Loading Offers..
100 100 100

كيف تنشئ نظامًا للتعلم المستمر لإتقان أيّ مهارة؟ [الدليل الكامل]

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا سألك أحدهم بشكل عشوائي: “ما هي بعض الأشياء التي تريد أن تتعلمها؟” ربما يمكنك التوصل إلى العديد من الإجابات. وهذا أمر طبيعي، كلنا لدينا رغبة فطرية في المعرفة والمهارات الجديدة، ولكن بالنسبة للكثيرين منا، يبقى هدفنا لتعلم مهارات جديدة مجرد أهداف، ولا تصبح حقيقة. أو نكتسب هذه المهارات إلا عندما نضطر لذلك، مثل عندما نقوم بالتسجيل في فصل دراسي، أو يتم طرحنا في مشروع أو وظيفة جديدة.
"أي شخص لا يشعر بالحرج مما كان عليه العام الماضي، ربما لا يتعلم بما فيه الكفاية"  (آلان دي بوتون)
على مدى السنوات الثلاث الماضية ، تمكنت من تخصيص الوقت للتعرف على المفاهيم التي أهتم بها حقًّا، وتمكنت أيضًا من تعلم عدد من المهارات المختلفة لحياتي المهنية، مثل تصميم (UI/UX) و(Front-End Web Development) هذه أشياء اعتقدت أنني لن أتمكن من تعلمها عندما كنت أصغر سنًا، ولكن باستخدام الإستراتيجيات والموارد الصحيحة، تمكنت من ذلك، أود الآن مشاركة بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتعلم مهاراتٍ جديدة باستمرار أيضًا :

١. ضع قائمة قصيرة بالمفاهيم / المهارات التي تريد معرفة المزيد عنها، وقم بترتيبها حسب الأولوية

“العمل على الشيء الصحيح ربما يكون أكثر أهمية من العمل الجاد” (كاترينا فاك)
أهم خطوة في خلق بيئة رائعة للتعلم هي معرفة ما يجب تعلمه أولًا.  بعض المفاهيم المحتملة التي يمكنك وضعها هي (Bitcoin) والصحة واللياقة البدنية، وفي الوقت نفسه، تتعلم بعض المهارات الممكنة للبرمجة، وكيف تتحسن في التصميم أو تتعلم لغة جديدة.بعد كتابة قائمتك وترتيبها حسب الأولوية. تريد ترتيبها بناءً على معايير مهمة لنفسك. يمكن أن تشمل بعض المعايير: هل سيساعدني هذا في حياتي المهنية؟ أو: ما مدى شغفي بهذا؟ أو: ما مدى صعوبة التعلم؟

٢. اكتشف كيف تتعلم بشكل أفضل

هناك العديد من الطرق المختلفة لتصنيف أنماط التعلم ، ولكن الطريقة الشائعة هي نموذج (VARK) ، الذي نظرّه (Neil Fleming) يقول فيه: إن هناك (4) أنماط تعلم رئيسية – البصرية والسمعية والحركية وأخيرًا عن طريق القراءة/الكتابة.
  • إذا كنت من النوع الذي يحب مشاهدة مقاطع الفيديو للتعلم ، فأنت متعلم بصري.
  • إذا كنت متعلمًا سمعيًا، فإن العثور على مدرس أو بودكاست هو أفضل طريقة للذهاب.
  • يفضل المتعلمون القراءة/الكتابة التعلم من خلال قراءة الكلمات. إذا كنت تحب قراءة الكتب، فأنت على الأرجح في هذه الفئة.
  •  أخيرًا، يفضل المتعلمون الحركيون تجربة وممارسة شيء ما للتعلم عنه.
من المحتمل أن تستخدم أكثر من فئة واحدة لتعلم مهارة أو موضوع، لذا فكر جيدًا في الطريقة التي تعتقد أنك ستتعلم بها بشكلٍ أفضل.

٣. اكتشف أفضل الموارد لك

“الخبير هو الرجل الذي ارتكب كل الأخطاء التي يمكن ارتكابها، في مجال ضيق” (نيلز بور)
الشيء الرئيسي الذي يفعله الناس عادة هو استخدام (Google)، إلا أنه ليس دائمًا أفضل أداة لذلك. الإستراتيجية الأفضل هي العثور على شخص ما، يمكنك أن تطلب منه أن يوصي لك ببعض الموارد، وبدلاً من قراءة قائمة عامة بالدورات التدريبية عبر الإنترنت، يمكنك العثور على مقالات كتبها مؤلف عبر الإنترنت، يمكنه التوصية بدورة أو دورتين أحبهما.

٤. الجدول الزمني للتعلم

واحدة من أهم الخطوات هي جدولة الوقت للتعلم. سواء كانت (20) دقيقة أو ساعة واحدة في اليوم، يمكننا جميعًا تكريس جزء صغير من وقتنا للتعلم. يمكنك تقليص الأنشطة الأخرى غير القيمة، مثل التمرير على (Facebook) أو (Instagram) ، لتوفير الوقت للتعلم.

٥. هل لديك واحد أو أكثر من شركاء التعلم؟  ابحث عن شخص لتوجيهك

“إذا كنت تريد رفع نفسك، ارفع شخصًا آخر” – بوكر ت. واشنطن
عندما تجد نفسك منغمسًا في مهارة أو مفهوم جديد، فمن الأفضل أن تتعلمه مع شخص آخر أيضًا. بهذه الطريقة، يمكنك أن تحافظ على بعضكما البعض عرضة للمساءلة. يمكنك مشاركة أي شيء تجده غير واضح مع بعضكما البعض.

٦. إعادة تصميم خلاصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك

حتى إذا كنت شديد التركيز على الإنتاجية، فلا يسعُني إلا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، فقد تأكدت أيضًا من إعادة تصميم خلاصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بي بطريقة تنبثق فيها المحتويات ذات القيمة المضافة.

٧. شارك ما تعلمته مع الأصدقاء. والأفضل من ذلك كتابة مقال أو التحدث عنه

“الشخص الذي يقول إنه يعرف ما يفكر فيه ولكنه لا يستطيع التعبير عنه عادة لا يعرف ما يفكر فيه” (ورتيمر أدلر)
من أفضل الطرق لتعلم مفهوم أو إتقان مهارة بشكل كامل هو تعليم تلك المهارة للآخرين. هذه طريقة تسمى شعبيا تقنية (Feynman)، سميت باسم "ريتشارد فينمان" الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل. التقنية في الأساس القيام بأربع خطوات: الأول: هو اختيار مفهوم تعلمته مؤخرًا. بعد ذلك، يجب أن تكتب أو تقول شرحًا للمفهوم. الخطوة الثالثة: هي البحث عن الموارد التي يمكن أن تساعدك على شرح المفهوم بشكل أفضل. والخطوة الأخيرة: هي تغيير تفسيرك لجعله أبسط وأوضح للجمهور.

٨. إتقان وتكرار

بمجرد أن تتعلم ما شرعت في تعلمه، بمجرد أن تشعر أنك أتقنت المهارة أو المفهوم بما فيه الكفاية، فقد حان الوقت للمضي قدمًا.أعد زيارة قائمة الأشياء التي يمكنك تعلمها من خلال تنفيذ الخطوة (1) مرة أخرى، وانتقل إلى العناصر التالية للتعلم أو ابحث عن أشياء لإضافتها.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..