Loading Offers..
100 100 100

8 نصائح للاستعداد للسفر  بغرض العمل بناء على تجربتي  في أمريكا

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يشكل السفر تجربةً مفيدةً لصاحبه، سواء كان بهدف الدراسة أو العمل أو السياحة، نظرا لما يضيفه من معارف وتجارب تصقل شخصية المرء. ولكي تمر هذه التجربة بسلام وللاستفادة منها قدر المستطاع، تسبق السفرَ مجموعةٌ من الترتيبات والإجراءات الضرورية والمهمة. ولا تقتصر تجربة السفر على فترة العمل، بل تشمل أيضا الاستعدادات السابقة للرحلة.

وفي هذا الصدد، حصلت قبل سنوات على فرصة عمل في نيويورك بعقد عمل محدد المدة. وكانت أول تجربة عمل لي الخارج؛ وكان حصولي حينها على نصائح عن تجارب سابقة مماثلة لعرب، سيكون كفيلا بتجنيبي مجموعة من الصعوبات والعقبات التي واجهتها. ولذلك أرغب في أن أتشارك مع القراء العرب في هذا المقال لمحة عن بعض الاستعدادات التي تسبق السفر إلى الخارج بغرض العمل من خلال بعض النصائح بناءً على تجربتي الشخصية.

1. لا تعتمد كليا على البطاقة المصرفية، احمل معك النقد أيضا

نصحتني موظفة في البنك ألا أضع كامل المبلغ في البطاقة المصرفية وأخذ نصف المبلغ نقدا في حال تعطلت البطاقة مثلا. ولكنني لم أمتثل لهذه النصيحة وفضلت وضع المبلغ كله في البطاقة لأنه حل أأمن. ولكنني ندمت بعد ذلك على هذا القرار لأنه تسبب لي في متاعب كثيرة بسبب عدم اطلاعي على بعض القوانين الأمريكية فيما يخص الإيجار وعدم عمل البطاقة في بعض نقاط البيع لسبب أجهله. ولذلك أنصحك ألا تضع بيضك في سلة واحدة أبدا. كما أنك قد تدفع تكاليف إضافية في كل مرة تستخدم فيها البطاقة في الخارج بناءً على سياسة البنك المعتمدة.

2. خذ فكرة عن مصاريف المعيشة وخذ ما يكفيك من المال

أجْرِ بحثا مستفيضا على الإنترنت عن أسعار الإيجار والطعام لكي تأخذ معك المال الكافي لتغطية احتياجاتك. فعلى الرغم من أن العمل سيكون مدفوع الأجر في نهاية كل شهر، كان يلزمني المال في بداية الشهر الأول لدفع مستلزمات السكن والمعيشة من أكل وشرب وإيجار.

3. حوّل العملة إن أمكن في بلدك قبل المغادرة

قد تضطر إلى ركوب أكثر من طائرة والتوقف في مطار أكثر من دولة في حال كانت رحلتك غير مباشرة. ولذلك فإن تحويل عملة بلدك العربي إلى الدولار أو اليورو سيضمن لك إمكانية اقتناء الأكل أو الماء أو ما تحتاجه خلال فترة الانتظار في المطار. ولا تعوّل على تحويل العملة في مطار الوصول لأنك قد تجد مكان تحويل العملات مغلقا أو تكون رسوم صرف العملة باهظة أو قد تنسى بكل بساطة بسبب التعب. لذلك لا تؤجل هذا الإجراء المهم للغاية لأن كل ما تحتاج إليه خلال رحلة سفرك وبعد وصولك -مثل ركوب سيارة الأجرة أو الحافلة- يُقضى بالمال.

4. لا تدفع أي مبلغ مقابل الإيجار قبل وصولك وزيارة المنزل ومقابلة صاحبه

يكون طبعا اكتراء غرفة في منزل أرخص بكثير من الفندق أو المنزل المستقل. وتوجد منصات متعددة أجنبية يعرض فيها الكثير من أصحاب المنازل عروض الإيجار. ويكفيك أن تبحث قبل سفرك عن المنزل الملائم لميزانيتك والأقرب لمقر عملك لتوفير مصاريف وتعب التنقل لمسافات طويلة. وأنصحك عندما تتواصل مع صاحب المنزل أن تستفسر عن كل شيء قد يخطر ببالك عن المنزل وموقعه والخدمات التي تدخل في سعر الإيجار.

