Loading Offers..
100 100 100

تلخيص كتاب (الشخصية المتكاملة) للكاتب أحمد عبد الصادق -2-

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

كثيرًا ما نجد كتبًا تتحدث عن تحقيق الذات وعن أهميته، ومن الكتب المميزة في ذلك الموضوع كتاب "الشخصية المتكاملة" للكاتب محمد عبد الصادق، سرد الموضوع من عدة جوانب بعمق ولذلك قدّمت لك في الجزء الماضي تلخيصًا مفصلًا لتصل لتحقيق ذاتك فعلًا وتتعلم قضاء وقت وحدك وكيف تتعامل معها بلطف وتحتفل بها وحدك إضافة لتعلم كيف تتصالح مع جسدك أيضًا وماذا تفعل لتحقق ذاتك.وكل ذلك لأن نفسك هي أغلى ما تملك وتستحق الاعتناء بها وذلك ما سنعرفه سويًّا الآن.

ماذا أفعل في اليوم الذي أقضيه مع نفسي؟

أول شيء تقضيه بمفردك وحبذا ألا تخبر أحدًا تجنبًّا لأي آراء سلبية تحبطك .

تعلم كيف تحدث ذاتك بلطف

نفسك تعيش معك العمر كله تتحمل الآلام والأخطاء وتفرح لنجاحك بل هي ذاتك إن لم تحبها ما أحبَّتْك
قل بعدها بصوت مسموع: (هذا يومي أنا وحدي سأتعرف فيه على جوهري وحقيقتي) اعلم أنه في الواقع حديثك مع نفسك دليل على الصحة النفسية والعقلية، بشرط أن يتطور لاحقًا بالمتابعة والتوجيه.

خُذ حمامك وكأنه عيدك

اذهب للحمام الآن خد معك منشفة جديدة وملابس جديدة أن أمكن أو أفضل ما لديك. استحضر اللحظة الآن بذهنك، لا تفكر في أي شيء سوى ذاتك إنه يومك أنت، عش اللحظة الحالية بأن تشعر بالماء. عِشها لحظة تقدير وتصالح مع كل جسدك، انطق اسم كل أجزاء جسمك الداخلية والخارجية وتخيلها. ونطقك لأسمائها يساعدك في أن تركز على اللحظة الحالية وتطرد أي أفكار مشتتة.

لحظة تصالحك مع جسدك

اعلم أن أعضاءك لديها وعي وتستجيب للاهتمام تؤثر على صحتك بالإيجاب فهي تتأثر برأيك فيها ،ولذلك تصالحك معها أيْ تشعر بالحب والتقدير تجاه جسدك  أمر ضروري.بَعْد الحمام، تحلّى بكامل زينتك وبارك لنفسك على حمامك كما تبارك أحبتك، ثم تأمل وجهك وجسدك في المرآة وأنت مسترخ وامدح كل جزء فيك دون أي نقد، وامنع أي صوت سلبي استهزاء أو غيره نتج عن علاقاتك بإيقافه بقول:
(أنا في الواقع مسئول عن تلك الأفكار والخيبات لأني لم أكن أعي هذا الجسم جيدًّا ولو أنني وعيته وعنيت به لكان عونًا لي بغض النظر عن تفاصيله التي لا تعجبني، إنه جميل كيفما يكون لأنه ملكي وحدي وكلما آمنت به كلما ازداد جمالا ورقه).

اصنع أجواء احتفالية

أنت الآن ترتدِ أفضل ملابسك، لذا ادخل غرفتك وأشعل شمعة وعطّر نفسك والمكان وقلِّل قدر الإمكان من الإضاءة.ربما لم تكن معتادًا على ذلك لأنك تعيش بأقل قدر من الاهتمام بنفسك لكن لا بأس، الأجواء الآن احتفالية، كيف لا إنه عيد ميلادك الحقيقي: يوم تعرفت على نفسك.

تعرف الآن على جانب آخر من ذاتك

 الهوية الشخصية الخارجية

انطق اسمك وأسماء كل أقاربك، ابدأ من الأقرب ببطء وربما تتخيل حروف الأسماء بالألوان في ذهنك. أغمض عينك وأَشْرِكْ كل حواسك في التصور بحيث يبدو وكأنه حيّ في لحظة التذكر، كلما كانت الصورة واضحة كلما كان أثرها كبيرًا جدًّا في التعرف على هويتك الاجتماعية والشخصية من المهم أن تتعرف جيدًا على نفسك من خلال التعرف على علاقاتك .كُنْ مُنْتبها لنفسك وأنت تستعرض، ابدأ الاستعراض بترديد الاسم ثم الشخصية، ذلك من خلال تجسيد الأسماء تعيد تجسيد صورتك الشخصية ضمن الإطار الاجتماعي بكامل عموميته واحذر من  الاستغراق بربط الصور بمواقف فتفقد التدفق السليم، خذ وقتا كافيًا للتعرف، قد تشعر داخلك بالضجر عندما تفيق ستشعر بتغير لم تعشه من قبل. وتلك تكون البداية لطريقك لنفسك ومِن ثَمَّ تحقيقها .

كيف تحقق ذاتك؟

 لخص عالم النفس "ماسلو" الصفات المميزة لمن استطاعوا تحقيق ذاتهم في الآتي

  • أنهم يدركون الحقيقة بكفاءة، ويستطيعون تحمل التأرجح بين الشك واليقين .
  • يتقبلون ذاتهم كما هي والآخرين كما هم.
  • أنهم تلقائيون في تفكيرهم وسلوكهم.
  • يركزون اهتماماتهم في المشاكل أكثر من تركيزهم على ذاتهم .
  • يتحلون بملكة الفكاهة.
  • مبدعون وخلاقون.
  • يقاومون التغير الحضاري ولكن دون تحفظ متشدد.
  • يهتمون بسعادة البشرية والإنسان.
  • قادرون على التقدير العميق لتجارب الحياة.
  • يقيمون علاقات مشبعة مع قلة وليس مع الكم من الناس.
  • ينظرون للحياة نظرة موضوعية.

ماذا تفعل لكي تحقق ذاتك؟

  • مارس حياتك كطفل (استغراق واهتمام كامل).
  • جرِّب الجديد دائمًا لا تلتصق بالقديم.
  • استمع إلى إحساسك الخاص في تقديرك للتجارب وليس لصوت التقاليد والسلطة أو الغالبية.
  • كن مُخلصًا تتجنب المظاهر.
  • ليكن لك رأي مستقل، وكن مستعدًّا لتكون غير محبوب إذا اختلفت آراؤك عن آراء الأغلبية.
  • تحمل المسئولية، اعمل بجدية فيما تقرر.
  • حاول اكتشاف عيوبك ودفاعاتك اللاشعورية، تحلَّى بالشجاعة في مواجهتها والتغلب عليها.
وبعد أن قرأتَ تلخيص ذلك الجزء من الكتاب كل ما أريده منك الآن رتِّب موعد تعارفك الأول مع ذاتك وأحطها بكل الحب، إنه عيد ميلادك الحقيقي يوم تعرفت على نفسك، أَعْطِ نفسك الوقت الكافي والصبر لتطبيق ما تعلَّمْته عن تحقيق ذاتك، واعلم أن نفسك ستكون كأي شخص جديد تريد التعرف عليه والوثوق به ليخبرك أسراره، وتذكر كلما تقبلت نفسك وتصالحت معها كلما تمكَّنْت من السمو بها والشعور بالسلام الداخلي.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..