Loading Offers..
100 100 100

من رحم المعاناة يُولد المعنى: أبرز كتب السيرة الذاتية الملهمة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تُعَدّ كتب القصة الحقيقية الملهمة طريقة رائعة للمشاركة في تجربة أولئك الذين ناضلوا أو أولئك الذين تعرضوا للمعاناة ووجدوا طريقة لنقلها للآخرين، تلهمنا هذه الإنجازات المزيد من الجهد والعمل من أجل تحسين حياتنا:

١. آن فرانك: يوميات فتاة صغيرة /آن فرانك

اكتُشِفت مذكرات آن فرانك الرائعة في الفترة التي قضت فيها السنوات الأخيرة من حياتها، ومنذ ذلك الحين أضحت كلاسيكيةً عالمية ومذكرة قوية لفظائع الحرب وشهادة بليغة للروح البشرية. في عام (1942م) مع احتلال النازيين لهولندا، هربت فتاة يهودية تبلغ من العمر ثلاثة عشر عامًا وعائلتها من منزلهم في أمستردام وذهبوا للاختباء، على مدى العامين التاليين، حتى تم كشف مكانهم، عاشوا هم وعائلة أخرى في "الملحق السري" لمبنى مكتبيّ قديم.

٢. السقوط الحر  /أمبرليا ايستون

تستكشف إيستون روحها في هذه الرحلة من خلال النقطة الأكثر أهمية في حياة عائلتها الشابة وهي انتحار زوجها، الذي يتركها وطفليها في وضع صعب وهم يناضلون من أجل البقاء. تأخذنا في رحلة من خلال الغوص في ألم أولئك الذين تخلفوا عن الركب عند موت شخص عزيز عليهم. كما تستكشف سوء فهم الأصدقاء والعائلة، لأنهم يصارعون أيضًا لفهمها. إنها تقودنا خلال عملية الحزن الخاصة بها، وتأمل في أن تتحسن الأمور في النهاية.

٣. بحث الرجل عن المعنى /فيكتور إي فرانكل

قامت مذكرات الطبيب النفسي فيكتور فرانكل بإلهام أجيال من القراء مع وصفها للحياة في معسكرات الموت النازية ودروسه من أجل البقاء الروحي. بين عامي (1942م و 1945م)، عمل فرانكل في أربعة معسكرات مختلفة بينما مات والداه وشقيقه وزوجته الحامل. استنادًا إلى تجربته الخاصة وتجارب الآخرين الذين تعامل معهم لاحقًا في ممارسته، يجادل فرانكل بأنه لا يمكننا تجنب المعاناة ولكن يمكننا اختيار كيفية التعامل معها.

٤. أخي، أنا أموت /إيدويغ دانتيكات

الكاتبة مهاجرة من هايتي قدّم آباؤها تضحياتهم على أمل توفير حياة أفضل لأطفالهم. تظهر الأحداث التي تلت ذلك الخيارات الصعبة التي يجب القيام بها وكيف يتعين على المرء، في بعض الأحيان، ترك أفراد الأسرة وراءه.

٥. ثلاثة فناجين من الشاي: مهمة رجل لتعزيز مدرسة السلام / جريج مورتنسون

القصة المذهلة والرائعة عن (إنديانا جونز) الواقعية وحملتها الإنسانية لاستخدام التعليم لمكافحة الإرهاب في الفناء الخلفي لطالبان. يجب على أي شخص يائس من قدرة الفرد على تغيير الحياة أن يقرأ هذه القصة، التي كانت مستوحاة من فرصة لقاء مع القرويين الجبليين الفقراء ووعدٍ ببناء مدرسة لهم.

٦. على جبل الذهب / ليزا سي

يحكي الكتاب قصة عائلة ليزا الصينية الأمريكية على مدى (100) عام أثناء هجرتها إلى أمريكا، وتكافح مع ثقافة لم تسمح بالزواج بين الأعراق، وفي النهاية رحلتها الخاصة لتصبح كاتبة. الرواية الممتدة هي قصة تفتح أعيننا على مثابرة الأسرة.

٧. نهاية نادي كتاب حياتك  / ويل شوالبي

يدور هذا الكتاب حول أم الكاتب (ماري آن)، وصراعها مع سرطان البنكرياس. ولكن بدلًا من الشعور بالأسف على نفسها، قررت أن تبدأ مشروعًا مع ابنها ويل. بدأوا ناديًا للكتب وشاركوا حبهم للقراءة. والكتاب هو تكريم جميل لماري آن، حيث يتم نقل قصصها وحكمتها.

٨. لون الماء: تكريم الرجل الأسود لوالدته البيضاء /جيمس ماكبرايد

يروي الكاتب قصة- كيف تركت والدته عائلتها اليهودية والتقت حب حياتها، وزير أسود يدعى (أندرو ماكبرايد). قامت والدة جيمس بتربيته ليكون متدينا، لكنه تورط في المخدرات والعنف. العنوان مستوحى مما علمته روث لأطفالها دائمًا، أن "الله هو لون الماء". هذه قصة مثيرة للتفكير وتتناول العرق والطفولة والعائلة.

٩. مصرفي للفقراء: الإقراض الصغير والمعركة ضد الفقر العالمي /محمد يونس

محمد يونس هو ذلك الشاب ذو البصيرة حسنة النية، حلمه هو القضاء التام على الفقر من العالم. في عام (1983م)، قام يونس بتأسيس غرامين على عكس نصيحة المسؤولين الحكوميين والمصارف، وهو بنك مخصص لتزويد أفقر سكان بنجلاديش بقروض صغيرة، بناءً على الاعتقاد بأن الائتمان حق أساسي من حقوق الإنسان وليس امتيازًا لقلة محظوظة. اليوم، تُقدم أكثر من (2.5) مليار دولار من القروض الصغيرة لأكثر من مليوني عائلة في ريف بنغلاديش.

١٠. ما أتحدث عنه عندما أتحدث عن الجري /هاروكي موراكامي

"الألم أمر لا مفرّ منه. المعاناة اختيارية". "إن أهم شيء نتعلمه في المدرسة هو حقيقة أن أهم الأشياء لا يمكن تعلمها في المدرسة". يشارك الكاتب أفكاره حول الحياة مع قرائه، ليقدم تجربة تأملية رائعة تجعلنا نطرح الكثير من التساؤلات وربما نجيب عليها.

١١. سيرة ذاتية: أو قصة تجربتي مع الحقيقة /غاندي

سرد شخصي لحياة الرجل الذي حرر الهند من الاستعمار من خلال حركة ساتياغراها – الاحتجاج السلمي. إن حياته الصبيانية المبكرة ودراساته وتخليصه النهائي لوطنه من الإحتلال، يُروى بعناية في هذا العمل الملهم والنقدي ذي الأهمية التي لا يمكن إنكارها.

١٢. المسيرة الطويلة نحو الحرية: السيرة الذاتية لنيلسون مانديلا

مانديلا هو أحد القادة الأخلاقيين والسياسيين في عصرنا. وهو بطل دولي نال تفانيه مدى الحياة في مكافحة القمع العنصري، في جنوب أفريقيا، جائزة نوبل للسلام ورئاسة بلاده. منذ إطلاق سراحه المنتصر في عام (1990م) بعد أكثر من ربع قرن من السجن، ظل مانديلا في قلب أكثر الدراما السياسية إلحاحًا وإلهامًا في العالم، كرئيس للمؤتمر الوطني الأفريقي ورئيس حركة مناهضة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، مكافحًا من أجل حقوق الإنسان والمساواة العرقية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..