Loading Offers..
100 100 100

كيف أكون صديقًا جيدًا لطفلي؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنتم من الآباء أو الأمهات الذين يعتقدون أن مصادقة أطفالهم شيء صعب، أو كنتم متمسكين بعقلية (إن مصادقة أطفالكم يمكنها الإضرار بعلاقة الاحترام بينكم) فأنتم بالطبع مخطئون. فصداقتكم مع أطفالكم يمكن أن تعود بالعديد من الفوائد على علاقتكم وتزيد من روابط الاحترام والثقة بينكم، بل إنها أيضًا يمكن أن تعزز من عملية نمو الأطفال.
كيف يكون الوالدان أصدقاء جيدين لأطفالهم
يجب أولًا وقبل كل شيء أن تمتلك رغبة حقيقية في تكوين علاقة صداقة قوية وجيدة بينك وبين أطفالك، يشوبها الاحترام والحب والثقة والتفاهم، وتكون بعيدة كل البعد عن القهر والعنف والإجبار، لذا يمكنك أن تتبع هذه النصائح التالية أدناه:

1- خصّص الوقت لكي تلعب مع طفلك

قد تظن أن علاقة الصداقة بينك وبين طفلك تحتاج معجزة وأمورًا صعبة عليك القيام بها، لكن الأمر في جوهره أبسط من هذا بكثير، أول خطوة لتكوين صداقة قوية مع طفلك هي منحه بعض الوقت لكي تلعب معه، لا يوجد طفل لا يحب اللعب، لذا العب معه لا سيما تلك الألعاب التي تحتاج شخصين، سيشعر طفلك أنك شريكه وأنه محلّ اهتمام من قبلك.

2- شاهد معه فيلم الكارتون المفضل لديه

الأطفال عاشقون لأفلام الكارتون، ويوجد فيلم مفضل لديهم أكثر من غيره، ستجده لن يملّ من تكرار مشاهدته بل ويحكي لك تفاصيله في كل مرة، لذا لا تتردد في خفض إضاءة الغرفة وعمل بعض الفشار لكي تشاهد معه هذا الفيلم، يحب الطفل أن يشعر باهتمامك بما يحب بل ومشاركتك إياه فيه، هذا سيقوّي من صداقتكما بصورة كبيرة.

3- اخرج معه في نزهة لمكان يحبه

كل الأطفال تحب الخروج للتنزُّه ويفضلون أماكن معينة، حيث هناك من يفضل الملاهي، وهناك من يفضل حديقة الألعاب، وهناك آخر يفضل الذهاب لمركز التسوق، لذا لكي تكون صداقة قوية مع طفلك اصطحبه من حينٍ لآخر للتنزُّه في مكان يحبه.

4- اطلب مساعدة طفلك

يحب الطفل أن يشعر أنه ذو قيمة، أنك تحتاج له مثلما يحتاج لك، وأنه يستطيع أن يقوم ببعض الأدوار التي يقوم بها الكبار، لذا يمكنك طلب مساعدة طفلك في بعض الأشياء مثل الذهاب لشراء شيء من السوبر ماركت، حمل بعض الأواني والأكواب أثناء تحضير الطعام، مشاركتك في الطبخ وغيرها.

5- أَثْنِ على مجهود طفلك

يحب الأطفال من يقدرهم، من يشعرهم بعظم ما فعلوه، لذا لا تتردد في الثناء على مجهود طفلك، إذا قام بحمل حقيبة بدلًا منك اشكر له قوته، إذا قام بتحضير المائدة معك اشكر له إحساسه بتعبك، إذا قام بتنظيم ألعابه أَثْنِ على نظامه وترتيبه، هذا سيجعله صديقًا جيدًا لك من ناحية وستزيد رغبته في فعل هذا الشيء الجيد مرارًا وتكرارًا لكي يسمع المدح مرة أخرى.

6- استمع لطفلك

يحب الأطفال التحدث باستمرار ويشعرون بالحماس لاسيما عند التحدث عن شيء يعجبهم، ربما تجدهم يكررون الحديث عن نفس الموضوع عدة مرات، لا تشعر بالملل، استمع لطفلك بصدر رحب، حاول أن تفهمه وتشاركه أفكاره، هذه الخطوة من أهم الخطوات التي ستقوي علاقتكم في الحاضر والمستقبل، سيشعر الطفل أنك أكثر شخص مهتم بحديثه، وسيريد إخبارك بكل شيء.

7- احترم خصوصية طفلك وحدوده

لا تضغط على طفلك، طفلك أيضًا يريد مساحة يتنفس فيها، يريد بعض الخصوصية أحيانًا، لا تشعره أنه مراقب طوال الوقت، لا تسأله العديد من الأسئلة عن موضوع لا يريد التحدث فيه، إذا سألت طفلك عن أمر وأبدى عدم رغبته في الإجابة لا تلح عليه مرارًا وتكرارًا لكي تعرف، سيشعر بالضغط وعدم الراحة في وجودك، وسيتهرب منك بالعديد من الطرق التي لا تتخيلها.

