Loading Offers..
100 100 100

كيف تتخلص من كتبك القديمة دون الشعور بالذنب 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قد تكون قارئًا متعطشًا، لكن كومة الكتب المتربة في غرفتك باتت تشكّل مصدر إزعاج. لا تمتلك الجرأة لرمي كتبك القديمة بعيدًا، رغم أنك لم تعد تستخدمها كثيرًا. للتخلص من كتبك القديمة، يمكنك إما بيعها أو التبرع بها أو استخدام بعض الحيل المفيدة الأخرى.

الطريقة (1): تبرع بكتبك

  1. تبرع بالكتب للأشخاص في جميع أنحاء العالم يمكنك إحداث فرق كبير في حياة الناس الذين هم في أمس الحاجة لبعض الكتب. يمكنك البحث في مجموعة متنوعة من مواقع الويب لبرنامج التبرع بالكتب الدولية للعثور على الموقع المناسب لك. اختر من المؤشر الجغرافي، أو انتقل إلى القسم الدولي، الذي يسرد الوكالات الكبيرة جدًّا التي تجمع وتعيد توزيعها في العديد من البلدان.
  2. تبرع بالكتب لمكتبتك المحلية أو لأصدقاء مجموعة المكتبة معظم المكتبات لديها مبيعات كتب سنوية. سوف يعاد بيعهم لجمع الأموال للمكتبة. تأكد من أن الكتب الممنوحة في حالة صالحة لإعادة بيع، إذا كانت كتبك متعفّنة أو ملطخة أو مليئة بالمعلومات الشخصية أو تفتقد بعض الصفحات، فلن يتم قبولها.
  3. أرسل كتبك لشخص آخر (BookCrossing) هناك العديد من الموقع التي تسمح لك بتسجيل كتبك وتركها في مكان ما لشخص قريب للاستمتاع بها، ولكن لسوء الحظ معظمها لا يدعم اللغة العربية. إنما يمكنك البحث في مواقع التواصل الاجتماعي عن صفحات تحتوي على نفس الخدمة في دولتك.
  4. قم بإعداد صندوق "كتب مجانية" ابحث عن موقع حيث ينتظر الناس –مغسلة وغرفة انتظار في المستشفى ومحطة للحافلات وما شابه ذلك. ضع صندوقًا يقول "كتب مجانية" في شارعك. في عملك أو مدرستك، ضع صندوقًا يقول: "تبادل الكتب المجاني" في القاعة أو منطقة تناول الطعام. فقط تذكر أنك قد تحتاج إلى الحصول على إذن من الموظفين في الموقع أولًا.

