لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
إدارة الوقت هي العملية التي يتم من خلالها ترتيب المهام التي سيتم أداؤها أو تحقيقها لاحقًا، والتأكد من أدائها في الوقت المحدد لها، حيث أن إدارة الوقت تكمن في كيفية قضاء ساعات العمل، مع تحديد الأولويات المهمة، بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من الكفاءة في وقت أقل، وتعد إدارة الوقت من أكثر الأشياء المهمة جدًّا في حياة الإنسان، فالأفراد جميعًا لديهم القدر نفسه من الوقت، إلا أن إدارة الوقت تمكن صاحبها من تحقيق أهدافه سواء كانت في العمل أو الدراسة أو الحياة الاجتماعية.وتشير إدارة الوقت إلى إستخدام الوقت بفاعلية، حيث يتم تحديد الوقت المناسب للهدف أو النشاط الصحيح، وتحديد الأهداف والأنشطة تبعًا لأهميتها، فإدارة الوقت باختصار تعني الاستخدام الأمثل للوقت إذ يتّسم الوقت بالمحدودية.
كيفية إدارة الوقت وتنظيمه
١- تحديد الأولويات
الأولويات هي الأمور الواجب تنفيذها على نحو عاجل، أي الأمور المستعجلة؛ إذ يلزم وضع خطة تكتب فيها المهمات، ولا تنظر إلى كم من الوقت سيأخذ؛ لأن هذا ليس في يدك، بل ركز في يومك القادم الذي يحتوي على (٢٤) ساعة، وبعد مضيها اسأل نفسك
ما الذي فعلته فيه من أجل الوصول إلى هدفك، بحيث تكتب المهام ذات الأولوية ثم تتدرج إلى المهام الأقل أهمية، ثم الأقل.
٢- وضع أهداف واقعية
لا بد من أن تعرف ما تريد تحقيقه، إذ إنه من المهم جدًّا وضع أهداف تتّسم بالواقعية بحيث تكون قابلة للتحقيق.
٣- التركيز
لا بد من المحافظة على التركيز بقدر الإمكان، حيث بإمكانك أن تفرغ ذهنك من أي شيء: العمل، الدراسة، الواجبات، المشاكل.. إلخ، وركز في هذه المهمة التي تريد فعلها إلى حين الانتهاء منها، لكي تتم بالوجه المطلوب بقدر الإمكان، وعدم الانشغال بما يعيق الاستمرار في إنجاز مهمتك، حيث الانقطاع وعدم الاستمرار يفقدك التركيز.
٤- التنظيم والتخطيط
التنظيم والتخطيط بشكل جيد لإدارة الوقت، ويتم ذلك من خلال وجود مفكرة وقلم للتدوين حيث بعد وضع جدولك، يجب التدوين والاحتفاظ بالملاحظات المهمة، وتغيير الجدول وإزالة الأهداف التي تم تحقيقها، وإضافة الأهداف التي خططت لها في الماضي إذا كانت توجد.
٥- تحديد وقت للراحة
إذ إنه يجب وضع بعض الأوقات في جدولك للحصول على قسط من الراحة، والتواصل مع الآخرين، وإجراء المكالمات الهاتفية، وممارسة حياتك الطبيعية، و ....؛ لأن الإنسان ليس آلة قادرة على الإنجاز المتواصل.
فوائد إدارة الوقت
حيث تساعد إدارة الوقت على تحقيق الاستخدام الأفضل للوقت المتاح، كما أن لها دورًا مهمًّا في حياة الفرد: الدينية، والمهنية، والدراسية، والاجتماعية، والشخصية،....فهذه الفوائد تعلمك.
١- الدقة والانضباط
حيث إن إدارة وتنظيم الوقت بفاعلية تعلم الفرد الانضباط والدقة في إدارة العمل المطلوب، من خلال وضع خطة للمهام التي يريد فعلها، قبل بداية العمل، لإنجازها في أقل وقت وبإتقان.
٢- التخطيط
إدارة وقتك تساعدك على التخطيط الناجح، وتمكنك من التحلي بالمقدرة، ولكنك لا تعلم ما الذي سيحدث لاحقًا إلا أنك تكون متفائلًا بالنجاح ما دمت تخطط له، أي إن التخطيط الجيد يقلل من الفشل لاحقًا
٣- التنظيم
حيث من خلال الإدارة الفعالة للوقت يصبح الفرد أكثر تنظيمًا، وذلك عن طريق الترتيب، بوضع الأشياء في مكانها المناسب، مما يقلل الفوضى وهدر الوقت في البحث عن تلك الأشياء عند الحاجة إليها، حيث نجد أن الأشخاص الناجحين مهتمون بإدارة وقتهم، وتجدهم يرتبون أماكن عمل شيء ما، والوقت الذي سيبدأون فيه، وأيضًا يرتبون دراستهم وعملهم وجميع أمور حياتهم، فتبقى نظيفة ومنظمة لتحقيق الأداة المثلى للوقت.
٤- تحقيق الأهداف
تجعل إدار ة الوقت الفرد يلتزم بخطة زمنية مما يساعده في تحقيق أهدافه في أقصر فترة.
٥-الإنتاجية والنجاح
تساهم إدارة الوقت في تحقيق للفرد والاستمرار فيه، إذ إنه يمكن إنتاج الكثير في وقت قليل.
٦- الثقة ورفع المعنويات
إن إدارة الوقت أحد أسباب رفع المعنويات وتعزيز الثقة بالنفس، حيث يوحي ذلك داخليًّا للإنسان أنه قوي الإرادة، مما يجعله متفوقًا في جميع جوانب حياته، سواء كانت العملية أو الدراسية أو المادية.
٧- التقليل من التوتر والقلق
إن وضع مهماتك في أوقات محددة، أيْ: إن حددت ورتبت أهدافك، أيُ منهم أولاً وأيّ منهم التالي، يقلل من التوتر والقلق، مما يؤدي إلى حفظ الوقت وعدم ضياعه، يكون هنالك متسع من الوقت لديك، لأداء الأنشطة الأخرى.
إليك المزيد
تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد