحوَه : جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا ، نَتَشَ يدَه

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..