Loading Offers..
100 100 100

كيف تتخلص من شلل الكتابة في خطوات بسيطة؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أنت سعيد جدًّا فأخيرًا وجدت فكرة لروايتك و بدأت كتابتها وأصبحت متفانيًا في كتابتها، وباتت هذه الرواية هي شغلك الشاغل في الحياة. و لأنك كاتب فأنت تعرف أن كتابة الرواية تأخذ وقتا طويلًا جدًّا قد يصل بك إلى سنة أو سنوات، ومن المؤكد أنك خلال هذا الوقت ستمر بالكثير من المشاعر كإنسان من حزن وفرح وفقر وغيرها، وقد تبتعد عن الرواية رغما عنك فيما يسمى غيبوبة الكاتب.و هي ظاهرة تحدث مع معظم الكتاب، وهي توقف تدفق الأفكار لديهم ويصيبهم نوع من العجز الفكري، ولا يكملون الرواية ويتركون تلك القصة تنتظر أن يكملوها، وقد يهجرونها لسنوات طويلة جدًّا دون الرجوع إلى تلك الفكرة التي ضاعت بين المتاعب التي يواجهها الكاتب في حياته، هذا المقال يناقش هذه الفكرة التي تُسْمَى بغيبوبة الكتابة أو شلل الكتابة وهي عدم امتلاك الكاتب الإلهام لإكمال الرواية التي يكتبها.

أسباب توقفك عن إكمال روايتك

1 ـ فكرة الرواية غير قوية

نعم الأفكار الضعيفة التي لا تقبل التعمق تؤدي بالكاتب إلى الشلل في الكتابة لهذا يجب اختيار فكرة قوية وملهمة ويمكن الغوص فيها والتعمق لأبعد الحدود.

2 ـ فقدان الخيال

بصفة عامة فإن فقدان الخيال أو التفكير لإكمال الرواية يعود لعدة أسباب منها:
  •  القلق
  • المشاكل الأسرية
  • الفقر

3 ـ الجو المناسب للكتابة

الكثير من الكتاب لا يملكون مساحتهم الخاصة للكتابة والإبداع بسبب ضيق المنزل: فبعض الكتاب يكتبون في المطبخ أو في غرفة النوم مع أخوته! وغيرها. وإن وجد الهدوء فلن يجد الإلهام للكتابة.

4 ـ الرؤية السلبية للرواية

عندما يرى الكاتب أن روايته فاشلة و لا أحد سيشتريها و أنه لا يملك الشخصية للنشر، فبالطبع سيتوقف عن إكمالها و لن يزيد حرفًا واحدًا فيها بل ربم ترك فكرة الكتابة للأبد.

5ـ كاتب مبتدئ

عدم امتلاك خبرة في الكتابة يجعل الكاتب لا يعرف كيف يكمل روايتها ولا أحداثها، فيصبح مجبرًا على اكتساب خبرة جيدة في مجال الكتابة ليتمكن من إيجاد الأفكار للكتابة.

6 ـ المشاكل النفسية

- احتقار الذات: أن يرى الشخص نفسه فاشِلا على الدوام و لا يصلح للقيام بأيّ شيء.-العزلة: صحيح أن العزلة تصنع كبار الكتاب حول العالم لكن وعن تجربة شخصية فالعزلة تتسبب في صنع حاجز بين الكاتب وروايته التي يكتبها لأن العزلة تجعل الكاتب محدود المعارف والخبرات فيعجز عن إكمال ما بدأ.- ضعف الشخصية: أو الهروب الدائم من المواجهة فعندما تصل أحداث القصة لمكان معين يركض الكاتب هربا من اكمالها .

نصائح لتتمكن من إكمال روايتك رغم المعيقات

  • لا تعتمد في روايتك على أي فكرة قد تكون ضعيفة أو مبتذلة وقد تكون موجودة في كل مكان.
  •  جد حلولا لمشاكلك الاجتماعية والنفسية ولا تسمح  لها بالسيطرة عليك ككاتب.
  •  ابتعد عن المنزل إن كان فيه جوّ غير مناسب واختر لنفسك مكانًا آخر بعيدا عن الضغوط اليوم مثل: ـ مقهى ـ مكتبة الجامعة أو مكتبة حكومية ـ حديقة.
  • اقرأ الكتب قدر المستطاع فهي سبيلك لتكون كاتبا أفضل.
  • ابتعد عن الأفكار السلبية التي تراها في نفسك و أحب كونك كاتبا.
  •  تعرف على كتاب آخرين و تبادل معهم أطراف الحديث في مختلف المجالات وقوي علاقتك مع الآخرين.

ملاحظة

الشلل في الكتابة ليس عيبًا لكن البقاء في نفس المكان طول حياتك دون محاولة لعلاج هذا الأمر هو من وجهة نظري عيب حقيقي.

الخلاصة

النجاح الحقيقي ليس في المبيعات ولا في الأرقام بل النجاح صنع شيء من العدم، فكتابة كتاب هو نجاح كبير لصاحبه قبل أن يقرأه الناس حتى لأن الكتابة أمر صعب جدًّا، وأن تكمل رواية هو أصعب شيء لكن كل هذه المصاعب تزول وتصبح سعادة عندما تمسك كتابك بيدك فهذا هو النجاح الكبير الذي يجعل أي تعب يزول وينتهي، فالكتابة هي المتنفس الوحيد للكاتب وهي وسيلة نهرب منها من حياتنا وواقعنا الذي نرفض أن نعيشه فنمسك ذلك القلم ونسرح بخيالنا في مكان نحن نحدده.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..