Loading Offers..
100 100 100

عندما ينتشر الوباء في جميع أنحاء العالم   

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أعلنت منظمة الصحة العالمية في ظل انتشار الوباء كورونا أنه الفيروس الأكثر انتشارًا ليس في الصين فقط ولكن أيضًا في بلدان أخرى؛ ولذلك يحذر الخبراء من تفشي جائحة دولية وانتشار للمرض. كانت هناك أوبئة في كثير من الأحيان: منذ أكثر من (100) عام، من عام (1918م) إلى (1920م) كان هناك أيضًا مُمرض خطير في جميع أنحاء العالم. في غضون بضعة أشهر، قتلت الأنفلونزا الإسبانية ما يقدر بنحو (50) مليون شخص. إن سبب الانتشار السريع للوباء هو الحرب العالمية الأولى، فقد أنهكت السكان وضعفوا بعد سنوات من القتال. على عكس ما يوحي به الاسم، يعتقد الباحثون أن أصل المرض ليس إسبانيا، ولكن مزرعة في الولايات المتحدة الأمريكية. قد يكون المزارع قد أصاب حيوانًا ودخل في الجيش، وبالتالي نشر الفيروس في جميع أنحاء العالم. كان سبب الوباء نوعًا فرعيًا من فيروس أنفلونزا (H1N1) وتسبب في وقوع ضحايا في جميع أنحاء العالم.

تسببت إنفلونزا آسيا في وفاة نحو مليوني شخص حول العالم

في عامي (1957م) و (1968م) تسببت موجتان من الإنفلونزا الشديدة في وفاة مليون شخص في جميع أنحاء العالم. كانت أصولهم في هونغ كونغ والصين – ولهذا السبب يطلق عليهم "الإنفلونزا الآسيوية" من المحتمل أن تكون موجات الإنفلونزا ناجمة عن فيروسات الطيور المتحولة.نتج فيروس كوروناعن فيروس السارس (الالتهاب الرئوى الحاد) الذي انتشر بين عامي (2002-2003م) وأدى إلى انتشار الأمراض المعدية ابتداء من الصين ثم إلى القارات كلها تقريبًا. ما يقرب من عشرة في المئة من الحالات أكثر من (8000) كانت قاتلة. تم تحديد "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" لأول مرة في عام (2012م) بسبب العامل الممرض المحتمل ويهدد الحياة وهو مرض شبيه بالإنفلونزا يؤدي غالبًا إلى الالتهاب الرئوي. في كل من سارز و(MERS) كانت مسببات الأمراض فيروسات، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالممرض الحالي (2019-nCoV).

تم تصنيف انفلونزا الخنازير على أنها جائحة

إن ما يسمى بأنفلونزا الخنازير، الذي ظهر في أشهر الشتاء من عام (2009-2010م) نتج أيضًا عن نوع مختلف من فيروس (H1N1) ظهرت لأول مرة في المكسيك، وصنفت منظمة الصحة العالمية هذه "الأنفلونزا الجديدة" على أنها جائحة.

وضع خطط وطنية لمكافحة الوباء ووضع خطط وطنية لمكافحة الجائحة

ومن أجل الاستعداد لمواجهة الأوبئة في جميع أنحاء العالم، دعت منظمة الصحة العالمية بالفعل إلى وضع خطط وطنية لمكافحة الجائحة في عام (1999م) منذ عام (2005م) تمكن معهد روبرت كوخ (RKI) من وضع خطة طوارئ تتضمن العديد من الإجراءات الوقائية.في (2017-2018م) توفي أكثر من (25000) شخص من الأنفلونزا. لحسن الحظ، حتى لو كان الوباء نادرًا ما يحدث كل عام، وفقا لـ (RKI) يمرض ما بين (2) إلى (14) مليون شخص مصاب بالأنفلونزا الموسمية (الأنفلونزا) نظرًا لأن فيروسات الإنفلونزا تتغير باستمرار، يجب تجديد التطعيم ضد الأنفلونزا كل عام. تنصح اللجنة الدائمة للتطعيم (STIKO) الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وسكان منازل كبار السن ودور التمريض، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل مرضى السكر والحوامل للاستفادة من إمكانية التطعيم.