فبالنسبة لي، كانت وجبة الفطور تدخل في سعر الإيجار كما كان واضحا في الإعلان، ولكن صاحبة المنزل لم توفرها لي خلال فترة وجودي لأنها كانت تستيقظ متأخرة بينما كنتُ أغادر المنزل باكرا. وبالتالي لم أنتبه إلى أنها لم توفر الوجبة ولم تخصمها في نهاية المدة من مبلغ الإيجار. قد تبدو هذه الأمور غير مهمة للبعض، لكنني أنصحك أن تكون عقلانيا في نفقاتك خصوصا عندما تكون مسافرا لوحدك في بلد بعيد لا تعرف فيه أحدا. فقد تحتاج لكل فلس تنفقه. وإذا وفرت مالا بعد عودتك، سيكون لذلك العمل فائدة مادية بدل أن تعود خاوي الوفاض. واحذر من الاستجابة لأي شخص يطلب منك إرسال مبلغ الإيجار من بلدك الأم بحجة أنه مضطر للسفر وأنه سيترك المفتاح لشخص آخر مثلا ينوب عنه؛ فهذا مجرد احتيال.

5. استفسر عن طريقة دفع الإيجار لكي تكون مستعدا ماديا

تختلف قوانين الإيجار من بلد لآخر. فقد تكون مجبرا على دفع مبلغ الإيجار كاملا في بداية السكن، خصوصا إذا كانت المدة قصيرة. ففي حالتي مثلا، اشترطت صاحبة المنزل دفع مبلغ الاستئجار كاملا بمجرد دخولي المنزل لأنها لا تضمن مدى جدّيّتي بما أنها لا تعرفني. ولذلك يُفضل طلبك توضيح هذه التفاصيل مسبقا للاستعداد لها.

6. احمل معك بعض الملابس الدافئة حتى إذا كنت تسافر صيفا

كانت فترة العمل خلال فصل الصيف، لذلك كانت معظم ملابسي صيفية بعدما اطلعت على الطقس في ذلك البلد. ولكنني وصلت محطة الانطلاق في المطار فجرا لأن الطائرة كانت ستقلع على الساعة السابعة صباحا. وهناك بدأت أشعر بعظامي تتراقص بفعل البرد غير الطبيعي الذي كان يصدره المكيف في المطار في عز الحَرّ السائد خارج ردهات المطار. ولم أكن أحمل معطفا، فاحتميت بمسجد المطار الذي سلم من برد المكيفات القارس. ولذلك أنصحك إذا كنت تسافر في الصيف أن تتزود بقطعة أو قطعتين من الملابس الدافئة في حقيبتك اليدوية تحسبا لأي طارئ. وفي حال صادف سفرك فصل البرد أو الشتاء، قد تحتاج إلى ملابس منزلية عادية غير دافئة إذا كان منزلك مجهزا بالتدفئة، خاصة أن الملابس الدافئة تأخذ حيزا كبيرا في الحقيبة.

7.احرص على الوصول إلى وجهتك قبل موعد بداية العمل 

استغرق سفري من المغرب إلى نيويورك سبع ساعات تقريبا بعد التوقف في فرنسا لمدة ساعتين لتغيير الطائرة. واحتجت إلى يوم كامل من الراحة لتجاوز ارتباك الساعة البيولوجية في جسمي أو ما يُعرف باضطراب الرحلات الجوية. ولذلك أنصحك عند حجز تذكرة سفرك أن تأخذ بعين الاعتبار وقت الراحة لتبدأ العمل أو التدريب بكل نشاط. وهي فرصة أيضا لترتيب أغراضك واقتناء ما يلزمك من طعام قبل بدء العمل.

8. حدد الأماكن التي تود زيارتها قبل السفر

يسمح لك هذا الإجراء باستثمار كل وقتك، فقد لا تتوفر على فرصة أخرى لزيارة نفس المكان. وقد تدرج في مخططك زيارة المآثر السياحية والمكتبات وغيرها.

وختاما، ستسمح لك هذه الإجراءات أن تكونَ مستعدا لبدء عملك أو تدريبك دون توتر أو مشاكل تشغل بالك وتتفرغَ للاستمتاع بتجربتك.

للمزيد عن السفر إليك

كيف تجعل السفر لمسافات طويلة أسهل ؟

أربع خطوات أفعلها في السفر كي لا أنسى شيئاً 

18 طريقة سهلة لتقليل النفقات والتوفير أثناء السفر

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..