8- لا توبّخ طفلك كثيرًا

التوبيخ مطلوب في بعض الأحيان لكن لا تجعله عادة، لا تقوم بتوبيخ طفلك على كل هفوة، قم بتمرير ما يمكن تمريره، وتحدث برفق في المواضيع التي يمكن فيها ذلك، وحاول أن تتحلَّى بالصبر قدر الإمكان، واعلم جيدًا أن طفلك هو مرآتك، يتعلم ما تعلمه له، وستحصد فيه ما زرعته، إذا كانت عادتك الصراخ في وجهه ستجده يصرخ في وجه أقرانه، لذا حاول أن تحترم طفلك لكي يحترمك ويحبك ويصبح صديق مثالي لك.

9- لا تنتقد شخصية طفلك

أصابع يدك مختلفة عن بعضها، كذلك الأطفال كل طفل منهم له شخصية مستقلة، لا تحاول أن تغير شخصية طفلك وهويته لتجعله شخصًا آخر، لا تضع طفلك في قالب لا يناسبه، تقبل طفلك كما هو، تقبل تفضيله لارتداء اللون الأزرق بدلًا من الأخضر، لشراء سيارة بجهاز تحكم عن بعد بدلًا من مسدس لعبة، للذهاب للنادي بدلًا من الملاهي، لتعلم الموسيقى بدلًا من الرسم، هذا ما يحبه طفلك، لا تجبره على لعب الدور الذي تريده أنت، وعندما تتقبل طفلك حقًا ستكون علاقتكما معًا قوية ومريحة.

10- امنح طفلك الحب

يحب الأطفال الشعور بالحب والاهتمام، احتضنهم في كثير من الأحيان، اربت على كتفهم وظهورهم، اكتب لهم ملاحظات كلها حبّ في صندوق الغذاء الخاص بهم، اتصل بهم وهم في الخارج لتطمئن كيف يومهم وهل هم سعداء أم لا، قل لهم كلامًا جميلًا، هذا كله من شأنه أن يقوي علاقة الصداقة بينكما إلى أقصى حد.

11- لا تكذب على طفلك

لا يوجد كذب بين الأصدقاء، علاقة الصداقة لا بد أن تُبنى على الثقة، وإذا انعدمت الثقة فلا وجود للصداقة، لذا إذا كنت تريد أن تبني صداقة حقيقية مع طفلك حاول ألا تكذب عليه أبدًا، أخبره بالحقيقة دائمًا بالطريقة المناسبة، لا تخلف وعدك معه أيضًا، لأنك بهذه الطريقة ستكسر المصداقية بينكما.

12- مارس الرياضة مع طفلك

يمكنك أن تقوي علاقتك وصداقتك بابنك من خلال حثه على أن يكون شجاعًا، يواجه المواقف الصعبة بصلابة، حاول أن تعلمه رياضة يدافع بها عن نفسه، يمكنكما أن تتعلما معًا، هذا سيشعر طفلك أنكما أقوى شخصين وأن باتحادكما لن يستطيع أحد التغلب عليكم، كما وسيشعر الطفل أنكم تشكلون فريقًا واحدًا رائعًا.

13- امنح طفلك الثقة

كن شخصًا أمينًا جديرًا بثقة ابنك، حينما يأتمنك على سرّ لا تفضحه ولا تحكيه لأي شخص آخر حتى لو كان والده أو والدته، وامنح طفلك بعض الثقة، لا تشعره دائمًا أنه لا يمكنك الاعتماد عليه، وأنك لا تثق في قدراته، وأن أيّ شيء يقوم به وحده من دونك معرَّض للفشل.

14- قم بالموازنة بين الأبوة والصداقة

يحتاج الطفل في بعض الأحيان أن تكون والدًا تنصح وتربّي وتعلم، وأحيانًا أخرى لا يحتاج إلا إلى صديق يسمع فقط دون أن يعطي أي نصائح أو يلوم ويعاتب؛ لذا وازن بصورة صحيحة بين دورك كأب ودورك كصديق تجاه طفلك، وامنحه ما يريد في الوقت الذي يريد.

15- اخبر طفلك بعض أسرارك

يحب الطفل أن تميزه عن أيّ شخص آخر ببعض الأسرار، سيسعد كثيرًا إذا قلت له أريد أن أتحدث معك وأخبرك بسرّ لكن لا تخبر أحدًا، أخبره أيّ سرّ حتى لو صغيرًا، شيء يخصّ عملك، اسأله عن رأيه في شيء يحيرك، هذا سيشعره أنه مميز وأنك لا تعتبره ابنًا فقط بل صديقًا أيضًا.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..