Loading Offers..
100 100 100

كيف تحصل على تمويل لمشروعك في السعودية؟ هنا خمس جهات تدعمك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

جون بول ديدجوريه، أحد أشهر رجال الأعمال وأكثرهم ثراء في العالم، لن تصدق أبدًا حين أخبرك أن هذا الرجل الأسطورة، وصاحب واحدة من أكبر إمبراطوريات إنتاج أدوات العناية بالشعر كان فقيرًا معدمًا، كان يعيش في سيارته، وحين كان صغيرًا لم تستطع أسرته التكفُّل بنفقاته وتم إرساله إلى أسرة للتبني. كان من المحتمل أن يتحول جون إلى أحد رجال العصابات وينتهي به الأمر إما مقتولًا أو في أحد السجون، ولكن لحسن حظه كان صاحب أفكار عظيمة، ولولا أول تمويل حصل عليه بقيمة (700) دولار لما تمكن من تحقيق أي شيء.

فقد مكنه هذا المبلغ البسيط من تأسيس شركة صغيرة لبيع الشامبو، وتمكن من النجاح رغم كل المعاناة التي يعيشها، وبدأت الشركة تكبر وتنمو وتستثمر في منتجات أخرى غير الشامبو، إلى أن صنعت لنفسها علامة تجارية معروفة للغاية حول العالم “Patron Tekila” وتقدر ثروته الشخصية في الوقت الحالي بحوالي 3.2 مليار دولار.

جون ليس الوحيد الذي تمكن من النجاح وتحقيق المعجزات، هناك ملايين غيره تمكنوا من عبور النفق الضيق والوصول إلى أحلامهم، وكانت أكبر الصعاب بالنسبة لأغلبهم “التمويل” والذي يُعد في عالم ريادة الأعمال أحد أكثر العوامل التي إما تؤدي إلى نجاح أو فشل المشروع.

فالتمويل دائمًا هو نقطة البداية، نقطة الانطلاق التي سيبدأ منها العمل والإبداع، ولا يمكن لأحد أن ينكر أن الحصول على التمويل في كثير من الأحيان تحد صعب؛ لأن الأمر يحتاج منك جهدًا إضافيًّا لكي تقنع الجهة الممولة بجدوى الفكرة وبالربح الذي قد تحققه لكي تدعمك وتقدم لك ما تحتاج. ولكن على الرغم من صعوبة الأمر إلا أن من حسن الحظ أن المملكة العربية السعودية يتوافر بها العديد من الجهات المانحة والتي تساعد رواد الأعمال، وتمنحهم التمويل اللازم لكي يبدأوا طريقهم في عالم الأعمال والاستثمار.

وسنحرص في هذا المقال على إعطائك كافة المعلومات التي تحتاج إليها من أجل الحصول على دعم مادي أو تمويل لمشروعك، ولكن في البداية دعنا نقسم مصادر التمويل إلى ثلاثة أقسام:

الأول: القروض، وتنقسم هذه الفئة إلى جهات تمنح القروض بفوائد وهي البنوك، وجهات تمنح القروض بدون فوائد ولكن بعد فرض عدد من الشروط.

الثاني:الاستثمارات، وهي تنقسم إلى ثلاث أنواع؛ الأفراد، التمويل الجماعي، صناديق رأس المال الجريء.

الثالث: الحاضنات ومسرعات الأعمال.

سوف نتناول الثلاث أنواع تباعًا بإذن الله.

ما هي أهمية عمل دراسة الجدوى وما هي عناصرها؟

رحلة مع  ستيفن لاندسبيرج  وكتابه (فيلسوف الاقتصاد)

خيارات الحصول على تمويل عقاري في السعودية

النوع الأول: القروض

وكما سبق وذكرنا يمكن أن تحصل عليها من البنوك، ولكن في هذه الحالة هناك شروط معقدة وكذلك غالبًا ما يكون هناك فوائد مرتفعة، وهو ما لا ينصح به أغلب العاملين في مجال الاستثمار، حيث إن هذا الأمر قد يسبب ضغطًا كبيرًا على رائد الأعمال وقد يشعره بالتقيد وانعدام الحرية. ولكن هنالك خيار آخر وهو التمويل بقروض ولكن بشروط وبدون فوائد، ولحسن الحظ هناك العديد من الجهات في المملكة التي توفّر هذا النوع من التمويل وسوف نتناولها فيما يلي:

