Loading Offers..
100 100 100

ما هي القيادة؟ وما السمات اللازمة لتصبح قائدًا فعَّالًا؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

القيادة هي فن تحفيز مجموعة من الناس للعمل من أجل تحقيق هدف مشترك. تعتمد القيادة الفعالة على الأفكار (سواء كانت أصلية أو مستعارة) لكنها لن تحدث إلا إذا كان بالإمكان إيصال هذه الأفكار إلى الآخرين بطريقة تشركهم بما يكفي للعمل.[كيف تتجنب أخطاء القيادة الشائعة؟]

من هم القادة؟

الأشخاصُ في المجموعة الذين يمتلكون مزيجًا من مهارات الشخصية والقيادة لجعل الآخرين يريدون اتباع اتجاههم، وأيضًا أساسيات القدرة والاستعداد لإلهام الآخرين.

قيادة الأعمال والمحصلة النهائية

في مجال الأعمال، ترتبط القيادة بالأداء، وأي تعريف للقيادة يجب أن يأخذ ذلك في الاعتبار. يميل مصطلح "القيادة" و"الإدارة" إلى الاستخدام بالتبادل. في حين أن الأمر لا يتعلق فقط بالربح، فإن أولئك الذين يُنظر إليهم كقادة فعالين هم الذين يزيدون أرباحهم النهائية لشركاتهم.تتطلب القيادة سمات تتجاوز واجبات الإدارة كَـ(التواصل) و(الإلهام) و(الإشراف) لكي يكون فعالًا، ويجب على القائد بالتأكيد إدارة الموارد المتاحة لهم.[كيف تكون القيادة الناجحة في المنظمات؟]

القادة: يُولدون أم يُصنعون؟

في حين أن هناك أشخاصًا يبدو أنهم يتمتعون بشكل طبيعي بقدرات قيادية أكثر من الآخرين، يمكن لأي شخص أن يتعلم كيف يصبح قائدًا من خلال تحسين مهارات معينة."إن معظم الأشخاص الذين يبدأون بقليل من القدرة القيادية الفطرية يمكن أن يصبحوا في الواقع جيدين جدًّا حتى القادة العظماء"

-إريكا أندرسن

التاريخ مليء بالناس -الذين رغم افتقارهم لخبرة قيادية سابقة- تقدموا في الصدارة في حالات الأزمات وأقنعوا الآخرين باتباع مسار عملهم المقترح. لقد امتلكوا سمات وسمات ساعدتهم على التقدم لأدوار القيادة.

القائد يدفع الأمور للحدوث

إذا كنت تريد أن يحدث شيء ما في حياتك، في المدرسة أو في مهنتك أو في مجتمعك، فقم بذلك، فالعقبات العقبات المدركة تنهار أمام الرغبة المستمرة. لا ينبغي أن تكتسب المثابرة لقضيتك على حساب الآخرين. ذاك جزء آخر من حكمة القيادة.مهارات في الإدارة يجب على أيّ قائد قوي إتقانها

استمع إلى المشكلة وافهمها، ثم قُد

"اطلب أن تُفهم بدلاً من أن تكون مفهوما" -ستيفن كوفي. يمكن أن يجيب قائد الأعمال الناجح على الأسئلة الثلاثة التي يرغب الجميع في مؤسسته في الحصول على إجابات لها: (إلى أين نحن ذاهبون؟) (كيف سوف نذهب هناك؟) (ما هو دوري؟) انسَ ما يفعله الآخرون. العملُ المعروف بتقديم التميز، يتحدث عن نفسه ويفتح الأبواب، يحتاج قادة الأعمال الناجحون إلى إتقان المهارات التي ستسمح لهم بالعمل في أي مكان في عالم الأعمال الديناميكي اليوم.
تعلم إتقان المهارات التي ستسمح لك بالعمل في أي مكان وهي:
  1. القدرة على تطوير فكرة
  2. التخطيط الفعال لتنفيذها
  3. تنفيذ لا يعلى عليه
  4. تحقيق نتائج متفوقة مرة تلو الأخرى

يجب أن يكون قائد الأعمال الفعال فضوليًّا

الفضول هو شرط أساسي للتحسين المستمر وحتى التميز. من المهم جدًّا تطبيق مفهوم الفضول الفكري من خلال التفكير في مستقبل منظمتك، فهم الحاضر، ومعرفة وتحدي نفسك لتحريك الناس والمنظمة بشكل خلاق أقرب إلى رؤيتك.

استمع إلى جانبيّ الحجة

الاستماع فقط لأولئك الذين يشاركونك خلفيتك وآرائك يمكن أن يكون غير حكيم. من المهم احترام حقوق جيرانك في آرائهم. الاستماع والتحدث مع مجموعة متنوعة من الناس، من الأساتذة إلى ضباط الشرطة، من كبار السن إلى أطفال المدارس، أمر ضروري ليس فقط لتكون قائد أعمال جيدًا ولكن أيضا لتكون عضوًا قيمًا في مجتمعك.

استعد، استعد، استعد

إذا فشلت في الاستعداد، فأنت تستعد للفشل. إذا كان المرء مستعدًا حقًّا وحدث خطأ ما، فإن قوة ما أعددته سابقًا، عادة ما تجعل الأمر أسهل في التعامل معه دون أزمة أو ذعر. واحدة من أفضل النصائح التي تلقاها (ديف هيكسون) مدرب كرة السلة للرجال في كلية أمهيرست على الإطلاق واستمر في استخدامه وتمريره هو هذا الاقتباس المجهول "التحضير هو علم الفوز".

قطعة أخيرة من أفضل نصيحة

تأتي النصيحة العظيمة بشأن كونك قائدًا تجاريًّا فعالًا من مصادر عديدة –الآباء والأقارب الآخرون والاستشاريون والرؤساء وزملاء العمل والموجهون والمعلمون والمدربون والأصدقاء. النقطة المهمة التي يجب أن تتذكرها هي أن تظل منفتحًا، وأن تستمع إلى الجميع، ولكن أيضًا تطور أسلوب القيادة الخاص بك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..