فيروس زيكا ينتقل عن طريق البعوض

بالإضافة إلى فيروسات الإنفلونزا والهالة، كانت هناك أيضًا العديد من مسببات الأمراض الأخرى، جزئيًّا ،التي تسببت في انتشار الأوبئة في السنوات الأخيرة، و فيروس "زيكا" تم عزله للمرة الأولى في عام (1947م) في قرد في أوغندا منذ عام (2015م) نشر في أمريكا الوسطى والجنوبية، ينتقل عن طريق البعوض المصاب من جنس الزاعجة، عادة ما تكون العدوى خفيفة في البشر، ولكن يمكن أن يسبب الفيروس تشوهات دماغية لدى الأطفال في الرحم.

الإيبولا من أخطر مسببات الأمراض في العالم

يُعرف "الإيبولا" في جميع أنحاء العالم في وسط أفريقيا منذ ثوران البركان في منتصف السبعينيات، ينتقل المرض من شخص لآخر عن طريق سوائل الجسم، يخطف الفيروس خلايا الجسم لنسخ نفسه، ثم يستخدم خلايا الجهاز المناعي للانتشار في جميع أنحاء الجسم، يعاني المصابون من الحمى والقيء والإسهال والنزيف. قَتَل آخر تفشي لفيروس "إيبولا" في غرب أفريقيا في عام (2014م) أكثر من (11000) شخص.

ما هي الأمراض الحيوانية المنشأ؟

جميع الأمراض المعدية الجديدة تقريبًا في السنوات الأخيرة، ويبدو أيضًا أن الفيروس التاجي الجديد هو أمراض حيوانية المصدر، أي الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل بشكل متبادل بين الحيوانات والبشر، حتى مع إنفلونزا الطيور هو مرض حيواني المصدر، ومع ذلك، عادة لا يترك العامل الممرض الحيوان المضيف له (الدواجن) ومع ذلك، يمكن الانتقال إلى البشر في ظل ظروف معينة. هناك أيضًا خطر أن تتحول مسببات الأمراض وبالتالي يسهل نقلها إلى البشر.

حمى الخنازير الأفريقية تهدد بالاندلاع

ومع ذلك، فإن وباء الحيوان النقي هو حمى الخنازير الأفريقية (ASP) التي حدثت في الأصل في أفريقيا، يمكن أن يكون خطرًا على الحيوانات فقط، لكن البشر يمكن أن ينشروا المرض. يعتقد العديد من الخبراء أن العدوى المنتشرة بين الخنازير البرية والمنزلية في أوروبا الشرقية ستحدث أيضًا في ألمانيا فقط مسألة وقت.

متطلبات التطعيم ضد الحصبة

تم إجراء بحث جيد على بعض الأمراض المعدية، ولكن لا تزال تظهر مرارًا وتكرارًا، في الآونة الأخيرة، ازدادت حالات الإصابة بالحصبة مرة أخرى في ألمانيا، على الرغم من وجود لقاح جيد ضد المرض لسنوات وكان من الممكن القضاء عليه منذ فترة طويلة، يصاحب الحصبة في البداية أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ثم ظهور طفح جلدي، تضعف العدوى بالفيروس شديد العدوى جهاز المناعة ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات ومضاعفات خطيرة. في حالات نادرة، يمكن أن تكون قاتلة. لقد أمر "البوندستاغ" مؤخرًا بمتطلبات التطعيم ضد الحصبة، والتي بموجبها يجب إثبات حماية التطعيم للأطفال من عيد الميلاد الأول عند دخولهم إلى مركز الرعاية النهارية أو المدرسة.

الفيروس التاجي: هل تساعد الأدوية الموجودة؟

يشارك علماء من لوبيك في أبحاث حول المواد الفعالة ضد الفيروس التاجي، خلال وباء السارس، اكتشفوا المواد التي تساعد ضد فيروس السارس.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..