الطريقة (2): بيع كتبك

  1. بيع كتبك عبر الإنترنت على مواقع مثل (eBay) و (Half) و (Amazon) توقع أن تحصل هذه المواقع على عمولة لا تقل عن (15٪) من سعر البيع. كن على استعداد لخفض السعر بمرور الوقت إذا لم يتم بيع الكتاب. لبيع الكتب عبر الإنترنت، سيتعين عليك إعداد حساب على موقع ويب، وتقديم بعض المعلومات الأساسية حول الكتاب، وانتظر وصول العميل المهتم.
  2. بيع الكتب المدرسية الخاصة بك إلى مخزن الكتب بالكلية إذا كنت قد استخدمت الكتب المدرسية مؤخرًا، فقد تتمكن من بيعها مرة أخرى مقابل جزء بسيط من تكلفتها الأصلية. يمكنك الاتصال بالمتجر مسبقًا لمعرفة ما إذا كان هذا خيارًا. ستضطر على الأرجح إلى بيع الكتب المدرسية إلى نفس مكتبة الكتب في الحرم الجامعي حيث حصلت عليها، على الرغم من أنك قد تكون محظوظًا وتجد أن متجر الكتب المدرسية في حرم جامعي مختلف يقوم أيضًا بشراء وبيع هذه الكتب.
  3. بيع كتبك الدراسية للطلاب الذين سيحتاجون إليها ابحث عن طلاب الكلية الذين سيأخذون فصلًا انهيته للتوّ، وانظر إذا كان يمكنك بيع كتبك لهم بجزء من التكلفة، سيستفيد كلا الشخصين من هذا التبادل. يمكنك أن تسأل أصدقاءك إذا كانوا يعرفون أي شخص يأخذ الدورة في المستقبل، أو حتى يقف خارج الدورة بعد اليوم الأول ويقترب من بعض الطلاب الذين قد لا تكون لديهم فرصة لشراء الكتب، فقط لا تكن عدوانيًّا جدًّا.
  4. بيع كتبك إلى متجر كتب مستعملة عادةً ما تشتري المكتبات المستعملة أو تمنح الائتمان التجاري لكتب مختارة بحالة جيدة. ستقوم معظم المكتبات المستعملة بتسعير العناوين الحالية بنحو نصف سعر التغطية وتدفع حوالي (15٪) من سعر التغطية نقدًا أو (20٪) في الائتمان التجاري. سيبحث المتجر أيضًا عن قيم الكتب، لذلك إذا كنت قد قمت بتسعير كتابك عبر الإنترنت، فهذا هو ما يتوقع المتجر بيعه من أجله، وليس ما سيدفعون لك مقابله.
إذا كنت تريد أكبر قدر ممكن من المال، فقم ببيع الكتاب بنفسك عبر الإنترنت.

الطريقة (3): تداول كتبك القديمة

  1. استضافة مبادلة كتاب قم بدعوة عدد قليل من أصدقائك واطلب منهم إحضار علبة من الكتب القديمة. ثم اجلس وانظر في كتب بعضكما البعض للعثور على الكتب التي قد تروق لك أثناء قيامك بتشجيع أصدقائك على أخذ بعض كتبك. فقط تأكد من أنك لا ينتهي بك الأمر مع كتب أكثر مما بدأت به.
  2. استضافة حفل (White Elephant) للكتب فقط خلال هذا النوع الممتع من تبادل الهدايا، سيتم وضع جميع الكتب المغلفة (أو الهدايا) في منتصف الغرفة. سيتناوب الناس على اختيار الهدايا ويتنافسون على مبادلة المزيد من الهدايا المرغوبة. وضح أنك ستتبادل الكتب القديمة فقط. سيجعل ستة أشخاص على الأقل هذه لعبة هدايا ممتعة.
  3. استبدل كتبك القديمة بكتب جديدة هناك مجموعة متنوعة من مواقع الويب التي تسمح لك بتداول كتبك القديمة مقابل كتب جديدة أنت متحمس لقراءتها. ومنها: - BookMooch - Green Textbooks Recycling - PaperBackSwap - Title Trader لكل كتاب ترسله إلى شخص آخر، تحصل على رصيد مقابل الحصول على كتاب جديد.
[كيف أنظم مكتبتي؟ 12 طريقة ذكية لتنظيم كتبك]

إذا كانت حالة كتبك سيئة وممزقة

  • صنع بعض المغلفات. عند تقديم بطاقات هدايا أو نقدًا كهدية من الممتع أن يكون لديك مغلفات فريدة لوضعها عند وضعها في بطاقة عيد ميلاد. هذه فكرة رائعة لتلك الكتب التي تحتوي على صفحات مفقودة أو ممزقة بحيث لا يمكن التبرع بها. اعثر على قالب يعجبك.
  • صنع بعض بطاقات الهدايا فكرة أخرى للكتاب ليست في حالة جيدة، استخدم الصفحات لإنشاء علامات الهدايا. إما أن تخترق علاماتك أو تقطعها واستخدم علامة داكنة لكتابة رسالتك عليها.
  • أعد تدوير كتبك غير القابلة للاستخدام يمكن وضع الكتب الورقية التي تمزقها أو لا يمكن استخدامها في سلة إعادة التدوير الخاصة بك لإعادة التدوير.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..