1. بنك التنمية الاجتماعية

يُعد بنك التنمية الاجتماعية أحد أهم المصادر التي تعطي تمويلًا للمشاريع الصغير والناشئة، والهدف الأساسي في ذلك أن يعطي فرصة التمكين للمواطنين السعوديين من الجنسين من أجل أن يساهموا بدور فعّال في الاقتصاد الوطني وفرص النهوض به. ويرفع بنك التنمية الاجتماعية شعار تشجيع المواطنين من أجل العمل في مشاريعهم الخاصة، وكذلك توفير العديد من فرص العمل في هذه المشروعات الجديدة، بالإضافة إلى تنشيط الاقتصاد الوطني، وتنمية المناطق الأقل نموًا.

يتيح البنك برامج تمويلية متنوعة في المجال الطبي، الصناعي، الخدمي، مجال الطفولة، المجالات المهنية.

ويضع البنك عدد من الشروط للتأهل للحصول على التمويل أبرزها:

  •  أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، سنه تجاوز (18) عامًا.
  •  أن يكون لديه الخبرة أو المؤهل الذي يمكنه من العمل في هذا المشروع خاصة أصحاب المشاريع الطبية.
  • أن يكون متفرغًا للمشروع وألا يكون لديه أي مشروعات أخرى غيره.
  •  ألا يجمع بين نوعين من التمويل من البنك.
  •  أن يكون وضعه المالي والائتماني مستقرًا ويسمح بحصوله على التمويل.
  •  ألا يكون لديه أي أحكام مخلة بالشرف والأمانة.
  •  أن يستوفي نموذج التمويل الخاص بالبنك، وأن يستكمل كافة المتطلبات المتعلقة بالوثائق والأوراق.

الحد الأقصى للتمويل في بنك التنمية هو (4) ملايين ريال، بالطبع يتحدد ذلك وفقًا لنوع المشروع والجدوى المنتظرة منه، بالإضافة إلى التكلفة الاستثمارية. يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا.

كيف تزيد من فرص حصولك على تمويل بنك التنمية الاجتماعية؟

هناك عدد من الأمور التي تساعدك في الحصول على التمويل بشكل أسهل وأسرع وأكثر سلاسة، وهذه الأمور هي:

  • أن تكون تكلفة المشروع أقل من مليون ريال.
  •  أن يكون المشروع جديد أو في مرحلة التأسيس.
  •  أن يكون مكان المشروع في المناطق النائية أو المناطق الأقل نموًّا.
  • أن يكون هناك استفادة كبيرة من هذا المشروع.
  • أن يكون مشروع إبداعي وغير تقليدي.
  • أن يكون أغلب العاملين والقائمين على المشروع من الجنسية السعودية.
2. صندوق ديم المناهل

صندوق ديم المناهل، أسسته الأميرة مضاوي بنت مساعد بن عبد العزيز، وهذا الصندوق متخصص في تنمية المرأة، وهو صندوق غير ربحي، يقدم مبادرات هدفها الأساسي مساعدة المرأة السعودية من أجل ممارسة العمل الحر وكذلك زيادة قدرتها على تملك المشاريع الصغيرة، وخاصة تلك التي تمتلك رؤية مضمونة، كل هذا من أجل تمكين المرأة السعودية.

والتمويل ليس الهدف الوحيد للصندوق، فالصندوق له أهداف سامية تستحق كل الاحترام والتقدير، مثل:

  • تمكين المرأة السعودية في نطاق تواجدها، وتقديم الدعم المادي والفني.
  •  تدريب وتأهيل المرأة في مختلف مجالات العمل والإدارة.
  •  خلق العديد من فرص العمل الجديدة.
  •  نشر ثقافة عمل المرأة.
  •  خلق جيل جديد من المشروعات والمنتجات.

