Loading Offers..
100 100 100

13 نصيحة للفوز بالمنحة الجامعيّة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل تُفضّل قضاء ساعات في التقدم للحصول على منح دراسية، أو قضاء سنوات من حياتك بعدها لسداد ديون قروض الطلاب؟ ستجد في هذا المقال أفضل النصائح التي ستفيدك في إيجاد أفضل المنح الدراسيّة وكيفيّة تقديم عرض ناجح لضمان الحصول عليها.

1. تقدّم بطلب للحصول على المنح الدراسيّة المحليّة

يمكنك أن تقدّم للعديد من المؤسسات التي تقدّم منحًا محليّة في المنطقة التي تعيش بها، سواءً أكان ذلك من خلال النوادي، أو المؤسسات، أو الشركات الصغيرة؛ علمًا أنّ احتمالات الفوز بهذه المنح الدراسية أكبر وذلك نظرًا لأنّ أعداد الطلبة المتقدمين لهذه الطلبة لن يكون كبيرًا.

كيف تبحث عن الفرص المتاحة لهذه المنح الدراسية المحلية
  • الاستفسار وسؤال معلميك ومرشدك التوجيهيّ في الجامعة.
  •  البحث في مواقع الوسائط المحليّة، مثل محطات التلفزيون والإذاعة.
  •  التحقُّق من مؤسسات المجتمع المحليّة.
  •  البحث في الإنترنت عن المنح المتوفرّة في المكان الذي تعيش به.
  •  سؤال الأشخاص الذين تعرفهم وتخرجوا من قبلك.
  •  استخدام أدوات البحث عن المنح الدراسية المخصصة، كالتي توفرها بعض الجامعات.

2. تقدّم لطلبات المنح الدراسيّة الصغيرة أو الجزئيّة

عادةً ما يبحث العديد من الطلاب عن المنح الدراسية التي تغطي أكبر قدر ممكن من تكاليف الدراسة، ولكن هذا يعني أنّ المنافسة فيها ستكون أصعب بالتأكيد، حيث إنّ المنح الصغيرة أو الجزئيّة غالبًا ما يكون عدد المتقدمين لها أقل، ولذلك فإنّ فرصك في الفوز بها ستكون أعلى.

قد تغطي هذه المنح الدراسية بعض تكاليف الكلية مثل: الكتب، ونفقات المعيشة، حيث إنّ سداد هذه النفقات الأصغر يمكن أن يفيدك فيما بعد في الادخار على المدى البعيد.

3. المزيد من العمل = عدد أقل من المتقدمين = فرص أفضل

يتجنّب العديد من الطلاب التقديم للمنح الدراسية التي تتطلّب الكثير من العمل، مثل كتابة المقالات، وإعداد مقاطع الفيديو والمشاريع. نتيجة لذلك، فإنّ عدد المتقدمين لهذه المنح يكون أقل بكثير، مما يعني فرصًا أكبر لك.

غالبًا ما لا يزيد عدد الطلاب المتقدمين للمنح الدراسية التي تتطلّب كتابة مقالات تزيد عن 1000 كلمة على أقل من 500 طالب، مقارنة بخمسة آلاف طالب يتقدمون للمنح الأكثر سهولة.

4. تقدّم للمنح الدراسية التي تعكس شخصيتك

بدلًا من أن تضيع الكثير من وقتك في التقدم بطلبات للحصول على كل منحة دراسية تتأهّل لها، استمتع ببعض المرح! تقدّم بطلب للحصول على منح دراسية تناسب اهتماماتك وستستمتع بها. كُلّما كانت المنحة شخصية أكثر، كلما زاد احتمال ظهور شغفك، مما أدّى إلى تقديمك بشكل أفضل.

5. لا تقدّم نفسك في مقالك التعريفيّ

فقد يحرمك ذلك من الحصول على المنحة، حيث إنّ بعض لجان المنح الدراسيّة تجري اطلاعًا سريعًا على طلبات التقديم وتستثني الطلبات التي تتضمّن أسماءً أو معرفّين كواسطة بشكل فوري دون منحهم أي فرصة حتى.

6. لا تكرّر نفس المقالات التقليديّة الروتينيّة

لا أحد يريد إعادة قراءة الجملة نفسها مئات المرات في اليوم، ولذلك عليك أن تكون أصليًا! اكتب مقدمة مقالك بنفسك، واعرض شخصيتك وما يميزك عن غيرك من المتنافسين. حاول قدر الإمكان أن تبدأ بمقدمة أصلية تلفت النظر إليك، وتجذب القارئ ليكمل قراءة مقالك التعريفيّ.

7. لا تستخدم علامات الاقتباس

يجب أن يتمحور مقالك عنك أنت؛ فأفضل المقالات هي المقالات الفريدة من نوعها والتي تبرزك من بين المنافسين، ولذلك كُنْ أصليًا واستخدم كلماتك الخاصّة.

8. احرص على تلبية جميع المتطلبات

يمكنك كتابة أفضل مقال في العالم، ولكن إذا طَلَب الموجه الحصول على قائمة من خمسة أشياء، وأدرجت أربعة منهم فقط، فقد يتم اعتبارك غير مؤهّل. تأكّد من الإجابة على كل سؤال وتلبية كل المتطلبات بدقّة.

9. التزم بالحدّ الأقصى لعدد الكلمات

اقترب من الحد المسموح به لعدد كلمات المقال التعريفيّ قدر الإمكان، ولكن لا تتجاوزه.

10. دقّق المقال لُغويًا ونحويًا

قد تجعلك الأخطاء الإملائيّة والنحويّة غير مؤهل للفوز بالمنحة. تأكّد من تدقيق مقالك مرتين على الأقل، ولا بأس بأن تطلب من والديك وأصدقائك قراءته أيضًا.

11. تقدّم بطلبك في وقت مبكر

لا تنتظر حتى تاريخ الاستحقاق، الّا في حال وجود مشكلة في الموقع، أو اتصال الإنترنت.

12. تقدّم بطلب للحصول على أكبر عدد ممكن من المنح الدراسية

النصيحة التي نسمعها كثيرًا من الفائزين بالمنح الدراسية هي التقدُّم بأكبر عدد ممكن من طلبات الحصول على المنح الدراسيّة. تعامل مع الأمر كعمل بدوام جزئي وخصّص عدة ساعات شهريًا للبحث عن المنح الدراسية والتقدم لها. يجب أن تستمر في التقدم للحصول على منح دراسية طالما كنت في المدرسة.

13. لا تستسلم!

إذا لم تفز، فلا تعتبر الأمر شخصيًا، ولا تستسلم! هذا الأمر كغيره في الحياة، أنجح الفائزين في المنح الدراسية هم الذين يواصلون المحاولة. ابحث عن المنح الدراسية التي تجدها مناسبة لك، واستمر في التقديم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..