Loading Offers..
100 100 100

التجارة الإلكترونية ذات أهمية قصوى خلال الوباء: (7) طرق لتجاوز الصعوبات

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في ظل تقييد الكثير من الحكومات النشاطات التجارية غير الأساسية، فإن إدارة متجرٍ إلكتروني قد تكون مهمّةً شاقةً، وعلى وجه الخصوص فإن هذا ينطبق على المتاجر العادية التي لها موقع إلكتروني إضافي، ومع ذلك فإن المتاجر الإلكترونية ستزداد أهميةً خلال الأسابيع القادمة.

ومع زيادة عدد المستهلكين المتصلين بالإنترنت، فإن الطلبات تنهال على المواقع ذات الأسعار المنخفضة والتوصيل المجاني، وتبعًا لذلك تزداد متطلبات تسهيل معالجة الطلبات وتسريع الشحن، حتى إن شركة “أمازون” تعاني في سبيل ذلك -خصوصًا فيما يتعلق بالسلع غير الأساسية- مما يتيح المجال لازدهار المواقع الصغيرة، كما أن المرضى -خلاف المصابين بكوفيد 19- يشتكون من طول مدة الشحن لبعض الإمدادات اللازمة.

فيما يلي ستجد سبع نصائح، للحفاظ على تجارتك الإلكترونية قائمةً ولتجاوز صعوباتِ التشغيل بموارد ضئيلة.

تجاوز الصعوبات
  • غيِّر الصفحة الرئيسية وخريطة التصفح، حدِّد المنتجات الأكثر طلبًا في الوقت الحالي، ثم أعد تنظيم صفحات الهبوط (مثل الصفحة الرئيسية) وهيكليةَ التصفح في الموقع بما يتناسب مع هذه المنتجات، كما عليك التركيز على المنتجات التي يسهل تغليفها وشحنها بسرعةٍ. وضع مُهَلًا زمنية مناسبة.
  • راقب مخزونك بدقة، لأن إلغاء الطلبات (أو إرسال طلبات غير كاملة) بسبب نفاذ المخزون، سيسبب مشاكل لعلامتك التجارية وللمشتري على السواء، وسيؤدي إلى الكثير من الاتصالات والشكاوي.
  • ابحث عن خيارات الشحن، فبعض شركات الشحن لها موارد محدودة في بعض المناطق، تفقد أيضًا إن كان هناك تغيير في أوقات وأيام تسلّم السلع، ثم عدل برنامجك تبعًا لذلك، أو تفاوض معهم إن لزم الأمر.
  • وفّر محادثاتٍ مباشرة، هذا هو الوقت الأنسب للتركيز على المحادثات المباشرة على الإنترنت، وعلى المراسلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وكلتا الطريقتين تسهلان التعامل مع الطلبات المتشابهة، وتتيحان لموظفي خدمة العملاء متابعة الزبائن من حيث انتهى الآخرون. تتجاوز المحادثات المباشرة مشكلة تبديل الزبائن لمقرات سكناهم، وتقلّل معدل التخلي عن الطلبات، وتزيد في القيمة المتوسطة للطلبات.
  • أنشئ صفحة أسئلة شائعة متعلقة بكورونا (Covid-19 FAQs) أخبر زبائنك بأوقات الخدمة، والمنتجات المتوفرة، وكل الخطوات التي تقوم بها على مستوى عملك التجاري، ويمكنك إعداد أجوبة تلقائية في محادثات الفيسبوك للأسئلة الأكثر شيوعًا. مع إضافة روابط حين يكون ذلك مناسبًا.يمكنك إعداد أجوبة تلقائية في محادثات الفيسبوك للأسئلة الأكثر شيوعًا
  • رشّح منتجات بديلة، استعمل إحصائيات الموقع، لمعرفة أكثر الصفحات زيارةً لتعرف أين تضع المنتجات البديلة، وتحلَّى بالشفافية، يعد زمن الشحن ذو أهمية قصوى للزبائن، حتى إن كانت طلباتهم غير مهمة، لذلك أخبرهم بوضوحٍ عن كل احتمالٍ للتأخير كيلا يخوضوا تجربة مستخدمٍ سيئة، كما أن الشفافية تقلّل من تدخل قسم خدمة العملاء.
  • نوع مصادرك، إذا كنت تبيع كطرفٍ وسيط، فلتضع في حسبانك تنويعَ المصادر، وعليك مراقبة حصتك من مخزون مصادرك، فقد يقلّل بعضهم حصتك بسبب الندرة.

فشركة أمازون –على سبيل المثال- تعاقب الباعة حين ينتهي مخزونهم، وحتى إذا وفّرت السلع في وقت لاحقٍ فإن ترتيب متجرك في نتائج البحث سيكون متدنيًّا جدًّا، والأسوأ من ذلك، أن المنتجات التي تنفد منك لأكثر من ثلاثين يومًا، ستُعرض عند عودتها بسجل مبيعات منخفض، وبالتالي، فمن المستحسن –أحيانًا- أن تحذف منتجًا من متجرك لضمان بقائه في ترتيبٍ عالٍ لاحقًا.

فضلًا عن هذا، لا تتهاون بحملات البريد الإلكتروني. فالعديد من الزبائن الأوفياء لن يدخروا جهدًا في سبيل مساعدتك، خصوصًا إن كنت تملك عملًا تجاريًّا صغيرًا، أخبرهم بالمجهودات التي تبذلها، ووفّر دعمًا لهم عبر المحادثات المباشرة، أو الهاتف، أو رسائل البريد الإلكتروني المخصصة؛ لأنك ستحتاج إلى هذا النوع من الزبائن حين تنهي الأزمة.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..