ولصندوق ديم المناهل عدد من المحاور الهامة التي يعمل من خلالها:

أولًا: التدريب:

حيث يحرص على تدريب الملتحقات به، وتدريسهم عدد من البرامج التي تساعدهن في النجاح في مشروعاتهن، وأهم هذه التدريبات تلك التي تتعلق بالإدارة والتخطيط والموارد البشرية والمحاسبة، ويقدم هذه الدورات التدريبية عدد من أفضل المتحصصات والمستشارات والمدربات في مجال الأعمال والإدارة وكذلك تطوير المشروعات.

 ثانيًا: ريادة الأعمال:

وهذا البرنامج هدفه الأساسي توفير الدعم اللوجستي والفني من أجل رائدات الأعمال، وذلك وفقًا لاحتياجات كل مشروع.

ثالثًا: التمويل:

وهو محور حديثنا اليوم، حيث إن صندوق ديم المناهل يقدم قروض تصل قيمتها إلى (300) ألف ريال سعودي، ويتيح فترة سداد تصل إلى خمس سنوات منذ بداية توقيع عقد القرض، ولكن يلتزم الصندوق بعدد من الشروط أهمها:

  •  أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية، تجاوز عمرها (21) عاما.
  •  ألا تكون على ذمة عمل آخر.
  • أن يكون المشروع في منطقة الرياض، أو عسير، أو جدة.
  •  أن تكون المتقدمة ملتزمة بتأسيس مشروع تجاري، مع الالتزام بشروط وزارة العمل، وخاصة برنامج السعودة.
  •  أن تكون المتقدمة ملمة بكل شيء حول مشروعها، وأن تتمكن من اجتياز البرامج التدريبية الخاصة بالصندوق.
  •  أن تكون المتقدمة لديها تاريخ مصرفي جيد، وحاصلة على تقرير من الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة”
  •  أن تحصل المتقدمة على موافقة اللجنة الاستشارية للتمويل بالصندوق.
  •  أن يكون لدى الصندوق كافة الأوراق والمعلومات التي يحتاج إليها حول المشروع.
  •  أن توفر المتقدمة كفيل غارم وعلى رأس العمل.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي للصندوق من هنا

3. صندوق نامي لدعم المشاريع:

أسسه الأمير محمد بن سعود بن فهد، وهو صندوق غير ربحي هدفه الأساسي دعم المشاريع الريادية للشباب السعودي وتمكينهم من ممارسة العمل الحر وكذلك تمكينهم من امتلاك مشروعاتهم الخاصة. وجاء تأسيس هذا الصندوق لكي يكون مكافئ لصندوق ديم المناهل- والتي بالمناسبة هي والدة الأمير محمد بن سعود- وهناك العديد من الشركاء الذين ساهموا في تأسيس هذا الصندوق أبرزهم مؤسسة سعود بن فهد الخيرية، وصندوق ديم المناهي، والشبكة السعودية لحاضنات الأعمال”بادر” وأخيرًا شركة “أوشن أكس” للاستشارات الإدارية والمالية.

وتمويل صندوق نامي يصل إلى300 ألف ريال، والهدف منه دعم الشباب وتحفيزهم من أجل الخوض في مجالات الاستثمار والمشاركة في السوق بطريقة إيجابية تعتمد على الدراسة والفهم الجيد والقدرة على إدارة العمل بطريقة علمية. وهو ما جعل الصندوق يقدم دورات تدريبية متخصصة لكل المتقدمين من أجل مساعدتهم على دخول عالم ريادة الأعمال، ولكن بالطبع هناك عدد من الشروط التي تيسر الحصول على هذا التمويل أبرزها:

  •  أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وألا يقل عن21 عام.
  •  أن يكون لديه التزام وإلمام كامل بكل جوانب المشروع.
  •  أن يلتزم بشروط وزارة العمل وبرامج السعودة.
  • أن يكون موقفه المالي جيد، حسب تقرير سمة.
  • أن يتمكن من اجتياز كافة الدورات التدريبية التي يوفرها الصندوق.
  •  أن يحصل على موافقة اللجنة الاستشارية، بعد تسليم كافة المعلومات الخاصة بالمشروع للصندوق.
  • أن يوفر كفيل غارم، وعلى رأس العمل.

