Loading Offers..
100 100 100

كيف أكتب مقالًا جيدًا؟ 7 قواعد لكتابة مقالات رائعة!

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يحاول بعض الأشخاص أن يصبحوا مستقلين أو يكتبوا كتبًا أو يبدأوا مدونات لكسب المال. يجب أن تكون لديك الرغبة في ذلك، أو تطويره بعد وقت قصير من البدء أو لن ينجح، إذا كنت تمتلك تلك الرغبة، فيمكنك الانتقال إلى المرحلة التالية (الكتابة).

ما هو المقال؟

قطعة من الكتابة مكتوبة لجمهور كبير، الدافع الرئيسي وراء كتابة مقال هو أنه يجب نشره في الصحف أو المجلات (الورقية أو الإلكترونية) من أجل إحداث فرق في العالم.

أهداف كتابة المقال

  • إبراز الموضوعات أو مسألة الاهتمام في الأضواء.
  • توفير معلومات مهمة حول المواضيع.
  • تقديم اقتراحات ونصائح.
  • التأثير على القراء وحثّهم على التفكير.
  • تناول مختلف القصص والأشخاص والمواقع والقضايا الصاعدة والتطورات التقنية.

خطوات كتابة المقال

فكر في الموضوع الذي تريد كتابة المقالة عنه، ثم قمّ بما يلي:الجمهور المستهدف: تحديد مجموعة القراءة المعنية.الغرض: البحث عن هدف كتابة المقالة.الجمع والاختيار: جمع معلومات بأكبر قدر الإمكان، ثم تحديد التفاصيل الأكثر أهمية.التنظيم: ترتيب المعلومات والحقائق بطريقة منطقيّة.

العقلية التي تحتاجها للبدء في الكتابة بنجاح

لا أحد، وأؤكد ثانيةً أن لا أحد يريد قراءة كلمات عشوائية عن حياتك، إذا حاولت الكتابة بهذه الطريقة في محاولة لاكتساب جمهور، فسوف تفشل، لا أحد يهتم بإنجازاتك العشوائية، وعواطفك، وما تناولته على الغداء، لا يمكنك فقط إفراغ جميع أفكارك في مدونة وتوقع أن يرغب الناس في قراءتها، حتى لو رويت القصص، يجب أن تكون القصص مرتبطة بالمفاهيم، المفاهيم التي تتعلق بالآخرين، ما يقودني إلى النقطة التالية.

أهم القواعد لكتابة مقال جيد

القاعدة #(١): اختر مقدمة مميزة، لتجعل من السهل على القارئ أن ينجذب لمقالك

تعد الفقرة الافتتاحية الكبيرة في بداية المقالة عقبة كبيرة في وجه القارئ، يجب على القارئ أن يمرّ عبر المقدمة قبل تحديد ما إذا كانت المقالة مثيرة للاهتمام حقًّا وتستحق القراءة، وهذا سيتطلب منك جهدًا كبيرًا.

القاعدة #(٢): اجعل فقراتك قصيرة ونصك جذاب

بشكلٍ عامّ، احرص على جعل نصوصك قصيرة: كم مرة رأيت صفوفًا وصفوفًا من فقرات كثيفة وفقدت الاهتمام؟ كن صادقًا اتجاه قراءك. قُمْ بتقسيم النص الخاص بك، اجعل القارئ يلاحق الكلمات من فقرة إلى فقرة، أعطهم مساحة بين الأفكار، كن موجزًا.

القاعدة #(٣): اجعلها قصيرة ولطيفة

كما يقول المثل القديم: "اقتلوا أعزاءكم" فقط أوصلني إلى المقصود، ازل أي كلمات غير ضرورية من جُملك، إذا لم تأخذك الجملة الكاملة خطوة أخرى أقرب إلى توضيح وجهة نظرك، فقم بإزالتها تمامًا. هذا مؤلم، لكن كتابتك ستكون أفضل.

القاعدة #(٤): أعطني مضمونًا

أحد أسوأ الأشياء في أي موجزات الأخبار هو ألا تقول شيئًا، نادرًا ما يحتوي أيّ منها على أيّ شيء مفيد، إنها مجرد تجريدات، ليس لديهم أيّ شيء جوهري ليقولوه، لا تكتب المحتوى من أجل كتابة المحتوى، اكتب المحتوى من أجل إيصال المعنى والفهم.

القاعدة #(٥): الناس يحبون القصص

إحدى أفضل الطرق لجذب قارئ إلى مقال هي جعله نابضًا بالحياة مع الاهتمام الإنساني، لا يجب أن تكون مفرطة ومبهجة لتكون فعالة، أخبرني في مقالتك عن أداة معينة توصي باستخدامها، ثم أخبرني قصة عن كيفية استخدامها بنفسك وماذا فعلت لك، قد تبدو عاطفية، ولكن مقالتك فجأة ستتحول إلى كائن حيّ!

القاعدة #(٦): اعرض ثم أخبر

اعرض أفكارك بالترتيب التالي: التوضيح، والشرح، والفهم. بمعنى: أظهر لي الأمر، ثم أخبرني ما هو، ثم ساعدني على فهم سبب نجاحه وكيفية استخدامه بنفسي. باختصار، يجبُ أن يكون مقالُك واضحًا ومتسلسلًا.

القاعدة رقم (٧): تدرّب

القاعدة النهائية وغير المعلنة للكتابة الجيدة هي الممارسة. تدرّب، تدرّب، تدرّب، ممارسة الحرف اليدوية هي كيفية إتقانها، تدرّب حتى تستوعب شكل وهيكل المقال الجيد، ويصبح إنتاجها طبيعة بالنسبة لك.كل شخص لديه شيء مثير للاهتمام ليقوله، لديك ما تريد مشاركته أكثر مما تدرك، والعالم بحاجة دائمًا إلى محتوى هادف ومقنع ينقل المعرفة ويساعد الناس على الفهم، لذا اذهب لإنشاء بعضه.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..