يمكنك زيارة الصندوق من هنا

4. صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لتنمية المرأة :

صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لتنمية المرأة هو مؤسسة غير ربحية، تم تأسيسها بعد أن حصلت على موافقة صاحب السمو الملكي، ويعمل الصندوق من أجل تنمية المرأة السعودية والارتقاء بوضعها في المجتمع. ويهدف الصندوق إلى التركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتوعية بها وبأهميتها في المجتمع، وذلك من أجل تحفيز النساء في المملكة على المشاركة في العمل الاستثماري ودخول سوق العمل دون خوف.

فالصندوق يرى أن النساء في السعودية لديهن القدرة والمميزات التي تستحق الدعم، وبالتالي يجب أن تتاح لهن الفرصة من أجل تحقيق الرؤى والإستراتيجيات التي يمتلكنها، وبالتالي يتمكن من تأسيس مشاريعهن الخاصة.

لا يتوقف عمل الصندوق عند هذا الحد، بل يحاول الصندوق أيضًا أن يشجع البحث المجتمعي في كافة القضايا التي تتعلق بالمرأة السعودية وذلك لكي يدعم ويشجع أي مبادرة سواء فردية أو جماعية من شأنها أن تساعد المرأة. كما أن الصندوق يحاول أن يؤسس لنظام معلوماتي كامل حول قضايا المرأة وأهم المعلومات عن قضاياها سواء داخل المملكة أو في باقي الوطن العربي والعالم.

ومن هنا يقدم الصندوق عدد من الدورات التدريبية وورش العمل في العديد من المجالات التي ستفيد المشاركات في مشاريعهن المستقبلية، ويقيم الصندوق شراكات وتعاون مع عدد من الجماعات والمراكز العلمية من أجل تبادل نتائج البحوث وغيرها من المعلومات الهامة.

يمكنك زيارة الصفحة الرسمية لصندوق دعم المرأة من هنا

5. برنامج كفالة:

برنامج كفالة هو أحد المبادرات التنموية المشتركة بين وزارة المالية والبنوك التجارية، والهدف الأساسي منه هو مساعدة رواد الأعمال المبتدئين على التغلب على مشكلات ومعوقات التمويل لمشروعاتهم الناشئة-الصغيرة والمتوسطة- وخاصة تلك المشروعات الواعدة والتي تمتلك مقومات النجاح، ولكنها في نفس الوقت لا تمتلك الضمانات المالية التي تحتاجها لكي تبدأ.

وبالتالي يعمل البرنامج على تغطية نسبة من مخاطر الجهة الممولة في حال لا قدر الله فشل المشروع، أو لم يتمكن صاحبه من سداد أقساط التمويل، وذلك من أجل تشجيع البنوك لتسهيل الشروط على المتقدمين. وكل هذا في إطار محاولة جعل المشروعات الصغيرة والمتوسطة كأحد الروافد الاقتصادية الهامة في مملكة وبالتالي لابد من مساعدة أصحابها على البدء والعمل بشكل إيجابي.

الفئة المستهدفة من البرنامج هي المنشآت المتوسطة والتي تعمل في مختلف القطاعات، وتصل قيمة الكفالة إلى (15) مليون ريال ويتم تقديم التمويل عبر البنوك داخل المملكة العربية السعودية.

أما عن شروط البرنامج فهي كالتالي:
  •  أن يكون النشاط الخاص بالمؤسسة متوافقًا مع أهداف طالب التمويل.
  • أن يكون المشروع مجديًا على المستوى المادي والاقتصادي والتجاري.
  • أن يسهم المشروع بشكل فعال في المنافسة في السوق السعودي.
  •  أن يعتمد على الموظفين السعوديين والسلع المحلية وخاصة المبتكرة وذات الجودة.
  •   ألا يتعارض مع سياسة الدولة وأهدافها الاقتصادية.

يمكنك معرفة كل شيء عن البرنامج من هنا

كل ما سبق كان الطريقة الأولى للحصول على التمويل لمشروعك داخل المملكة العربية السعودية، وسننشر في مقالات قادمة مصادر تمويل أخرى فتابعنا لكي تتعرف على أهم ما يمكنك فعله إن كان لديك مشروع جديد تريد إطلاقه.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..